facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تغييرات جذرية على أسس التجسير تلغي اشتراطات معدلات التوجيهي و«الشامل»


18-02-2010 03:39 AM

عمون - كشفت مصادر مطلعة عن تغييرات جذرية سيجريها مجلس التعليم العالي على أسس التجسير بين الكليات الجامعية المتوسطة والجامعات، وسط ترجيحات بإعادة النظر في الحدود الدنيا لمعدلات القبول الجامعي لمرحلة البكالوريوس.

وقالت ان التغييرات ستصب لجهة تسهيل التجسير، بحيث تصبح الكليات جاذبه للطلبة، خصوصا وان الرسوم الدراسية فيها اقل بكثير منها في الجامعات سواء الرسمية او الخاصة.
ويأتي ذلك ضمن «خطة إنعاش» يدرس مجلس التعليم العالي وضعها « للكليات الجامعية المتوسطة، البالغ عددها (53) كلية، لجهة تعزيز الجانب التطبيقي والمهني وزيادة إقبال الطلبة عليها.ترتكز (الخطة) في جزء منها على تعديل أسس التجسير بين الكليات والجامعات وتعديل أسس القبول في الجامعات.

ومن ابرز التعديلات المقترحة على أسس التجسير، إلغاء الاشتراطات المتعلقة بمعدلات الطلبة في امتحان الثانوية العامة، والتي فرضها المجلس قبل أربع سنوات تقريبا، والتي تشكل عائقا أمام كثير من الطلبة من التجسير للجامعات، مما يجعل خيارهم بعد الجامعات الوطنية، نظيراتها الأجنبية خارج الوطن.

وتشترط أسس التجسير أن يحقق الطالب حدا أدنى في معدل التوجيهي ، إذ تتطلب أن لا يقل عن (70%) لكليات الهندسة والصيدلة والطب البيطري،و(65%)ولكليات العلوم الطبية المساندة /أو علوم التأهيل و(60%) لتخصصات كليات:الشريعة ، التمريض، إدارة الأعمال والعلوم الإدارية والاقتصادية، وتخصصات كليات تكنولوجيا المعلومات كافة . ولباقي التخصصات (50%) للجامعات الخاصة و(55%) للرسمية.

ومن التعديلات المحتملة أن يصار الى تخفيض المعدلات التي تشترط الأسس حصول الطالب عليها في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة «الشامل» لغايات التجسير، والتي تحددها الأسس الحالية بـ (75%) لخريجي «الشامل» من الاعوام السابقة لعام القبول و(68%) للطلبة حملة شهادة دبلوم كليات المجتمع نظام الثلاث سنوات (ممن لم يشملهم نظام الامتحان الشامل) ليتمكنوا من الالتحاق بالجامعات الرسمية والخاصة مباشرة حسب الطاقة الاستيعابية لكل جامعة.

وفيما يتعلق بالحدود الدنيا لمعدلات القبول في الجامعات، فإن هنالك أكثر من سيناريو من المحتمل ان يناقشها مجلس التعليم العالي، الاول، رفع الحد الأدنى للقبول في الجامعات الرسمية وكذلك للخاصة، والإبقاء على الحد الأدنى للقبول في كليات المجتمع (50%).
ومن المعدلات التي محتمل أن تقترح لتكون الحدود الدنيا لمعدلات القبول في الجامعات الرسمية (70%) بدلا من (65%)، وللجامعات الخاصة (60%) او (65%) بدلا من (55%)، مع الإبقاء على الحدود الدنيا لبعض التخصصات التي تتطلب حدا أعلى من الـ(65%) في «الرسمية» و(55%) في الخاصة، والتي تشمل تخصصات كليات: الطب وطب الأسنان، و الهندسة والصيدلة والطب البيطري والعلوم الطبية المساندة او علوم التأهيل و الشريعة و التمريض و القانون و الزراعة.

واستبعدت المصادر ان تتأثر الجامعات الرسمية او الخاصة برفع المعدلات، لجهة ان المنافسة للالتحاق بالجامعات، ووفقا للطاقة الاستيعابية للجامعات، تشير الى أن حجم المتقدمين لها سيبقى أكبر بكثير من عدد المقاعد المتاحة.

ومن السيناريوهات، توحيد الحدود الدنيا في القبول بين الجامعات الرسمية والخاصة، في ظل أن هنالك مساواة بين الجامعات الرسمية والخاصة، والتي باتت تحتم لقانون واحد « قانون الجامعات الأردنية لسنة 2009» الذي عرف الجامعة بأنها «مؤسسة رسمية او خاصة للتعليم العالي، تمنح درجة جامعية».

إلا أن المصادر استبعدت أن يصار الى اعتماد هذا التوجه، لما قد يشكل من احتجاجات ومعارضة.

وترى المصادر أن توجه التعليم العالي نحو تسهيل عملية التجسير، سيعمل على توجيه الطلبة نحو كليات المجتمع، من جهة ويخفف الضغط على الجامعات، بما يمكنها من تحقيق معايير الاعتماد، الى جانب أن ذلك سيساهم في دعم أولياء أمور الطلبة ماليا، إذ سيدرس الطلبة لمدة سنتين برسوم اقل، وبعد إنهاء الدراسة الجامعية المتوسطة، سيكون بإمكان الراغبين الالتحاق بالجامعات.

فيما الطلبة الذين يريدون الانخراط في سوق العمل مباشرة، فإن التوجه هو دراسة إمكانية تقديم حوافز لهم تمنع الفوارق الوظيفية، بين خريجي كليات المجتمع وخريجي الجامعات، بما يعزز الإقبال على كليات المجتمع.

ويسعى راسمو سياسات التعليم العالي الى تغيير شكل الهرم الجامعي، بحيث تكون القاعدة الأساسية للهرم ( الشريحة الأوسع) لطلبة كليات المجتمع، الذين يشكلون حاليا ما نسبته (40%) من طلبة الدراسة الجامعية، في حين أن المعدل يجب أن يكون (60%)، على الأقل.
وكانت دراسة أعدها مشروع «المنار» في المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية دعت الحكومة الى اتخاذ «خطوات سريعة وملحة لإحداث دمج واضح بين برامج كليات المجتمع وبين المهارات التي تتطلبها فرص العمل في سوق العمل المحلي والخارجي».

وأكدت ان « تلك الخطوات يجب أن تتضمن تغييرات في خطط كليات المجتمع في طرق وأساليب تقديم البرامج التعليمية، وإحداث تغيير كذلك في النهج المتبع في ملء الوظائف الأكاديمية والإدارية، وفي طبيعة البيانات والمعلومات التي يتم جمعها لغايات التخطيط، كما يلزم إحداث تغييرات في طرق وأساليب جمع هذه المعلومات التي تستخدمها تلك الكليات لأغراضها المختلفة». (الرأي - حاتم العبادي)





  • 1 محمد الرواشدة 18-02-2010 | 05:01 AM

    الى وزير التعليم العالي د وليد المعاني
    بالنسبة للمعدل القبول في الجامعات الاردنية فهو مناسب وقد تم رفعة اكثر من مرة
    هام:معدل قبول الطلبة الاردنين في الجامعات الاجنبية بس 70%وهذا ظلم يطلع الطالب معدلو بس 70 بيصير دكتور او مهندس واللة ظلم هذة المعدلات التي يجب رفعها لانو 70 بالاردن اصبح معدل لا يوهل صاحبة لي تخصص ارجو المراجعة انت معالي الوزير وعدت بالمراجعة وشكرا

  • 2 متشائم 18-02-2010 | 07:40 AM

    و شرط ال 7 سنوات يجب الغاءه .. الذي انهوا الكلية اكثر من 7 سنوات ممنوعون من التجسير ... ما المنطق .. هل هي نهاية الكون لهم .. بحاجة لازالة هذا الشرط .. نلرجوا من الموقع اثارة الموضوع قبل تعديا القوانين و شكرا

  • 3 طالب دكتوراه 18-02-2010 | 08:44 AM

    والله قرارات ان طبقت جميله وممتازه..... ولكن يا معالي الوزير ما هي اخبار تخفيض مدة الاقامة ... والله اننا ننتظر على نار .... ارجو الاجابة يا معالي وزير التعليم العالي المحترم .

  • 4 ابن البلد 18-02-2010 | 09:43 AM

    مع زيادة العاطلين من حملة الشهادات الجامعية لا ارى من وجهة نظري ان قرار تسهيل التجسير عملي هذا من ناحية ومن الناحية الأخرى انا اعرف مثل طلب معدله بالثانوية 59% جسر على القانون القديم بكلية الصيدله باحدى الجامعات الرسمية وبقي يباطح ثمان او ربما تسع سنوات وبالموت لما تخرج وبيقول بالآخر انا صيدلي متخرج من جامعة كذا يا اخي هذا ظلم لخريجي تلك الكلية ولسمعة اتلك الكلية في هذه الجامعة المرموقهالتي غالب طلبتها هم حملة اعلى معدلات الثانوية وايضا لكل انسان قدرات ومعدلات الثانوية هي في الاصل لتوزيع الناس على قطاعات العمل المختلفة ولا يعقل ان الجميع سيصبح يحمل شهادة كذا او كذا

  • 5 مقهور 18-02-2010 | 10:26 AM

    أرجو من معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي اعادة النظر بقبول خريجي الشامل في الجامعات الاردنيه بصرف النظر عن سنة حصولة على شهادة الشامل .

  • 6 طالب كلية 18-02-2010 | 10:37 AM

    قرار جميل جدا ونحن ننتظرة خصوصا خريجو الاعوام السابقة ( 1990) ونرجو في حال اقراره ان يكون للطالب حرية اختيار التخصص المراد دراستة فمثلا انا اكملت دبلوم هندسة كيماوية ( سنتان) واريد ان ادرس او اجسر الى هندسة حاسوب فارجو ان يكون القرار يمنح الطالب حرية الاختيار وليس اجباري ان اكمل هندسة كيماوية كما كنت في الكلية ونحن الان موظفين قطاع حكومي لذا نرجو ان يكون هناك تعاون بين هذه المؤسسات وبين الجامعات بحيث تسمح لنا دوائرنا بالالتحاق بالجامعات ويقدموا لنا التسهيلات لحضور المحاضرات

  • 7 الخريجين القدامى 18-02-2010 | 10:38 AM

    مناشد للساده الفضلاء مجلس التعليم العالي
    نرجوا الغاء بند وقف قبول الخريجين القدامى الذين تزيد عمر شهاداتهم عن سبع سنوات فمن غير المعقول بأن يكون هناك مدة صلاحيه لشهادة الدبلوم وباقي الشهادات ليس لها مدة صلاحيه كالبكالوريس مثلا بحيث يستطيع تطوير شهادته متى شاء.

  • 8 أم لطالبين يدرسان الطب 18-02-2010 | 10:38 AM

    نتمنى على مجلس التعليم العالي إعادة النظر في الحدود الدنيالمعدلات القبول في كليات الطب في الجامعات الأردنية العام الماضي كان الحد الأدنى في ممؤته 97 والأردنية 98 مما حدا بالراغبين بدراسة الطب ومن أصحاب المعدلات العالية للدراسة على النظام الموازي أو السفر للخارج وبالتالي ستذهب أموالنا للخارج ونحن أولى بها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ راجبة هذا العام أن يتم النظر في الموضوع راجية من معاليكم أخذ ملحوضتي بعين الإعتبار لأن من يرغب دراسة الطب أوغيره رح يحط إلي فوقه ولي تحته حتى يحصل على ما يريد

  • 9 احمد منيزل 18-02-2010 | 11:20 AM

    ولله انك كبير ياسعادةالوزبرهي انت حققت العدل سمحت بالماجستير للمقبول ورجعت اسس التجسير

  • 10 احمد منيزل 18-02-2010 | 11:21 AM

    ولله انك كبير ياسعادةالوزبرهي انت حققت العدل سمحت بالماجستير للمقبول ورجعت اسس التجسير

  • 11 أرجو عدم تجاهلي، فقد تعبت من التجاهل. 18-02-2010 | 12:03 PM

    معالي الدكتور وليد المعاني،،
    تحية طيبة،،
    أتمنى أن أكمل دراستي الجامعية لكن القرار الحدود الدنيا للقبول في الجامعات الخاصة 55%، وانا معدلي أقل من لك ، فما العمل؟؟؟
    وقد كنت قد درست تخصص تربية طفل فل كلية مجتمع خاصة، لكن اريد دراسة اللغة الانجليزية في جامعة خاصة، هل بإمكاني التجسير علما بأنني قد أنهيت الدبلوم من أكثر سبع سنين. أرجو مساعدتي في حل مشكلتي.
    شكرا لعدم تجاهلي فقد تعبت من التجاهل.

  • 12 جسن 18-02-2010 | 12:12 PM

    في البدايه مشكوره الوزاره مجرد انها فكرت في تعديل على قانون التجسير يعني مو ناسيتنا لكن يجب اعادة النظر في معدل التوجيهي ومعدل الشامل بشكل جدي اكثر من هيك انا طالب تخرجة قبل اربع سنوات تخصص تمريض مشارك وحصلت على معدل 63في امتحان الشامل لكني صدمت من قوانين الوزاره في ذاك الوقت بمنعي من التجسير في الجامعات الاردنيه الحكوميه والخاصه في حين سمحولي بالتجسير في الجامعات العربيه والاوروبيه وكملت بكالوريوس من الجامعات العربيه والان سنه اولى ماجستير في تخصص التمريض لكن بلدنا اولى بالفلوس الي بندفعها خارج البلد ارجو ان تكون تعديلات جيده من اجل شباب هذا البلد

  • 13 خليل 18-02-2010 | 12:12 PM

    يجب تخفيض معدلات القبول في الجامعات عامه الرسميه والخاصه وذلك لان اكبر عدد طلاب في الاردن يذهبو الى الدول الاخرى لدراسه ويذهب كم هائل من الاقتصاد المالي خارج الاردن
    لماذا لم يتم تخفيض معدلات القبول كي تبقي اموال الاردنين الى الاردن وحقيقه ان بعض التخصصات يجب تخفيض المعدلات فيها الشريعه والقانون والحاسوب وكثير من التخصصات العلميه يعني تخصص قانون يجب ان يكون المعدل 70 في الاردن يذهب الطالب الى بلد اخر ويدرس فيه وياتي جامعي الفلوس الي دفعها خارج البلد البلد اولى بها ماذا استفادت الاردن من هذا الطالب
    وقرارات وازه التعليم العالي اصبحت بنسبه له غير مهمة
    من هذا المنطلق يجب تخفيظ معدلات البكلوريوس حتى يبقا طلاب الاردنين داخل الاردن

  • 14 اضم صوتي الى رقم (4) 18-02-2010 | 12:51 PM

    مناشد للساده الفضلاء مجلس التعليم العالي نرجوا الغاء بند وقف قبول الخريجين القدامى الذين تزيد عمر شهاداتهم عن سبع سنوات فمن غير المعقول بأن يكون هناك مدة صلاحيه لشهادة الدبلوم وباقي الشهادات ليس لها مدة صلاحيه كالبكالوريس مثلا بحيث يستطيع تطوير شهادته متى شاء.

  • 15 الثانوية العامة 18-02-2010 | 01:06 PM

    انا مع التعليق رقم 2 حيث يجب ان يكون معدل الثانوية العامة هو الاصل وليس معدل الكلية فمن غير المعقول ان يدرس طالب معدله 55% هندسة ميكانيكية او كهربائية وهو لا يعرف الضرب التبادلي اصلا فمن اراد التجسير يجب ان يكون معدله في الثانوية العامة على الاقل 65% وهو معدل قبول تقديم الطلب للجامعات الرسميه وان يحدد التعليم العالي مثلا معدلات قبول وفقا لمعدل الثانوية العامة مثلا العلوم الانسانية 55% والعلوم الادارية 60% والعلوم 65% والهندسة فوق 70% واقسام الطب فوق 75% وبالتالي الخريج على الاقل يستطيع ان يفهم ما يدرس وان تكون مخرجات التعليم قادرة على المنافسة داخل الاردن وخارجة حيث ان خريجو الاردن لهم سمعة عالية وممتازة داخل وخارج البلد لذا نرجو ان تحافظوا على هذه السمعة الطيبة

  • 16 الى رقم 4 18-02-2010 | 01:40 PM

    اشكرك على طرح الموضوع وازيد لتكتمل الصوره للمجلس الكريم بانه في السابق معظم زملاؤنا في الدوائر الحكومية مثل الزملاء في التربية تم تأهيلهم للبكالوريوس وبدون اية شروط وعلى حساب الدولة ونحن نطالب فقط بقبولنا وعلى حسابنا الخاص نرجوا الغاء كافة الشروط ووضع نسبه يتم التنافس عليها حسب طاقة كل جامعه.

  • 17 توتو خوالدة 18-02-2010 | 02:08 PM

    شرط ال 7 سنوات يجب الغاءه .. الذي انهوا الكلية اكثر من 7 سنوات ممنوعون من التجسير ... ما المنطق .. هل هي نهاية الكون لهم.. علما انة اصبح لديهم خبرة وتراكمة لديهم المعرفة وزادت عندهم الرغبة الاكيدة للتجسير .. هذا الشرط بحاجة لازالة. نلرجوا من اصحاب القرار انصافنا بهذا الامر ..ومن الموقع اثارة الموضوع بجدية قبل تعديا القوانين والف تحية للجميع شكرا

  • 18 ارحمونا يرحمكم من في السماءإحنا جماعة التوجيهي 18-02-2010 | 02:12 PM

    أنا مع رقم
    11،،(((أرجو عدم تجاهلي، فقد تعبت من التجاهل)))
    وأناأريد إكمال الجامعة لكن صدقوني بأن معدلي في التوجيهي 54.9 ، يعني حسب القوانين صعب ان أكمل دراستي بسبب العشر المشؤوم.
    يعني رضيوا بالمقبول البكالوريوس لإكمال الدراسات العليا، والغو معدل التوجيهي للتجسير.
    ارحمونا يرحمكم من في السماءإحنا جماعة التوجيهي.

  • 19 اردني 18-02-2010 | 02:24 PM

    الاستاذ الدكتور وليد المعاني وزير التعليم العالي المحترم ارجوك لا تزيد هم طلاب التوجيهي هم لا ترفع معدلات القبول في الجامعات الرسمية اين يذهب ابنا القرا والمحافظات البعيدة عن عمان وكذلك ابنا القوات المسلحة

  • 20 محمد 18-02-2010 | 02:29 PM

    اضم صوتي الى المطالبين بالغاء نظام السبع سنوات ونتمنى على معالي الوزير والمجلس الكريم النظر الى هذا الموضوع باهمية بالغة

  • 21 مغترب يدرس أبنائه خارج الأردن 18-02-2010 | 02:46 PM

    نحيي الوزير المعاني على قراراته الحكيمة والجريئة التي تصب في مصلحة الوطن والمواطن، ونناشده إعادة النظر في الحد الأدنى للقبول في كليات الهندسة في الجامعات الخاصة في الأردن ومساواتها بالمعدل المسموح به للدراسة في خارج الوطن وهو
    70% لأن ذلك يحقق نفس النتيجة من حيث التخصص،الا أن الأردن يفقد مبالغ مالية كبيرة تثقل اقتصاده بالاضافة الى التأثير السلبي على أولادنا في الخارج، وأشير هنا الى أن العديد من الطائرات كانت ممتلئة بالطلبة الأردنيين للدراسة في الخارج ولا شك أن الوطن أولى بهم لينفقوا ما ينفقوه خارج بلدهم بالاضافة الى تجنيبهم التأثيرات السلبية للاغتراب.

    أما بالنسبة للذين يشددون على معدلات الثانوية العامة فنقول أن الثانوية العامة تعتمد على قدرات الحفظ والتذكر وهي لاتكفي كمقياس للحكم على مستوى ذكاء وقدرات الشخص بالاضافة الى أن التنافس سيبقى حسب معدلات القبول في الجامعات الرسمية.
    فالنحافظ على أبنائنا من سموم الغير والنحافظ على ثروة الأردن المفقودة في الخارج بدلا من استجداء الآخرين للدراسة في جامعاتنا.

  • 22 ابو محمد 18-02-2010 | 04:21 PM

    مع رقم1 يا سعادة د وليد المعاني كيف طالب معدلة 70 بس يدرس الطب او الهندسة في الخارج ويرجع طبيب او مهندس ومعدل 70 بالاردن لا يوفر احيانا لصاحبة مقعد في الاردن يجب رفع هذا المعدل الى 80% او اكثر مثل الجامعات الاردنية

  • 23 ابو محمد 18-02-2010 | 04:25 PM

    طب في الاردن 96% هندسة في الاردن90%
    طب وهندسة خارج الاردن70% وين العدل
    يجب الرفع الى معدل 85%او80% على الاقل مثل الاردن
    وانت وعدت بذالك معالي وزير التعليم العالي وليد المعاني
    نريد العدل وانصاف طلابنا في الاردن

  • 24 18-02-2010 | 08:49 PM

    الله يسعدك ياوزير التعليم العالي هي اخبار كويسة بلكي جسرت انا لانو معي شامل حاب اكمل بكالوريوس

  • 25 ابو عبد الرحمن 19-02-2010 | 01:50 AM

    مع إلغاء نظام السبع سنوات فليس من العدل ان تحكم على من حصل على شهادة الدبلوم بإنهاء صلاحية شهادته وقدراته على تطوير نفسه والاستزاده من العلوم بعد سبع سنوات راجيا من المجلس بالنظر بجديه وإهتمام لهذا الموضوع

  • 26 العبادي 19-02-2010 | 04:25 PM

    والله ياريت اينزلو معدل التجسير علىشان نجسر:

  • 27 طالب شامل 19-02-2010 | 05:27 PM

    شكرا معالي الوزير .... وياريت تخلوا الجامعات تخفض من تكلفة الدراسه شوي خلينا نكمل دراسه ان شاء الله تعالى.

  • 28 د / خليل المعايطة 19-02-2010 | 08:54 PM

    كل الشكر والتقدير والاحترام لمعالي الاستاذ الدكتور المعاني لقراراته الحكيمة والتي من نتائجها بالتاكيد زيادة اعداد المتقدمين للدراسة في كليات المجتمع حيث انخفضت بشكل كبير في الاعوام القليلة السابقة عن اعوام الثمانينات والتسعينيات واقترح ان سمحتم لي اعتبار كل طالب نجح في الامتحان الشامل بمعدل ( 50 )ناجحادون ان يحق له التجسير اما الطالب الناجح والحاصل على معدل ( 60 ) يحق له التجسير مع مراعاة عدد الساعات التي ستحسب له مقارنة بالطالب الحاصل على معدل ( 68 ) فما فوق ..وفقكمالله لخدمة اردننا فتحت الراية الهاشمية .

  • 29 ابو العوف 19-02-2010 | 10:07 PM

    الطالب الذي مضى عليه اكثرمن 7 سنوات هو اجدر بالتجسير من حديث التخرج لانه اكتسب خبره وعمل لا يستطيع الخريج الجديد مجاراته

  • 30 طالب 20-02-2010 | 12:03 AM

    الى معالي الاستاذ الدكتور وليد المعاني المحترم نرجو من حضرتكم ادام امثالكم و ابقاكم درعا للوطن ان لا يكون امتحان الثانوية تحديد مصير يترتب عليه من لم يمتلكو الفرصة لاثبات وجودهم في الثانوية وابدعو في امتحان الشامل او العكس شاكرين لكم انكم اتحتم فرصة نقاش موضوع التجسير وارجو من الله ان يوفقكم لما هو خير لهذا الوطن فنحن جميعا في خدمته....

  • 31 - كلية وادي السير 20-02-2010 | 01:34 AM

    باسم طلاب طلية وادي السير وباسم طلاب دفعة 2007 نوجه
    كل الشكر والتقدير والاحترام لمعالي الاستاذ الدكتور المعاني لقراراته الحكيمة
    نحيي الوزير المعاني على قراراته الحكيمة والجريئه
    اهنىء جيع طلاب الكليات المتوسطه بهاذا القرار املا من رب العالمين ان يكون في ميزان حسناته

  • 32 عبود 20-02-2010 | 02:36 PM


    و شرط ال 7 سنوات يجب الغاءه .. الذي انهوا الكلية اكثر من 7 سنوات ممنوعون من التجسير ... ما المنطق .. هل هي نهاية الكون لهم .. بحاجة لازالة هذا الشرط .. نلرجوا من الموقع اثارة الموضوع قبل تعديا القوانين و شكرا

  • 33 شكرا جزيلا 21-02-2010 | 11:40 PM

    شكرا لوزير التعليم العالي ....لتلبية رغبات الكثير بتعديل شروط القبول في الجامعات ... ويا ريت تكون تكلفة الساعه الدراسيه مناسبة نحن نتامل,,,,,,, وشكرا لهذا الانجاز العظيم

  • 34 نبيل 03-03-2010 | 07:17 PM

    ارجو من حضرة وزير التعليم العالي ان ينظر بمسألة معدل الشامل للتجسير حيث انهيت الثانوية العامة بمعدل 70.1 علمي وشامل 60 ولااستطيع التجسيير ارجو التكرم بحل

  • 35 الاء 18-03-2010 | 02:28 PM

    ياريت يخفضوا المعدلات للتجسير

  • 36 أنا 28-06-2010 | 02:54 PM

    اتمنى أيجاد معادله لرسوم الجامعات لاعادت النضر في الموازي بالنسبه لالطلبه ال\ين أثبتو تميز على الطلبه ال\ين دخلو بالتنافس
    أنا موازي في ال البيت معدلي في الثانويه 60.3
    أما في الجامعه 82.08

  • 37 عامر الحجاوي 25-08-2010 | 03:45 AM

    إلى معالي وزير التعليم العالي أرجو من حضرتك النضر في موضوع تسهيل عملية التجسير وعدم تجاهل الناحيه النفسيه للطلبه أي ( من المحتمل حدوث ضروف سيئه او مشاكل عائليه أدت إلى التأثير على المستوى الفكري للطالب كان ذلك أثناء الدراسه او الإمتحانات ) كما حدث معي في التوجيهي و امتحان الشامل ....

  • 38 راغبة بالتجسير 31-08-2010 | 03:39 PM

    الرجاء النظر بأن يكون معدل التجسير للهندسة 65% فما فوق و ليس 70 %

  • 39 مروة 27-09-2010 | 11:18 PM

    ياسعادة الوزير انا طالبة كلية قد حصلت على معدل 60 واحب ان اكمل الدراسة ولا يوجد قانون لاستكمال الدراسة

  • 40 موسى 03-01-2011 | 10:36 AM

    ان شاء الله خير

  • 41 03-01-2011 | 10:36 AM

    الله يجيب الخير

  • 42 محمد 03-01-2011 | 10:38 AM

    تخصصي بالتوجيهي تجاري بمعدل 63.3%
    تخصصي بالكلية محاسبة بمعدل 63.4%
    هل يجوز لي التجسير؟ وباي الجامعات؟
    يرجي الرد وبالسرعة الممكنة / للضرورة....وشكرا

  • 43 محمد عدنان 18-04-2011 | 01:39 PM

    مرحبا يا معالي الوزير انا خلصت دراسة سنتين وحصلت على معدل بالشامل 63.7 وبدي اجسر على جامعة خاصة على نفقتي الخاصة شو المشكلة انكم تعدلو معدل قبول خريجين الدبلوم للجامعات الخاصة ليصبح 60 ياريت انكم تعدلوا

  • 44 محمد 02-06-2011 | 12:44 PM

    مرحبا انا معدلي في التوجيه 58 العلمي وفي الشامل67 انتاج والات هل يجوز لي التجسير

  • 45 محمد 04-08-2011 | 03:32 AM

    يا جماعة الخير انا جبت بالشامل 61% وجبت بالتوجيهي 64% هل بصير ادخل جامعة خاصة ولا ما بصير ردو علي يا جماعة الخير

  • 46 07-08-2011 | 11:56 PM

    ارجو من معالي الدكتور وليد المعاني بأن يسمح للطلاب الناجحين اكرر الناجحين بإعاده ورقه واحده على الأقل لرفع معدلهم وذلك بهدف التجسير الرجاء النظر بالموضوع وشكرا.

  • 47 خلود 24-09-2011 | 04:18 PM

    السلام عليكم انا جبت بالتوجيهي 72.2 درست كلية جبت بالشامل 60% هل استطيع التجسير ارجو المساعدةو شكرا جزيلا

  • 48 طالبه حزينه جدا 26-10-2011 | 05:37 PM

    انا معدلي بلشامل 66.5 وامنيتي اني اجسر جامعه حكوميه مشان الله خفضوا معدل التجسير 65 والشكر لوزير التعليم

  • 49 طالبه حزينه جدا 26-10-2011 | 05:39 PM

    انا معدلي بلشامل 66.5 وامنيتي اني اجسر جامعه حكوميه مشان الله خفضوا معدل التجسير 65 والشكر لوزير التعليم

  • 50 طالبة كلية هندسية 02-01-2012 | 05:03 PM

    شكرا معالي الوزير..
    وان شاء الله تتأكد هذه القرارات وتخفض معدلات التجسير لنتمكن من التسجسير في الجامعات الاردنية ونكمل مسيرتنا العلمية بإذن الله.

  • 51 مصطفى ابو الحاج 13-04-2012 | 11:43 PM

    الرجاء الغاء امتحان الشامل وجعل عدد سنوات الدراسة في الكلية لتخصص االصيدلة والهندسة ثلاث سنوات لمن يريد التجسير

  • 52 مصطفى ابو الحاج 13-04-2012 | 11:44 PM

    الرجاء الغاء امتحان الشامل وجعل عدد سنوات الدراسة في الكلية لتخصص االصيدلة والهندسة ثلاث سنوات لمن يريد التجسير

  • 53 محمد أبو طارق 24-05-2012 | 05:34 PM

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تخصصي تكييف وتبريد حصلت علي معدل 63.1 في الشامل و 64.7 في التوجيهي وأملي إني أجسر بتمنى إنه يكون مرونة في التجسير يحسبوا ساعات أقل من الذين حصلوا على 70 فما فوق

  • 54 محمد أبو طارق 24-05-2012 | 05:34 PM

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تخصصي تكييف وتبريد حصلت علي معدل 63.1 في الشام
    ل و 64.7 في التوجيهي وأملي إني أجسر بتمنى إنه يكون مرونة في التجسير يحسبوا ساعات أقل من الذين حصلوا على 70 فما فوق

  • 55 احمد 08-08-2012 | 08:52 AM

    بسم الله الرحمن الرحيم اما بعد : يا ريت يصدرو قرار بأنو الناجح بالشامل يسمع له التجسير حتى لو بالجامعات الخاصه بس ولا يطلعو على المعدل يعني انا جايب بالشامل 65 يعني بلا فايده ويا ريت لو يصدر قرار اعادة ورقة لرفع المعدل حتى لو كان ناجح بس كل هاي احلام

  • 56 khaled 22-08-2012 | 08:47 AM

    والله أخبار حلوة بس سؤال لو سمحتوا ، شو فائدة الإمتحان الشامل من أساسو إذا الطالب لايريد التجسير يعني أنادرست مختبرات سنية وماعملت شامل وبشتغل تمام التمام ( سؤال للأردنيين) لأنه انا سوري درست في عمان وشغال خارج الأردن، يعني قانون العمل يلزم إجتياز الشامل، لما وزارة التعليم لا تصادق الشهادة من دون شامل؟
    شكرا

  • 57 اردني بدة يتعلم 15-02-2013 | 03:17 AM

    انا بناشد صاحب الجلالة الملك عبد اللة ابن الحيسن اللة يطول بعمرة انا طالب تخرجت من الكلية امتحان الشامل معدل67.9 وسالت كل الجامعات ما حدا قبلني ورحت على التعليم العالي وحكولي بعد سنتين بتقدر تكمل وبعد سنتين غيرو القرار وعدت شامل وما جبت 68 وبقيت استنا واحاول وهيني صارلي 5 سنين مش قادر اكمل دراسة مشان اللة انا حاب اكمل دراسة ساعدوني

  • 58 لا حياة لمن تناادي 16-09-2013 | 02:08 AM

    الكل بيشكي ووبكي بس غير حسبناا الله ونعمل وكيل فيكم ما بحكي
    لانو معدلي اقل من 68 مو لاني كسلانة لانوو الشاامل شاانق اسئلة مو من الكتب و6 او 7 كتب باليومم هاد اسمو تعجيز بس الله لا ..
    وبس

  • 59 yasser 03-03-2014 | 03:47 PM

    انا خريج كليه المجتمع العربي دفعه1990 تخصص هندسه ميكانيك ولم انجح في امتحان الشامل لظروف خاصه*أود متابعة دراسه هندسه الميكانيك للحصول علي شهادة البكالوريس* هل استطيع فعل ذلك ؟وهل استطيع الدراسه عن طريق المراسله ؟سواء كان في جامعه حكوميه او خاصه بالاردن . ارجو المساعده في الاجابه .ولكم جزيل الشكر

  • 60 عمار أمجد عبدالله الضباعين 01-05-2015 | 12:05 AM

    مرحبا انا الي سنتين بحاول اجسر و اتعبت عشان (عشر) يعني مو معقول اضل هيك راعو شوي انا معدلي بل شامل 67.9 و بدي اكمل جامعه ... أتعاونو..

  • 61 02-11-2016 | 02:03 PM

    انا درست دبلوم واخذت الشامل مختبرات طبيه وكان معدل 63لكن صارلي 15سنه وحاب اطور شهادتي بكالوريس تربيه طفل بقدر مع انو معدلي التوجيهي 78

  • 62 لؤي ياسر 13-08-2017 | 01:06 AM

    انا نجحت شامل بمعدل 69.7 هندسه معماريه شو الحل للتجسير ساعدووني اذا امكن

  • 63 مناس عبيدات 19-08-2017 | 05:17 PM

    اا نجحت بالشامل ومعدلي 63،6 وكل الجامعات نفس الحكي سواء كانت جامعة حكوميه او خاصه شو الحل يعني نعيد توجيهي

  • 64 ندى حمد 06-10-2017 | 11:43 AM

    انا معدلي بالتوجيهي 52.2 والشامل 67.6 وخريجه 2015 مابحق إلى أن أكمل دراستي لو بالخاصه وسؤال بطلعلي اعيد ورقه واحده اريد ارد على سؤالين

  • 65 مجد محمود سعيد احمد 26-02-2019 | 05:19 PM

    معدلي في التوجيهي 58 ومعدل في شامل 63 هل يمكن تجسير في جامعه خاصه ع حسابي ارجو الرد


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :