facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الواقع والتفكير وتحمل المسؤولية


د. سامي الرشيد
01-04-2018 12:26 PM

التفكير العقلي والواقعي يأتي من قبل الشخص الذي يتحمل المسؤولية،حيث عقله أكثر هدوءا ولديه رؤية واضحة ،لأنه يهدئ من انفعالاته ويتيح لها فرصة التفكير الايجابي البناء .

ان تحمل الشخص للمسؤولية يعطي رؤية لما يجب ان يفعله لحل تداعيات لموقف ما،كما انها تمنح الانسان شعورا بالاستقلالية وتثري خبراته وتزوده بالحكمة والقدرة على اكتساب المسارات الحياتية .

قد تختلف القدرة على تحمل المسؤولية من شخص لآخر ،فبعضهم يفتقرون الى الشجاعة والجرأة لمواجهة الأزمات وقد يتحول هذا الخوف احيانا الى خوف مرضي وينسحب دون اتخاذ قرار

هناك أفراد لا يستطيعون تحمل المسؤولية ،فنجدهم دائما يبحثون عن الأعذار ولوم الناس .

الأشياء التي يتعرض لها في حياته،يحملها مسؤولية اخفاقه في تحقيق الهدف المنشود من العمل،ولو اعتاد الفرد البحث عن الأعذار فانه يصبح عديم فائدة لمجتمعه غير قادر على تحمل المسؤولية .

ان سر المسؤولية في تحقيق الأرادة هو ان يكون الشخص معتمدا على تفسه وقدراته في كل شئ يختص بأمور حياته، ويتحمل النتائج ويكون اكثر خبرة ومعرفة في تجارب الحياة .

تحمل المسؤولية من اهم الخطوات التي على الانسان ان يسعى لتفعيلها بمجتمعه والتي ترتبط ببناء مستقبل الانسان وشخصيته .

التفكير هو اعمال العقل في المعلوم للوصول الى معرفة المجهول،لذا يجب ان يكون المعلوم معرفة يجري التحقق منها لتطابقها مع الواقع ولتأخذ طابع اليقين .

أما اذا انطلق التفكير من مقدمات خاطئة وغير عقلية ،وجميع الناس من حيث المبدأ ينطوون تحت امكانية الفكير بمعزل عن درجة الصح والخطأ ،فالخطأ في التفكير مختلف عن الخطأ في نتائجه.

ان أخطاء الفكير قد نتج عن فقر في الواقع وليس في طرق التفكير .

الناس الذين لا يفكرون ،لا ينطلقون من الواقع ولا من الممكن الذي يختزنه الواقع .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :