facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




خبير اقتصادي يدعو الحكومة لاصدار سندات


25-02-2021 09:56 AM

عمون - قال الخبير الاقتصادي الدكتور سامر الرجوب ان المملكة، من ناحية الاحتواء الصحي لجائحة كورونا ،لازالت من افضل الدول التي تتعامل مع الوضع صحيا، بحسب مؤشر جامعة اكسفورد العالمي .

ودعا الرجوب وهو استاذ التمويل في الجامعة الهاشمية، خلال محاضرة القاها مساء امس الاربعاء في الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والابداع بعنوان "تقييم الاجراءات الحكومية الاقتصادية خلال جائحة كورونا"، الى زيادة الانفاق الرأسمالي ،حيث تعتبر المملكة من اقل الدول في العالم من حيث حجم الانفاق الرأسمالي، اذ تبلغ نسبة 10.5 بالمئة وهي نسبة قليلة جدا، في حين ان حجم الديون الاردنية تبلغ تقريبا 50 مليار دولار، مؤكدا " لا ضير من الاقتراض لرفع حجم الانفاق الرأسمالي".

كما عا الى اصدار سندات حكومية طويلة الاجل محلية ودولية، بمعدلات فائدة تنافسية، على ان لا تتجاوز قيمة الاصدار 10 بالمئة من قيمه الناتج المحلي لعام 2020 .

وطالب بترشيد الانفاق الجاري في القطاع العام وزيادة الانفاق الرأسمالي الى نسبة معقولة، وانعاش الكثير من القطاعات مثل قطاع التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، والتقليل من معدلات البطالة، بتوفير مجالات جديدة واتاحة الفرصة للنهوض بالقطاع الخاص، وزيادة التركيز على القطاع الصناعي لتصنيع السلع المستوردة من الخارج .

وشدد الرجوب على اهمية توفير السيولة من قبل البنك المركزي، بهدف تحسين اداء الاسواق، وتخفيف وطأة الجائحة على اسواق التمويل الرئيسية ،مستعرضا مقارنة علمية بين المملكة والولايات المتحدة وتونس والمغرب من حيث التعامل مع جائحة كورونا من مختلف النواحي .

وتخلل المحاضرة التي ادارها رئيس الجمعية الدكتور رضا الخوالدة العديد من المداخلات والاسئلة التي تمحورت حول اهمية انعاش الاقتصاد الاردني والتعامل مع اثار وانعكاسات جائحة كورونا بطرق علمية وعملية لتجاوز هذه المرحلة. (بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :