facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أعراض الاكتئاب وطرق علاجه


05-10-2020 08:14 PM

عمون - الاكتئاب حالة من الاضطرابات النفسية والمزاجية السيئة التي يتعرض إليها الإنسان نتيجة تعرضه للضغوط المختلفة في الحياة، والتي تجعله يشعر بالحزن لفترة طويلة وقد يرفض التكيف مع الحياة وعدم مقابلة الآخرين والابتعاد عن المناسبات السعيدة.

أعراض الاكتئاب
كثرة النوم
عادة ما يتجه مريض الاكتئاب إلى النوم لفترات طويلة، والذي يعد هروبا من الواقع، وأيضا للهروب من الشعور بالضيق والحزن الشديد الذي يشعر به.

اضطراب الشهية
عند الإصابة بالاكتئاب قد يعاني المريض بالاضطراب في الشهية والتي قد تكون عن طريق تناول الطعام بشراهة أو قلة تناول الطعام، وهذا قد يتسبب في زيادة الوزن الشديد أو نقصانه الشديد، وقد تعتبر من أكثر الأعراض وضوحا على مريض الاكتئاب.

الشعور بالإرهاق
دائما ما يعاني الشخص المصاب بالاكتئاب بالشعور بالإرهاق والإجهاد والإعياء المستمر، ولهذا نلاحظ أن من يعاني من الاكتئاب لا يستطيع القيام بالأعمال البسيطة الناتجة عن نقص الطاقة مما يجعله يشعر بالتعب السريع.

عدم القدرة على التركيز
معظم من يعانون من الاكتئاب يكون لديهم صعوبة في التركيز، والتي قد تصل إلى حد نسيان الأمور البسيطة التي تتعلق بحياته وعمله، ويرجع هذا إلى كثرة التفكير والتشتت الذي يعاني منه المريض.

سرعة الغضب
عند تعرض مريض الاكتئاب إلى مواقف مختلفة قد يكون سريع الغضب دون وجود أسباب مقنعة، وقد يتعرض للهياج والارتباك الشديد، أو قد يلجأ إلى الهروب من المواقف المختلفة.

العزلة
من أعراض الاكتئاب الميل إلى العزلة عن الآخرين وعدم الرغبة في حضور أي من المناسبات التي يجتمع بها الأقارب أو الأصدقاء.

الشعور بالألم
قد يعاني مريض الاكتئاب ببعض الآلام الجسدية ومنها الرقبة أو الظهر، والشعور بالصداع، كما قد يعاني من اضطرابات بالجهاز الهضمي.

طرق علاج الاكتئاب
على مريض الاكتئاب التوجه للطبيب النفسي والذي قد يصف له العلاج المناسب لحالته سواء كان هذا العلاج دوائيا أو نفسيا.

العلاج النفسي
يشمل العلاج النفسي علاجا معرفيا والذي يعمل على التخلص من الأفكار السلبية التي يفكر بها المريض والعمل على تحسين الحالة المزاجية لديه، وتحتاج إلى العديد من الجلسات مع الطبيب المعالج.

العلاج السلوكي ويكون الهدف منه تعزيز السلوكيات الجيدة لدى المريض، والعمل على التخلص من السلوكيات السيئة والسلبية التي يعاني منها مريض الاكتئاب، ومن خلالها تتم السيطرة على بعض مشاعر المريض مثل القلق والحزن.

وقد يحتاج مريض الاكتئاب إلى جلسات مع الطبيب النفسي والتي قد تكون جلسات فردية أو جماعية والتي تستهدف التخلص من المشاعر السلبية للمريض ومساعدته على تخطي أعراض الاكتئاب.

العلاج الدوائي
يلجأ الطبيب إلى وصف بعض الأدوية المضادة للاكتئاب والتي تعمل على إعادة توازن العمليات البيوكيميائية بالمخ، ولكنها قد تكون لها بعض الآثار الجانبية على صحة المريض مما تعرضه إلى الشعور بالفقدان في الشهية، وجفاف الفم والشعور بالخمول، والزيادة في التعرق، ولهذا يجب أن تكون تحت إشراف طبي متخصص.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :