facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عبيدات ينفي تقاضي أكاديمية الملكة رانيا 3 آلاف دينار لقاء تدريب المعلمين


09-10-2019 10:30 PM

عمون - قال المدير التنفيذي لأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين أسامة عبيدات إن الأكاديمية لا تتقاضى أية مبالغ مالية لقاء برامجها، نافياً وجود رسوم تصل إلى 3 آلاف دينار على كل طالب.

وأوضح في حوار أجراه لصالح موقع (الأوائل) المتخصص في قطاع التعليم أنه يشترط فقط على الطالب المبتعث من وزارة التربية والتعليم أن يقدم كفالة مالية بمبلغ 3 آلاف دينار تتعلق بشرط النجاح كضمانة لوزارة التربية، وهو أمر يخص المبتعث والوزارة لا علاقة للأكاديمية به.

ولفت إلى أن الأكاديمية هي من تدفع لطلبة الدبلوم مكافأة شهرية حسب مكان سكنه تتراوح بين 130 – 195 ديناراً إذا كان قادماً من محافظات الجنوب.

وحول مبنى الأكاديمية أكد عبيدات أنه والأرض المقامة عليه تعود ملكيتهما للجامعة الأردنية، مبيناً أنه لا توجد أراض باسم الأكاديمية لا في الجامعة ولا في أي قطعة من أراضي المملكة.

وتالياً نص الحوار:

س: هنالك من يفكر الالتحاق بالتدريس، والأصل أن الجامعات تهيىء الجامعات الخريجيين، فلماذا تعلبون دورهم؟

عبيدات: جرى تأسيسها في العام 2009م، وعلاقتنا بالجامعات تشاركية والدليل وجودنا في الجامعة الأردنية، ونحن نقدم برامج مختلفة عن الجامعات حتى لا يكون هنالك تداخل في برامجنا، تستهدف تدريب المعلمين على رأس عملهم ودبلوم لتأهيل المعلمين وإعدادهم ما قبل الخدمة، أما الجامعات فتقدّم برامج أكاديمية في البكالوريوس أو الدراسات العليا (من دبلوم عال والدكتوراه).

س: هنالك من يقول إن هنالك حقاً حصرياً للأكاديمية في تدريب المعلمين؟

عبيدات : هذا الكلام ليس دقيقاً، فالأكاديمية واحدة من مزودي الخدمة، فهنالك العديد من الشركات والمؤسسات داخل الأردن، سواءً مراكز الاستشارات في الجامعات أو شركات متخصصة في تقديم التنمية المهنية والتي تتعامل مع وزارة التربية والتعليم، ومنها شركات أنشأت قبل الأكاديمية.

س: إذا أردت فتح أكاديمية لتدريب المعلمين، فساصطدم بأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، فلها حق حصري في تدريب كوادر التربية، ولا يتعين أحد في الوزارة إلا بعد حصوله على شهادتها؟

عبيدات: هذا الأمر غير صحيح، وليس كل ما يقال على "فيسبوك" صحيح، ولا يضيرنا أن تلعب جهات أخرى هذا الدور، بل على العكس نحن مستعدون للتعامل مع بعض هذه الجهات، فنحن لا نقدم كل ما يخص التنمية المهنية.

س: نقابة المعلمين أخذت اعتماد لتدريب المعلمين، هل سندخل في مرحلة منافسة على التدريب؟

عبيدات: إذا تحدثنا عن معلمين على رأس خدمتهم (حوالى 80 - 100 ألف) في القطاع الحكومي، فهل تستطيع الأكاديمية أن تدرب هذا العدد؟ فإذا كانت لها الحصرية في تدريب هذا العدد فقد نحتاج 20 عاماً، ولذلك لا تستطيع الأكاديمية أن تكون مزود الخدمة الوحيدة، وإن إنشاء أكاديمية نقابة المعلمين شأن يعود للنقابة ووزارة التربية والتعليم وهي مزود خدمة كغيرها ممن يعمل في هذا المجال.

س: ما هو البند القانوني لاستملاك الأرض والمبنى وتسجيلهما باسم الأكاديمية؟

عبيدات: المبنى مقام داخل الجامعة الأردنية، لكن الأرض والمبنى المقام مملوكان للجامعة الأردنية وليس للأكاديمية، وأؤكد أننا لا نملك هذه الأرض وأي أراض أخرى داخل المملكة.

س: ماذا تستفيد الجامعة من وجود الأكاديمية؟

عبيدات: لماذا الحديث عن الفائدة؟ فالأكاديمية هدفها مصلحة الوطن وخدمة النظام التعليمي، وهنالك خبرات متبادلة بين الجامعة وكليات العلوم التربوية، ومدرسة الجامعة المقامة بجانب الجامعة يتم تدريب كادرها من دون مقابل، وهذا الأمر جزء من المسؤولية الاجتماعية، وكما قال جلالة الملك حين افتتاحها فإن الأكاديمية تنضم إلى أخواتها من الكليات في الجامعة الأردنية.

س: هنالك من يقول إن الأكاديمية تتدخل في سياسات وزارة التربية والتعليم ورسم التعليم في الأردن؟

عبيدات: القول بإن الأكاديمية تتغول على الوزارة ويا للأسف استخدام مثل هذا الكلام، فعلاقتنا تشاركية مع الوزارة ووجود الأكاديمية دور داعم لما تقوم به الوزارة، ونتعامل مع إدارات مختلفة في الوزارة بخاصة إدارة الإشراف والتدريب التربوي.

س: أي إنسان يطمح للالتحاق بوزارة التربية والتعليم على أن يكون مدرباً ومؤهلاً، لكن لا أملك 3 آلاف دينار، حيث إن المبلغ مرتفع؟

عبيدات: سمعنا ذلك لكن للأسف هذا الأمر غير صحيح، فالأكاديمية منذ العام 2009م - أي منذ وقت إنشائها - إلى اليوم لم تتقاض الأكاديمية أي مبلغ مالي عما قدمته من تدريب للمعلمين في أثناء الخدمة، وفي عام 2016م أطلقت الأكاديمية دبلوم التأهيل وإعداد المعلمين قبل الخدمة، وهذا يتم ابتعاثه من وزارة التربية والتعليم، فلا يقوم اي طالب بدفع أي مبلغ سواء 3 آلاف دينار أو حتى دينار.

لا يوجد أي شخص يدفع أي مبلغ لقاء التحاقه ببرامجنا، وقصة ال 3 آلاف دينار قد تكون مرتبطة بإعلان لمن يدرس على نفقته الخاصة ويعمل خارج القطاع الحكومي، وقد تقدّم 127 شخصاً للالتحاق بالبرنامج ونجح طالب واحد ولم يدفع أحدهم ال 3 آلاف دينار بما في ذلك الذي نجح وتأهل للبرنامج، ويمكن إجراء مقابلة والاستفسار من أي شخص التحق بالأكاديمية من الخريجين أو من هم على مقاعد الدراسة.

س: هل صحيح أن المعلم الذي يتدرب في الأكاديمية يدفع 100 دينار شهرياً؟

عبيدات: بالعكس، الأكاديمية هي من تدفع لطلبة الدبلوم مكافأة شهرية حسب مكان سكنه تتراوح بين 130 – 195 ديناراً إذا كان قادماً من محافظات الجنوب، بل ندفع بدل إقامة لمن قدم من محافظات الجنوب.

س: هل أدفع مبلغ ال 3 آلاف دينار إذا لم أنجح في امتحان الدبلوم؟

عبيدات: هذه الحالة تكون لدى الطالب المبتعث من قبل وزارة التربية والتعليم، حيث يوقع الطالب المبتعث كفالة عدالية مع وزارة التربية وليس مع الأكايديمة لضمان حقها وهو من أسس الابتعاث، وبالتالي إذا رسب الطالب في الدبلوم يعود الأمر لوزارة التربية والتعليم، لكن الأكاديمية لا تحصل أي مبلغ مالي رسب.

س: الطالب المدرب لديكم تقوموا بتعيينه قفزاً على الدور في ديوان الخدمة المدنية؟ هنالك من يعتبر ذلك ظلماً لكونه فقد تدرب ب 3 آلاف دينار؟

عبيدات: أكرّر بأنه لا يوجد شيء اسمه 3 آلاف دينار، من يدخل برنامج الدبلوم لا يدفع شيئاً فهو مبتعث من وزارة التربية والتعليم، ومن يقول إنه دفع شيئاً فليرينا الوصل أو ينشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وفيما يتعلق بالتعيينات، فإن الأكاديمية لا تتدخل في هذا الموضوع بل حسب احتياجات وزارة التربية، بحيث يقوم ديوان الخدمة بتنسيب الأسماء، ودور الأكاديمية يقتصر على التدريب وتخرج فيعود المعلم إلى وزارة التربية ومسؤولية الوزارة أن تعين أم لا.

س: ليس لدي اهتمام لكي التحق بالدبلوم، فهل أفقد حقي في التعيين؟

عبيدات: هذا أمر يعود لديوان الخدمة والوزارة، لكن بحكم علاقتنا واطلاعنا على ما يقوموا به من عملٍ، فإن من لا يبدي اهتماماً بالالتحاق بالدبلوم، يحافظ على دوره في مخزون ديوان الخدمة المدنية، والأكاديمية حتى اليوم لا تقدم الدبلوم في كل التخصصات كافة التي تحتاجها وزارة التربية والتعليم، بل في حوالى 4 إلى 5 تخصصات متغيرة حسب احتياجات وزارة التربية والتعليم، ومن يلتحقوا بالدبلوم يكون للحصول على دبلوم إعداد وتأهيل المعلمين في الرياضيات والعلوم واللغة الانجليزية والعربية ومعلم صف.

س: لماذا تفترضون بأن الخريج بحاجة إلى تدريب؟ هل هو طعن في التعليم الجامعي؟

عبيدات : بالعكس نحن نعتز ببرامج جامعاتنا، ولكن الأردن من الدول البسيطة والقليلة جداً والتي يحصل خريج جامعاتها في تخصصات كالفيزياء والرياضيات (مثلاً) ويصبح معلماً، فمن يحصل على بكالورويوس رياضيات (مثلاً) يفهم في تخصصه، وقد يكون حاصلاً على معدل عالٍ في تخصصه، ولكن هذا لا يصنع منه معلماً جيداً، وكل الدول، وخاصة دول المنطقة، لا تعين معلماً إن لم يكن حاصلاً على مؤهل تربوي (دبلوم تربوي) قبل الخدمة".

س: كيف تلخص أكاديمية الملكة رانيا، فهنالك من يقول إنها شركة أو ليس لها سجلات؟

عبيدات: الاكاديمية شركة غير ربحية، بمعنى أنها لا توزع أرباحاً، وتخضع لقانون الشركات، وكل حساباتها تنطبق عليها المعايير المحسابية المحلية والدولية، ولدينا تدقيق حسابات يغطي كل السنوات.

س: لماذا يتم إعفاء أكاديمية الملكة رانيا؟

عبيدات: لماذا يُفترض أن الأكاديمية هي الجهة الوحيدة الحاصلة على امتياز، فهناك العديد من المؤسسات غير الربحية، وهذا شيء قانوني، ومن حق كل شركة مسجلة كشركة غير ربحية أن تتقدم طلب إعفاء من ضريبة المبيعات، فما نقوم به قانونياً ولا ينطبق فقط على الاكاديمية".

س: كيف يتم تعيين الكوادر في الأكاديمية؟

عبيدات: كوادرنا كافة أردنية، نفتخر بها، ويوجد في الأكاديمية الآن 190 موظفاً من أكاديميين وغيرهم؛ ولا يوجد اي تعاقد مع أكاديميين من أوروبا وأمريكا، لكن لدينا شركاء مثل جامعة هارفارد وجامعة كيناكتف ومعهد المعلمين في لندن، وهي كبرى المؤسسات الأكاديمية، وعند تصميم بعض البرامج نستشيرهم، وهم ليسوا موظفين.

س: لماذا عينت مديراً للأكاديمية، ما هي واسطتك؟

عبيدات: واسطتي هي ايماني بالنظام التعليمي وفلسفة هذه المؤسسة، وحقيقة افتخر بأني رئيس تنفيذي للأكاديمية.

س: هل يمكن استعراض سيرتك الذاتية وخبراتك؟

عبيدات: أنا حاصل على درجة الدكتوراه من الولايات المتحدة من جامعة بيتسبرغ في تطوير التعليم منذ أكثر من 15 عاماً، لدي العديد من الشهادات الاحترافية أيضاً، واعتبر نفسي متعلماً مدى الحياة، وعندي شهادة تقييم من جامعة جورج واشنطن وشهادة في الإدارة التنفيذية من كلية الأعمال في (انسياد)، وخبرتي في مجال التعليم أكثر من 25 عاماً سواء خارج الأردن أو داخل الأردن، وآخرها كنت مسؤولاً عن جودة التعليم في إمارة أبوظبي لمدة 6 سنوات، ونفى وجود أي شخص موظف في الأكاديمية من أقربائه، ولا يوجد أي شخص من الـ 191 موظفاً يمت لي بصلة من قريب أو من بعيد، مؤكداً عدم وجود أي واسطة في تعيينهم.

هذه مؤسسة غير ربحية، ولا نتحمل أن يتعين شخص بالواسطة لا يستطيع القيام بالأدوار المطلوبة منه، لدينا سياسة توظيف واضحة، وللحد من عملية التعيين المباشر، نلجأ إلى خدمات شركة (بيت) التي تعلن عن الشواغر، ولا نعين بشكل مباشر.

س: ورد اسم الأكاديمية في أثناء الإضراب عن دوركم في المسار المهني؟

عبيدات:يؤسفنا ورود اسم الأكاديمية في موضوع إضراب المعلمين، ونحن لسنا طرفاً بالإضراب"، وفيما يتعلق بالمسار المهني، كان موقف الأكاديمية واضحاً جداً، وطلبت الأكاديمية من وزارة التربية التنسيب إلى رئيس الوزراء لينسب إلى ديوان التشريع والرأي لإزالة اسم الاكاديمية من المسار المهني.

س: هل قمتم بالتدخل في المسار المهني حتى تستفيد الأكاديمية؟

عبيدات: لم نتدخل أبداً في المسار المهني، ورفعنا كتاباً في 9 نيسان إلى رئيس الوزراء ليحذف البند 10 فقرة أ التي كان تنص أن الأكاديمية ممثلاً في هذا المسار، وهذا كان مبكراً قبل الحديث عن الإضراب.

س: ما سر الحملة على مواقع التواصل الاجتماعي على الأكاديمية؟

عبيدات: بصراحة كنا مستهجنين هذه الهجمة القاسية على الأكاديمية كمؤسسة، لها اسهاماتها في تحسين النظام التعليمي وخاصة فيما يتعلق بالمعلمين، لا نعرف الأفراد أو الجهات التي تقف وراء هذه الهجمة، ولم نكن الوحيدين في هذه الانتقادات، ونحن مؤسسة متعلمة ونرحب بأي انتقاد موضوعي، ولا نتقبل الهجوم غير المبرر وغير المستند على أدلة، ونحن على استعداد أن نحاور أي شخص، وحتى الأشخاص الذين يتهجمون على الأكاديمية، لم يطلب منهم أحد أي معلومة عن الاكاديمية، ونرحب في أي شخص وقد نختلف أو نتفق ولكن المهم أن نحترم وجهات النظر الأخرى، ليس بالضرورة أن نحمل نفس وجهات النظر، والأكاديمية أعلنت عن رقم هاتف خاص بالاضافة إلى هاتفها المعتاد للإجابة على الاستفسارات.

س: كلمة أخيرة للمجتمع الأردني؟ وماذا عن التعامل مع أكاديمية النقابة؟

عبيدات: الأكاديمية وجدت لإكساب المعلم المهارات والقدرات وتمكينه والعمل مع جميع الجهات، وفيما يتعلق بأكاديمية نقابة المعلمين، فنحن لغاية الآن لا نعرف تفاصيل عنها، وعلى استعداد للتعاون مع أي جهة تخدم النظام التعليمي، وأنا منذ التحاقي بالأكاديمية، كان من أهدافي التواصل مع المعلمين، ولقد تواصلت مع المرحوم أحمد الحجايا وكنت من أوائل المهنئين له حينما فاز في الانتخابات، وتم دعوة النقابة لمعرض الخريجين، وجلسنا معهم مطولاً والتقينا مع نائب النقيب ناصر النواصرة عندما توفى الحجايا وتم الحديث عن هموم المهنة، فنحن لسنا ضد بعضنا، بالرغم أن البعض يحاول أن يصور ذلك، إلا أن الأكاديمية والنقابة ووزارة التربية والشركاء الآخرين همهم الواحد وهو خدمة المعلم الأردني والارتقاء بالنظام التعليمي ويدينا مفتوحة للجميع





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :