facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مفهوم النصر


د. فيصل الوريكات
07-06-2019 09:51 PM

النصر هو حاله من الحسم تسعى اليها الدول والجيوش والرياضيين وللنصر مشاكل تتعلق بالتعريف وبمدى الحاجة اليه وبكونه احيانا لا يكون ضروري حتى يمكن تحقيق الاهداف السياسية .

يحتوي النصر على مكونين موضوعي وغير موضوعي والموضوعي يتحقق باحتلال الارض وازاله علم ورفع علم الدولة المنتصرة او بأحراز عدد اكبر من الاهداف في مباراة كرة القدم . واما غير الموضوعي فهو يختلف من طرف لأخر . ففي حرب اسرائيل مع المقاومة اللبنانية ادعت اسرائيل بالنصر وتحييد المقاومة وادعت المقاومة اللبنانية بانها هي من انتصر على الجيش الاسرائيلي وكل طرف استغل صور معينة ليثبت وجهة نظرة وبالنسبة لحماس مثلا فنصرها هو بقاؤها وصمودها, ومثال اخر للنصر غير الموضوعي هو الفوز بمسابقة الجمال او بالملاكمة بالنقاط او جائزة نوبل او ميدالية من مسؤول تمنح لسكرتير ينتفخ صدره بكافة انواع الاوسمة وتحجب عن شخصيات منتجة وبالتالي تصيب وتخطئ .
الحرب كما عرفها كلاوزويتز هي امتداد للسياسة و النصر اذا لم يقترن بفرض اتفاقيات سلام بين المنتصر والمهزوم يبقى ناقصا ويبقى مجرد رقم من قتلى وحجم دمار يتم تعويضه لاحقا بصورة او اخرى . ومثال على ذلك عندما افشلت سوريا نصر شارون في لبنان في عام 1982 عندما منعت الرئيس اللبناني من توقيع اتفاقية السلام بالرغم من تواجد الجيش الاسرائيلي في العاصمة اللبنانية وكمثال تاريخي هو بان امريكا انتصرت عسكريا في فيتنام ولكنها خسرت في المحصلة السياسية .

من الامور المتناقضة بان النصر العسكري قد لا يتطابق مع النصر المطلوب فمثلا في حرب 1973 بين الجيش المصري والاسرائيلي كافحت الادارة الامريكية للوصول الى نقطه تعادل تضمن عدم تحويل حصار الجيش المصري الثالث الى هزيمة عسكرية تمنع الرئيس المصري لاحقا من اجراء مفاوضات سلام وفي نفس الوقت امدت الجيش الاسرائيلي بمعونات عاجله من صواريخ التو والتي قلبت هزيمته الوشيكة .

انتصرت اسرائيل في حروبها مع العرب في الجانب الموضوعي ولكنها لم تنتصر في الجانب غير الموضوعي اذ لم يتم قبولها كجسم ضمن دول الجوار ووجود المقاومة النفسية والحسية هو رمز لعدم الاستسلام ولعدم الانكسار لرغبة الطرف المنتصر فبدون تحطيم ارادة الخصم على الصمود ( كما حدث مع المانيا واليابان بعد الحرب العالمية الثانية ) يبقى المنتصر متأهبا ولا يصل لمرحلة الاسترخاء للاستمتاع بثمرات الفوز .

من المعيب ان تهزم بدون معركة وبدون ان تنال شرف اللقاء .. وما يحدث حاليا هو استحقاقات غير موضوعية لنصر موضوعي وتأطير للنصر الكامل والذي لم يكن ليكتمل بدون تعزيز لثقافة الهزيمة .





  • 1 ali 08-06-2019 | 12:02 PM

    مقال ممتاز وفيه تعريف لموضوع الانتصار ونحن بحاجة الى مثل هذة التحليلات


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :