facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المجتمع المدني


د. سامي الرشيد
24-05-2019 04:45 PM

عندما تقوم ثورة ضد الظلم والاستبداد،يسعى النظام الى اجهاضها،بواسطة ثورة مضادة باقامة تشكيلات مضادة لها ،لضرب حركة التحرر وطرح نقيض لها .يضربون الاولى بالثانية ويؤخرون انتصارها .
مشهد انتشر على طول القارات وعرضها التي شهدت ثورات ،لا سيما في آسيا وأمريكا اللاتنينية .
أمر مشابه لما يسمى به المجتمع المدني ،وهو مجتمع ما كجزء من أخذه المسؤولية وزمام الامور عن شؤونه والقضايا التي تهمه ،دون انتظار الدولة او احدى دوائرها .
المجتمع المدني هو تكملة الشبكة الشبكة من المؤسسات غير الحكومية الني تصطلح بسشد احتياجات لا توفرها الدولة .ويظهر دور هذه المنظمات بشكل خاص أثناء الأزمات عندما تفشل مؤسسات الدولة أويتعطل أداؤها .
ولهذه المكؤسسات دور آخر لا يفل أهمية وهو الدور الأخلاقي والحفاظ على مبادئ حقوق الانسان والمجموعات المستضعفة .
المثل الكلاسيكي ان تقوم الحكومة بأنشاء مؤسسات مجتمع مدني مضادة لتلك القائمة ،اذا كانت مؤسسات المجتمع المدني تقوم على مقارعة الحكومة ،بالدفاع عن حقوق الانسان أوحقوق دستورية او مواطنية أخرى .
ان حكومات بعض الدول تخصص مبالغ طائلة لأستحداث منظمات مجتمع مدني تابعة لها،لخدمة أهدافها السياسية والايديولوجية ،لتعمل بشكل معاكس لمؤسسات المجتمع المدني المعروفة بحيبث تكون مهمتها الدفاع عن مصالح الحكومة والترويج لتوجهاتها الفكرية والايديولوجية .
أما فكرة التنمية المستدامة فهي محور الحياة والحركة ،من العوامل الاساسية للقضاء على اليأس والاحباط والسكون فهو بداية الحزن البشري .
يقول المثل الانجليزي :العقل الفارغ ملعب الشيطان فعلينا ان نتحرك بسرعة للامام مهما كان الواقع المحيط بنا .
قال المخترع الكبير توماس اديسون 1874-1931م:ان العبقرية هي 1%ألهام و99%جهد،وينبغي علينا ان نفهم قيمة العمل الشاق كجزء أصيل من من فكرة التنمية ،ولا بد ان نلغي فكرة التراكم المعرفي والخبراتي ،كأفكار مؤسسة التقدم البشري وهما يظهران فقط حين يتسع المجال العام مدعما بالحرية .
قام الشعب الألماني نفسه بكل فئاته بعد الحرب العالمية الثانية ،بازالة ركام المباني المتهدمة ، ليعيداستخدامها في عمليات البناء .
ان أصحاب رؤوس الاموال قد اتجهوا بكل قوة للتصنيع المحلي،بغض النظر عن حجم الربح لتحويل ألمانيا الى قوة صناعية عالمية .
الدرس الالماني مثال حي على صنع المعجزات بالعمل الشاق المنظم عندما يتكاتف الشعب ليخرج موطنه من الازمات .

فلا يوجد حاكم على وجه البسيطة قادر لوحدة ان يصنع المعجزات دون تكاتف الشعب.

تتعاظم ضرورة المشاركة في تحمل المسؤولية ،ان التقاعس عن المشاركة يعني محاولات أهل الشر في ضرب استقرار البلد والسعي لافشال كل محاولات التقدم .
قال ونستون تشيرتشيل:الوطن شجرة طيبة لا تنمو الافي تعربة التضحيات .

نعود للعمل الجاد فنرى السياسة الثقافية هي الاستراتيجيات والاهداف ،العاجلة والآجلة التي تحكم عمل المؤسسات الثقافية، والرؤية الاستراتيجية الشاملة القومية في كافة المجالات .
ان الهدف الذي ينبغي وضعه نصب أعيننا ،هو رعاية الوجدان القومي وتغذيته ومع ذلك لتطويرالثقافة ،هناك طريقان ،طريق قصير الى اقناع المواطنين بالاستثمار العاجلة للثقافة ،التي تتنوع بين مسرحية جيدة وفيلم ممتاز ولوحة

أخآذه وكتاب ممتع وبحث لامع ،والطريق الطويل يدعو الى تنشئة جيلا تنضج على يديه هذه الثمار ،بأنشاء المعاهد الفنية لتربية جيل جديد من الفنانين المبدعين ،فالمهمة هي اكتشاف المواهب في كل حقل ورعايتها ،واقامة المشروعات الثقافية الكبرى التي لا يقوى عليها الا الافراد .
ان الثقافة هي نبت اجتماعي موروث يرتبط بمدارك المجتمع ووعيه العام.
الثقافة والابداع والحرية ،ثلاثية متلازمة ،لا يمكن فصل عراها عن بعض والا تحولت الثقافة الى أبواق زاعقة لمجيد الحاكم .
التسليم دائما بأهمية ارتباط العمل الثقافي بخطط التنمية السياسية والاجتماعية ،بشرط ان تكون هذه الخطط معبرة عن طموحات الشعب .
ان المثقف الحقيقي هو المثقف الحر ،فيجب ان يترك الشعراء والفنانين والادباء احرارا ،يتحجدثون بلغتهم الخاصة وضرورة وصول العمل الثقافي الى عمق المجتمع في ظل رؤية تدرك ان الثقافة منتج شعبي .
د.سامي الرشيد
Dr.sami alrashid @gmail.com









  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :