facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الحركات الانفصالية في العالم


د. سامي الرشيد
23-10-2017 03:31 PM


ذكرت جريدة واشنطن تايمز في عددها الصادر بتاريخ 12-10-2017تحليلا حول محاولة استقلال كتالونيا عن اسبانيا ،حيث قام الناشط الاسكتلندي المطالب باستقلال اسكتلندا عن بريطانيا وهو ماث كامبل ستيرجس بالسفر الى اسبانيا لمشاهدة عملية التصويت والتي قمعت بواسطة البوليس الاسباني لإلغاء الاستفتاء .
قال السيد كامبل ان المقاومة في كتالونيا ستعلي رغبة في استقلال اسكتلندا ، حيث الانفصال عن بريطانيا فشل في استفتاء عام 2014،وقال اعتقد ان الفكرة في كتالونيا ستدفع باتجاه استقلال اسكتلندا وسيضعها الشعب في اجندتهم وفي تفكيرهم وعقولهم .
يراقب الاسكتلنديون عن كثب ماذا يجري في كتالونيا .
ان الاحداث غير المتوقعة في كتالونيا والتي اعلنت الاستقلال عن اسبانيا وتم تأجيلها ،قد روقبت حثيثا في مناطق اخرى من العالم التي تتحدى بها الحركات الانفصالية في المناطق الوطنية المؤسسية الثابتة .
لقد قامت السلطات في اسبانيا بإعطاء قائد الانفصاليين في كتالونيا مهلة 5أيام ثم زادته الى ثلاثة ايام أخرى ،للرد وتوضيح بيانه الغامض حول الانفصال ،فهل هو تصريح رسمي للاستقلال ؟ وحذروه ان جوابه سيملي عليهم استخدام قوة الدستور لعدم بتر عرى الحكم الذاتي للمنطقة .
هذه ليست المرة الاولى التي يطالب بها الكتالونيون الاستقلال فهم شعب يرغبون منذ قديم الزمان بإقامة دولتهم المستقلة ،بعد سقوط الدولة الاموية في الاندلس عام 1492م بقيت كتالونيا دولة مستقلة الى ان جاءها الاسبان واحتلوها قسرا عام 1714م واستمروا بالمقاومة للانفصال وقامت معركة بينهم وبين الاسبان في ثلاثينيات القرن الماضي حتى انتصر الاسبان عليهم بقيادة فرانكو ونكل بهم .
اخذوا حكما ذاتيا ولكنهم مستمرون بالاستفتاء والمظاهرات للاستقلال
لكن القادة في اسبانيا وكتالونيا يناضلون لإيجاد نهاية لهذه اللعبة ،والتي يراقبون بها الأزمة الدستورية ،وكذلك مدى تأثر الاتحاد الاوروبي وحلفاء الولايات المتحدة الامريكية بذلك الذين هم ضد الانفصال .
أما في اسكتلندا فقد فتر حماس طلب الاستقلال بعد هزيمة الاستفتاء عام 2014 .
لكن قادة الاستقلاليين في اسكتلندا اعلنوا ان ما حدث في كتالونيا واسكتلندا هو جزء من الحركات العالمية نحو عدم مركزية القوى .

توجد حوالي مائة حركة استقلال في العالم يرغبون في حكمهم لمجتمعاتهم وحياتهم في مستوى محلي ، واسكتلندا وكتالونيا هم في اعلى المنحنى .
كانت ايضا جزيرة كورسيكا تطالب باستقلالها عن فرنسا لتبقى جزيرة مستقلة في البحر الابيض المتوسط .

كما ان الاكراد اعلنوا في استفتاء استقلالهم عن العراق رغم رفض الدول المجاورة جميعها لذلك
يحاول الاكراد ضم كركوك اليهم لوجود 10%من نفط العراق بها وقد رفضت الحكومة العراقية ذلك ، وهم يحاولون الاستغلال والاتصال بالسيستاني ويشعروه ان كركوك اذا لم تضم للأكراد ستبقى منطقة سنية كالموصل لزيادة التقسيم والشرذمة .....

لقد شجعت الولايات المتحدة الامريكية جمهوريات الاتحاد السوفياتي على الاستقلال وتشكيل دول مستقلة بعد انهياره ،وهذا يعود لمصلحة الدول الكبرى لتفتيت الدول الاعداء وعدم ابقاء دول كبيرة موحدة وابقاء دول ضعيفة مفتتة لا قوام لها .

بقيت امريكا الدولة القوية الوحيدة ذات القطب الاحادي التي تتصل بالعالم وتعطي القروض والمنح والمساعدات لتبقى مسيطرة على مواقع وموارد وسياسات تلك الدول بحجة المساعدة .
أما الصين فهي ثاني اكبر اقتصاد عالمي قد بدأت بمنافسة امريكا وقد اقتربت من مطابقتها مع امريكا كأعلى مصدر عالمي لمنح القروض والمنح للدول النامية .
لقد اقرضت الصين 355بليون دولار لأفريقيا في الخمسة عشر عاما الاخيرة التي تنتهي عام 2014م مقارنة مع 395بليون دولار من الولايات المتحدة للفترة ذاتها .
الدولتان يتنافسان في اعطاء القروض للدول الاخرى ,وقامت الصين بتوسعة دعمها لآسيا وافريقيا والشرق الاوسط وتوسيع تجارتها وبناء البنية التحتية والموانئ والطرق والمنشآت الاخرى .
هذه تفيد الدول النامية ،لكن ذلك يعود بالنفع على الدول الكبرى لتسيطر الدول المانحة على الدول المستفيدة ،ولا يمكن ان تعطي دون مقابل ودون السيطرة على الموارد الطبيعية والمواقع الاستراتيجية للدول النامية .

من جانب آخر :قال روبرت مونرو نائب اميرال متقاعد في البحرية الامريكية ومسؤول سابق في وكالة الطاقة الذرية ،ان ايران يجب الا يسمح لها لإنتاج اسلحة نووية ،حيث انها دولة تدعم الارهاب ويصبحون مصدر خوف وقلق وفوضى للعالم .
ان الاتفاقية النووية مع ايران ستبقيها دولة ذات عتبة لإنتاج اسلحة نووية ،وبعد عدة سنوات ستصبح ايران دولة مصنعة لأسلحة نووية .
سياسات الشرق الاوسط لا تسمح بان تكون ايران الاقليم الوحيد الذي يملك الاسلحة النووية ،لدعمهم وتسليحهم لحزب الله وحماس والحوثيين وطالبان، مع العلم ان السعودية وتركيا ومصر يحضرون انفسهم ويطالبون لتملك وانتاج اسلحة نووية ،كما ان ليبيا ولبنان وسوريا واقليم كردستان واليمن والعراق سيكون النووي مطلبا لهم .

هناك ثلاثة عوامل مهمة ان تشجعت الدول على امتلاك اسلحة نووية.
اولا :الطاقة النووية ستخيف شمال شرقي آسيا ،كما هو الحال في كوريا الشمالية التي تخيف اليابان وكوريا الجنوبية .
ثانيا : زيادة الطلب على الصواريخ في الدول النامية
ثالثا : الطلب على الاسلحة البلاستيكية .

سيكون التصنيع سريعا في عام 2030م اما حلفاء الولايات المتحدة الذين يملكون القدرة النووية فهم من 8-20دولة وفي عام 2040يتوقع ان يكونوا 30دولة لحماية انفسهم .
سبحان الله كأن اسرائيل ليست بالشرق الاوسط ولا تحسب انها تملك اسلحة نووية ولا يذكرها احد بتقاريره ومفاعل ديمونة وغيره كأنه يجب الا يمس ذكره .

ان الكيل بمكيالين غير مقبول من الدول التي تدعي الديموقراطية والعدالة الاجتماعية وتحاول تقسيم وتفتيت الشعوب كما يحصل في سوريا والعراق وغيرها وتثبيت خطة كيسنجر لتقسيم البلاد العربية الى 64 دولة في سايكس بيكو الثانية ،فتشجيع الدول الحليفة على امتلاك الاسلحة النووية ومحاربة ومنع الآخرين غير مقبول ،يجب ان يلتزم الجميع بقوانين الطاقة الذرية او يمنع الجميع من امتلاكها .

أحرام على بلابله الدوح.....حلال للطير من كل جنس





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :