facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




من واشنطن الى عمان .. الحل مغادرة الحكومة


سامي الزبيدي
21-08-2010 07:19 AM

في وقت تتوالى فيه الانقطاعات للتيار الكهربائي في كل مدن المملكة بما فيها العاصمة وفي وقت تكاد فيه العديد من قرى الاردن ان تموت عطشا فان وزراء حكومة الرفاعي يتبادلون الرسائل الهزلية عبر التويتر .. هذا جزء من المشهد القاتم لحكومة جعلت ايام الاردنيين اكثر قتامة.

لم تأت حكومة سمير الرفاعي الى الحكم متسلحة بشعبية منتظرة لذلك بدأت منذ اليوم الاول في السحب – على المكشوف من رصيد الدولة - الذي يعيش وضعا غير مريح ، ولانه – اي الرئيس - يعرف مسبقا حجم التأييد الشعبي القليل لسياساته فقد استبق العزلة الشعبية المنتظرة بنظرية غاية في الارتباك والتناقض وهي ان "حكومته لا تريد الشعبية بل تريد المصداقية"، وكأن هناك تناقضا بين الاثنتين، غير مدرك لحقيقة ان المصداقية هي التي تبني احترام الناس ومن ثم تبني المصداقية غير ان الاثنتين حرمتا منهما الحكومة مبكرا.

عندما تكتب الـ "واشنطن بوست" عن دولة حليفة لبلادها كالاردن فان المفردات تزان عادة بميزان الذهب، وبالرغم من ذلك فان التقرير الذي نشرته كبرى الصحف الاميركية الخميس لم يكن متحفظا في نقده للسياسات الرسمية الاردنية سواء على الصعيد الاقتصادي المحلي او في اطار الحريات التي تضررت كثيرا في الثمانية اشهر الاخيرة ناهيك عن تراجع في الدور على مستوى الاقليم.

المقلق في التقرير الذي كتبته الصحفية "جنيين زكريا" انه وضع اليد على التحول الخطير في نظرة الاردنيين الى سياسات دولتهم اذ انهم – بحسب التقرير – يرون ان سياسات الحكومة تعبر تماما عن سياسات الحكم وهي مطابقة خطيرة بين الحكم والحكومة وهذا يعني تقلص المسافة بين المؤسستين من وجهة نظر التقرير بما يعني ان الحكومة لم تعد تؤذي نفسها بسياساتها غير الموفقة بل اضحت تلحق افدح الاضرار بالدولة وصورتها لدى الحلفاء والاصدقاء وايضا لدى الرأي العام المحلي.

لا يقبل الاردنيون ان يجرى "الضخ الجائر" من مياه بئر دولتهم لحساب حكومة عابرة وقد لا تكون صاحبة عمر طويل بالقياس الى اعمار الحكومات السابقة (معدل اعمار الحكومات 18 شهرا) ولذلك فان السخط الشعبي في تنام صامت لا احد يعرف متى يعلن عن نفسه بصورة علنية.

التقرير الذي نشرته واشنطن بوست تحدث عن تنام في اشكال جديدة للمعارضة ( عمال المياومة، المتقاعدين العسكريين، المعلمين، وتاليا الصحافة بشقيها الورقية و الالكترونية وهذه الاشكال الجديدة لا تنتمي الى الاطر التقليدية في العمل السياسي فلا الاحزاب ولا النقابات اضحت مصدرا لاظهار الصوت المعارض بل ولد هذا الصوت من رحم المجتمع الاردني خارج العاصمة وهو المتحمع الذي كان على الدوام خزان الولاء للدولة والنظام السياسي.

اذن فان حكومة سمير الرفاعي مثلت للاردنيين اخر حلقات التهميش والضنك والافقار وكبلت الحريات، والخشية من ان تتماهى الصورة بين الحكم والحكومة بحيث يؤذي العارض الثابت، وهو ما لا يقبله الاردنيون الذين يرون في نظامهم السياسي ضمانة للاستقرار والتقدم والتنمية.

ماذا فعلت حكومة الرفاعي؟

لقد بدأت مهامها باحباط طلبة التوجيهي عبر الاخطاء في اعلان التنائج ثم قام احد وزرائها بتوجيه اهانة المعلمين الذين يطالبون بنقابة لهم وبدلا من التحاور معهم جرى التنكيل بهم وفصلهم من اعمالهم ، ثم اصدرت قانون انتخاب اعتمد على ركيزتين الاولى التوسع في مبدأ المحاصصة عبر زيادة عدد مقاعد مكون اجتماعي، تفتيت القاعدة الاختماعية للنظام السياسي من خلال الدائرة الوهمية ولم يقف عند هذا الحد بل افتعلت حكومته ازمة مع القضاة والحقت النيابات العامة بالحكومة في اهانة لاطر العدالة ثم جاءت الضربة القاصمة حين جرى سحب قضية مدنية من القضاء المدني وتحويلها الى المحكم الخاصة.

لقد توسع الرفاعي في القوانين المؤقتة بالرغم من كون حكومته ليست اكثر من حكومة تصريف اعمال لها مهمة وحيدة هي اجراء الانتخابات النيابية، ووده ايضا ضربة قاصمة للحريات الاعلامية حين "كربس" جل الصحافة الورقية واصدر فانون مؤقت للجم الصحافة الالكترونية.

في كل خطوة يقوم بها الرفاعي ترى اثرها السلبي على سمعة الاردن ففي حين يحاول الاردنيون ان يتقدموا في مسارهم الديمقراطي اصرت حكومة الرفاعي على افراغ العملية من مضمونها عبر القانون المتخلف الذي اصدرته فابعدت عن العملية الانتخابية كل القوى الحية وفي مقدمتها الحركة الاسلامية.

وفي ظل توجه العالم نحو صحافة المستقبل على الاستثمار الامثل للثورة العلمية في الاتصال ابتدعت عبقرية الحكومة قانون جرائم انظمة المعلومات لتضيف قيداً اضافياً الى سلسلة القيود على حرية الاعلام.

ويبدو ان الرفاعي يريد تعليب الفضاء عبر هذا القانون المؤقت وهي مهمة دونكيشوتية لن تثمر سوى في تشويه صورة الاردن لدى العالم.

في السياق بدأ الحديث يتجه نحو توصيف جديد للازمة بما يتصل في اليات تشكيل الحكومات باعتبارها الية لم تعد تتوافق والمعايير الديمقراطية المستقرة؟، اذ دائما ما يجري توزير ابناء طبقة محددة حيث تغيب في التوزير اية معايير متفاهم او متفق بشأنها فيفاجأ الاردني بوزراء لا يحظون باحترامه ومثار سخرية في الشارع ولا يتحلون بادنى درجات المصداقية لدى المواطن العادي، فهذه الطريقة المتخلفة في تشكيل الحكومات تدفع بالرئيس الى اختيار الوزراء وكبار الموظفين من بين معارفه واصدقائه وزملائه في الشركة التي اشتغل فيها الرئيس قبل تكليفه.

وزاد في قتامة المشهد التكسير الرسمي المنظم لاي اطار منتخبة شعبيا بدء بالبرلمان مرورا البلديات وليس انتهاء بالجمعيات الخيرية التي اضحت – في مجملها – اطر معينة بطريقة الانتخاب الصوري وهو ما جعل المسافة بين الدولة والناس الى اتساع.

لقد ادخلت حكومة سمير الرفاعي البلاد في ازمة ليس على المستوى السياسي والاقتصادي فحسب بل وادخلت البلاد في ازمة ثقة بين الدولة والناس وكذلك بين الدولة والحلفاء الاستراتيجيين ، بما يجعلها عرضة لسهام النقد من قبل كل الحريصين على الاردن.

الرئيس يبدو – وربما فريقه الوزاري – لا يشعر بوطأة المشهد وقساوته على الاردنيين بدليل ذهابه في زيارة خاصة الى الولايات المتحدة في وقت تلتهب فيه البلد بين نارين نار الاحتباس الحراري الذي احال عمان الى مدينة استوائية ونار الاسعار في رمضان، فهذه الزيارة تنبئ عن العقلية التي تدار فيها الحكومة التي اما انها فقدت الاحساس بالمحيط واما انها لا تقيم وزنا لظروف الناس.

ليس امام الحكومة سوى الاستقالة قبل اجراء الانتخابات النيابية اذا ما اردنا امتصاص الازمات التي جرى خلقها في الثمانية اشهر الماضية واذا ما اردنا ان نستعيد ثقة القطاعات الاهلية من احزاب واطر شعبية في سياق المشاركة السياسية فهل من عملية جراحية قريبة؟





  • 1 مواطن 21-08-2010 | 07:29 AM

    نشكر الاخ سامي الزبيدي على المقال الرائع وينطبق عليه خير الكلام ما قل ودل

  • 2 الحق على السلوك و الثقافه والانانيه 21-08-2010 | 07:38 AM

    بدل ما ندق ببعض يا عمون ادعو كل اردني يتبرع ب10 دنانير للحد من تنامي العجز في الموازنه واطرحوا الحلول بدل طرح المشاكل - يعني هي الشغله يا بتدللني يا بخللي سخطة الله تنزل عليك - الاخطاء والمشاكل و الهفوات ما اجت بيوم وليله ومش مسؤول عنها شخص واحد و كلنا بيعرف الصحيح .اشي لا يقنع انه شخص واحد وراء كل فقرنا و مصايبنا .سببها احنا اللي بنصفق للحرامي لانه غني و بنحترم لسانه وخضرمته لانه شاطر سرق ونهب ..صبرنا على حالنا ولا صبر الناس علينا .مرة اخرى الوطنية هي المؤسسية النزيهه مش مؤسسية الشخصنه و الواسطه و الاتكاليه ..خللينا المان او يابانيين لمدة اسبوع و شوفو الاردن كيف بيصير .كلنا بدنا نشيل الحكومات والوزراء علشان نقعد محلهم او نقعد ناس محسوبه علينا محللهم هاي انانية وقلة .. و قلة ثقافه و .. علينا

  • 3 الصقر القديم 21-08-2010 | 07:43 AM

    يروح سمير على داره بكره ..

  • 4 اغنيتكم القديمة 21-08-2010 | 07:45 AM

    طيب اقلك، لو انها الحكومة مشت زي ما بدكم ما حكيتو كلمة عليها، بالعكس كان سطرتولها البطولات، ..
    وطول عمره المواطن دافع الثمن فلا تزاودوا عليه.

  • 5 اهلاً وسهلاً 21-08-2010 | 07:47 AM

    نحترم رأيك ومن حقك الانتقاد ولكن هذه الحكومة لم تؤخذ فرصتها بعد ولقد قامت بقرارت مميزة وحتى لو استقالات حيأتي وزير بعده وبنفس المجال
    مشكلة المياه
    سببها المواطنين انفسهم لأن الذين يقمون بتوزيع المياه موظفين صغار يبدون منطقة عن اخرى .
    ومشكلة الكهرباء هي ان هناك 2 مليون مغترب في الاردن وهؤلاء هم من ضربوا كل الخطط وزاد الحمل الكهربائي ودرجة الحرارة والى اخره .
    ولكن تم حل المشكلة الكهرباء وسوف يتم زيادة الطاقة الاستيعابية للحمل وقريباً سوف يتم بناء محطة كهرباء تعمل على طاقة الرياح ولكن بحاجة الى تمويل .

  • 6 معتز الروسان 21-08-2010 | 07:48 AM

    سقا الله فراقك يا رفاعي

  • 7 على المحك 21-08-2010 | 07:50 AM

    ما زالت الحكومة تلاحق المواطن على تعريفة في ثمن قيمة برميل النفط الذي ينخفض عالميا ويرتفع محليا تصوروا ان الحكومة منذ جاءت لم تفكر مرة واحدة بتخفيض صحيح للمحروقات بل تضاعف من هامش الارباح اين الشعبية التي تحصلها حكومة ترفع المحروقات (6) مرات متتالية على مدار عمرها هل هو الحرص على المواطن أم الحصول على المال لتغطية نفقاتها المتكررة وعلى حساب من على حساب شعبيتها أم على حساب فقراء الوطن هذه ابسط القضايا
    أم التقرير فيجب أن يضع الحكومة أمام خيار واحد واحد.... واقترح أن يكلف نادر الذهبي لإدارة الحوار مع المواطنين فقد ثبت انه يملك بعد نظر

  • 8 على الفاضي 21-08-2010 | 07:51 AM

    يعني انا مش عارف عنكم !!!! و شو الفائده اذا تغير الرفاعي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ليش احنا بنخط اللوم كلو على الحكومه؟؟؟؟ ...

  • 9 دعوة الى كل الاردنيين للمساهمة المالية لسد العجز في الميزانية 21-08-2010 | 08:06 AM

    دايما الاردن عيدنا و المره هاي احنا لازم نعيد الاردن بمساهمة كل اردني بمبلغ مالي بسيط لسد عجز الموازنة . و باقي شعوب العالم مش احسن منا ,,واحنا اهلها و امها و ابوها ...يالله يا عمون ساهمي في هذه الحمله لانقاذ ميزانية الاردن الغالي . حمى الله الاردن و سيدنا ابو حسين الغالي الملك الانسان الملك الطيب و تاج راس كل الاردنيين

  • 10 الدكتور عصام العزام 21-08-2010 | 08:07 AM

    ارى ان الحكومه لها من الشفافيه ما لم نراه من حكومه سابقه وعندها من سعة الصدر ما هو غير موجود عند الغير وهذا جلد للذات

  • 11 21-08-2010 | 08:18 AM

    كلام رائع .....

  • 12 خلايلة 21-08-2010 | 08:27 AM

    والله تحليل منطقي
    شكرا لك

  • 13 21-08-2010 | 08:28 AM

    بيجي .. منه

  • 14 مقاطع للأنتخابات 21-08-2010 | 08:28 AM

    الحل :
    1- مغادرة الحكومة
    2- تأجيل الأنتخابات
    3-العودة الى قانون الانتخبات عام 1989

  • 15 مستحيل؟؟ 21-08-2010 | 08:49 AM

    قال تستقيل قال؟

  • 16 21-08-2010 | 08:57 AM

    الى تعليق رقم 9 على ماذا ندعم الحكومه حتى ياتى .....ما تم تحصليه ويذهب كل ذلك

  • 17 منتمي لهدا الوطن 21-08-2010 | 10:36 AM

    10 الدكتور عصام العزام والله كلامك جواهر

  • 18 اردني جر 21-08-2010 | 11:12 AM

    لا يكفي استقالة الحكومة ومغادرتها بل يجب محاكمتها واعضائها امام القضاء للضرر الكبير الدي سببته للوطن والمواطنين و...للامانة الموكولة اليها ....

  • 19 رعد منصور بن طريف 21-08-2010 | 11:12 AM

    السلام عليكم ....
    المشكلة مش مشكلة حكومة الرفاعي أو غيرها من الحكومات ... طول عمري بسمع هذا الكلام حكومة فلان وحكومة علان .... الخ ليش الوزير مش إبن بلد ؟
    ممكن أي شخص بينا يكون وزير وياريت كل الشعب الاردني يجرب منصب الوزير عشان يعرف كيف راح ينصدم بس يلاقي مصايب قدامه من عجز وواسطة ومحسوبية وفساد إداري .
    يعني شو بدكو نعمل نستورد حكومة من برا البلد ؟
    المشكلة موجودة فينا كلنا هاي ثقافتنا...بنشكي من قلة المياه وبنتحمم أربع مرات باليوم وبرك السباحة المنزلية على قفا من يشيل بنصرف مي أكثر من أي شعب بالعالم ... بنقول الكهربا مشاكلها كثيرة وإحنا لازم نشغل الانارة كاملة في البيت وخارج البيت ... يا عالم لازم ثقافة العرط والفشخرة الكذابة نتركها .
    أنا مش مع أي جهة أنا أردني وعاشق لتراب هذا البلد وأنا بأيد رأي الاخ اللي طلب المساهمة من الشعب الاردني في تخصيص جزء مالي لسد ميزانية الدولة وبتمنى على عمون تتبنى هاي المبادرة.
    مع فائق الإحترام والمودة لموقع عمون الإخباري

  • 20 21-08-2010 | 11:15 AM

    عند مين بتشتغل جنيين زكريا

  • 21 احمد مصطفى 21-08-2010 | 11:19 AM

    ببساطة .... الخل اخو الخردل.

  • 22 عاشق الاردن 21-08-2010 | 11:37 AM

    الى تعليق رقم 2 ,9 واجزم بأنه نفس المعلق... ( والله ما معي غير 6,30 ستة دنانير وثلاثين قرش )....اقسم بالله مش عارف شو بدي اعمل فكيف بك تقترح بان يتبرع كل اردني ب 10 دنانير ...اكيد انك مترف وتعتقد ان كل الناس مثلك علما بأنه لا يحق لك ان تزاود علينا بحب وطننا ..تأكد اننا نحب قيادتنا الهشمية ونفديها بأرواحنا ودمائنا مثلما نعشق الوطن وترابه لكننا لا نقبل ب
    بالتنظير والمزاودة وكلام حق يراد به باطل .

  • 23 مراقب 21-08-2010 | 11:51 AM

    يا سيدي عن دولة تتكلم تم تقسيمها على صحن حمص بمطعم هاشم وعلى مرأء ومسمع الجميع بمعنى لا احد غيرنا هل بعد هذا تتكلم عن وطن وشعب

  • 24 جمال المجالي 21-08-2010 | 12:04 PM

    الوضع مقلق جدا وهناك احتقان وهناك كسول في بعض المواقع حتى الدوائر المغلقه هناك تغيب كامل....... شو الي بصير مش عارفين ... في دوائر رسميه مجازة

  • 25 مغترب في كندا 21-08-2010 | 12:22 PM

    تغير الحكومه لن ياتي بجديد. الحكومه القادمه ستكون على نفس الموال. يجب ان يكون الحل جذري, اي ان يقوم الشعب باختياز الحكومه. انا اقترح حكومه برلمانيه.

  • 26 مغترب في كندا 21-08-2010 | 12:23 PM

    تغير الحكومه لن ياتي بجديد. الحكومه القادمه ستكون على نفس الموال. يجب ان يكون الحل جذري, اي ان يقوم الشعب باختياز الحكومه. انا اقترح حكومه برلمانيه.

  • 27 حكومة التويتر 21-08-2010 | 12:23 PM

    حكومة من القلة,,,حسيبي الله عليها ..
    صاروا اللي ما الو دخل فينا بيحكي علينا ,,
    والله لشي بيخزي ..
    خلي هالحكومة تستقيل احسن لها ..
    بدل ما تزيد الفضايح

  • 28 الى التعليق رقم 2 21-08-2010 | 12:33 PM

    .... بهيك حل
    هو كل ازمة في البلد لازم تنحل عن طريق جيبة المواطن

  • 29 21-08-2010 | 12:37 PM

    شو مين ندعم همه لسه ما شبعو............ حسبي الله ونعم الوكيل

  • 30 الى تعليق رقم 9 21-08-2010 | 12:41 PM

    بقص ايدي اذا ما انت سمير الرفاعي او احد ....
    ( وين اموال الضرائب بتروح يا حبيبي ) بكفي دفع

  • 31 الى تعليف رقم 5 21-08-2010 | 12:43 PM

    اكيد انتى وزير

  • 32 المنصور 21-08-2010 | 12:45 PM

    ايها الرئيس لقد كثر شاكوك وقل شاكروك فاما اعتدلت واما اعتزلت

  • 33 الى 17 و عصام العزام 21-08-2010 | 12:53 PM

    اتمنى ان لا تكونو من الحاشية

  • 34 الى التعليق رقم 2 21-08-2010 | 12:56 PM

    شو الله جابرني اتبرع بعشر دنانير للحكومة الاقطاعية اللي وزرائها اجو بالوراثة هم نهبوا البلد وانا اتبرع مشان اسد العجز ومشان السيد يوخذ راتي 12000 دينار شهري .

  • 35 الى الرفاعي من خلف الراعي 21-08-2010 | 01:00 PM

    مبروك تسجيل ابنك في جامعة امريكية على حسابنا وننتظره بشوق ليستلم رئاسة الوزراء فهذا الشبل ذاك الاسد
    اما بالنسبه للشعب الاردني فالنظرية والواقع العملي اثبتا بانه كل ما ضغطته بيجيك طيبه...ولا يهمك ادعس بنزين عالميه وتسعه وتسعين...قال الرئيس ما بيحي بمعاناة الشعب؟؟ اي اكبر دليل على احساسه بمعاناتنا بانه راح يسجل ابنه بامريكا تايدربه ويجينا رئيس وزراء بشهادو تهز هز--اليس ذلك شعورا مع الشعب وتخطيط لمستقبله؟؟؟ اريد من كل منصف اني يعلق على هذه الجزئيه---الرجل بلشان بمستقبلنا عام 2020---يعني بيدرب بابنه الله يحرسه عشان يدير الحكومه__
    ترجع بالسلامه دولتك ...
    خلف الراعي

  • 36 عيب يا عمون 21-08-2010 | 01:07 PM

    عيب يا عمون هذا الهحوم المنظم على الرفاعي
    الدوافع واضحه للجميع

  • 37 الجنتل 21-08-2010 | 01:10 PM

    يعني مش عارف الملك مين وين بده يجيب حكومة تحل مشكلة البلد ،كل مرة بتتغير الحكومات وبيزيد الوضع سوء وتفرض ضرائب جديدة ، وترتفع اسعار المحروقات مع انها تنخفض في باقي دول العالم ،ودائما الاسعار بتولع في رمضان .....

  • 38 في السينما جديد 21-08-2010 | 01:12 PM

    نتبرع علشان معالي الرفاعي يحضر مسرحيات وسينمايات ؟؟!!!!


    خليها خربانة لحتى ما يضل احد يحط عينو عليها

  • 39 كركي 21-08-2010 | 01:14 PM

    هذه الحكومة رجع الصدى لحكومة عام 1989 وتدار الآن من قبل العراب وبنفس الطريقة بحيث يسمح للمواطن ان يشكو لا بل ويشتم ولكن ان لا يغير شيئا في المخطط وهوفكفكة الاقتصاد ثم القيم الاجتماعية وهو الاهم وبعدها يتم الاعلان عن الليبرالية الجديدة

  • 40 معاني 21-08-2010 | 01:16 PM

    شكرا فقد اوجزت والمخفي اعظم الله يستر هالبلد

  • 41 د. رائد قاقيش 21-08-2010 | 01:22 PM

    من المفروض على الحكومة أن تواجه الآن بمسؤولية التحولات الكبيرة والمتسارعة، والتي تنذر بتحديات متزايدة ومتنامية، بعد أن استنفدت هذه الحكومة مقولات جاهزة كالإرث الثقيل... ووجود قوى مناهضة التغيير، وغيرها من الوصفات التبريرية.

  • 42 مواطن بصرف على الحكومه 21-08-2010 | 01:50 PM

    الحكومه اخذت فرصتها بشكل كامل ومنذ زمن وثبت فشلها ..... لانه لا يوجد لديه اي مقومات لرئيس حكومه ........

    وبعدين عندما يصرف الاب على لبناءه هل يطلب منه التبرع لهم كمان ما الشعب يا محترمين بصرف على الحكومه وبغطي كل السرقات

  • 43 قارئ للمشهد 21-08-2010 | 01:50 PM

    ان القوانين التي صدرت بحق الصحافة وخاصة الالكترونية له سبب مقنع من وجة نظري ....الا وهو التوفير في فاتورة الانترنت فاعتقد ان الوفر سيتجاوز 10 ملايين ,لا تنظروا الى التقرير الامريكي من (الصحفية جينيين) ولان شركة ما في امريكيا قد تضررت من هذا القرار لذا يوجد من يكتب دون الاهتمام بحال الدولة المعنية.تقرير جينيين كلام لم ينزل من السماء..
    اتركونا من جلد الذات...
    الوطن برئ برئ...
    حماك الله ايها الاردن الاشم

  • 44 مواطن حر 21-08-2010 | 01:52 PM

    طاقم وزاري لا يختلف عن ... في الأشكال والسلوكيات

  • 45 محمد الساكت 21-08-2010 | 01:54 PM

    ليش يدفع كل اردني 10 دنانير والحكومه كل يوم تمص دم الشعب الاردني بالضرائب بعشرات الدنانير وفوق ذلك تعمل تعيينات لمناصب عليا من دبي كابيتال ..شو ولا فلست دبي كابيتال على يد دولته بدهم يفلسوا الاردن ..يا رجل اذا عندك اموال زائده تبرع ..اعمل زكاه...ولا انت من اصحاب المحسوبيات .....

  • 46 الشوبكي 21-08-2010 | 01:58 PM

    شكرا اخ سامي الحل رحيل الحكومه حيث انها عاثت.... في البلاد والعباد

  • 47 عفريت الجن الازرق 21-08-2010 | 02:03 PM

    ياعمون يرجى النشـر ــ لمـاذا الحل من واشنطن . لماذا تشعر أمريكا بشعور المواطنين في الاردن بينما .... لاتشعر او إذا شعرت فإنها ....على إجراءات التنكيل بالشعب الاردني من هذا .... سمير الرفاعي الذي ينهج نهج والده في 1989 ضرائب ، إرتفاع أسعار ، تهميش للمواطن ، تنكيل بالمواطن . أهانة المواطن . تجويع المواطنين . عطش المواطنيين . تركيع المواطنين . بالفعل أساءات الحكومة هي إساءات ..... فالمواطن المقهور يلوم ... على إسناد رئاسة الحكومة بداية لهذا .... ثم سكوت على المهازل التي حصلت في وزارة التربية ووزراة الزراعة ووزارة العدل ووزارة الاعلام او مايسمى الناطق الرسمي نبيل الشريف او كل عمل الحكومة مجتمعة . وتوزير الاقارب والنسايب والحبايب والمحاسيب وكلهم من دبي كابتال ، يعني تحولت حكومتنا كلها من موظفي دبي كابتال . الدولة ليست إقطاع لسمير الرفاعي حتى يأتي بموظفي شركاته ويسلمهم الوزارات والاماكن المهمة في الدولة الاردنية . يعني سنصبح عبيدا في مزرعة الرفاعي الاب والرفاعي الابن وكلة نتاج هبة 1989 التي مازالت في ذهنية الرفاعيين

  • 48 محمد امين ابورمان _ الرياض 21-08-2010 | 02:04 PM

    المشكلة الرئيسية ببلدنا ليس برئيس الوزراء ولا بالوزراء ولا بالمسؤولين الكبار بالدولة لان هذه المشكلة مستمرة منذ عشرات السنيين .
    المشكلة ببلدنا هي النظام المتبع بتعين كبار المسؤولين من رئيس الوزراء وجر .
    لحل هذه المشكلة المستعصية يجب وضع ...بديل وعصري لاختيار كبار المسؤولين بالبلد وغير هيك محلك قف .

  • 49 ريد 21-08-2010 | 02:05 PM

    انتو حاطين حطة الحكومة علشان موضوع منع النيت للوظفين خلال الدوام, طيب لو رجعت الحكومة عن قرارها بتصير احلى؟؟!....طبعا مش راح تنشروا لأنكم من تجربتي معكم غير ديموقراطيين

  • 50 د.عمرطحيطح الخالدي 21-08-2010 | 02:06 PM

    اشكر الكاتب على هذا المقال الرائع والذي لم يتطرق فيه الاالى جزء يسير من الويلات التي خلفتها حكومة"الخيار""هكذا يطيب لي ان اسميها"على مجتمعنا الأردني وعدم العمل برؤى جلالة الملك والخطوط العريضة لكتاب التكليف السامي,فاالأفضل لحكومة الرفاعي ان ترحل اليوم قبل غدا ............................

  • 51 بلال هياجنه 21-08-2010 | 02:09 PM

    دائما نلقي اللوم على الحكومات دائما هناك لوح نرسم عليه سوادنا فما من حكومة جائت إلا وجهنا لها الإنتقاد ما من مسؤول إلا ورميناه بسهامنا على شكل حروف مزخرفة بفن الإنتقاد ولوم وكأنه ليس لنا دور كشعب وكأناس نعيش على هذه الأرض يقع علينا عبئ كبير وكأننا لا نملك سوى هذا الفن ...النقد النقد النقد لم نحاول ولو لمره واحدة نقد أنفسنا لم نحاول ولو لمره واحده تغيير أنفسنا وما يدرينا لعل العيب فينا ليس تابع لكني أبحث في داخلي لعلي انا مخطيء ......................ما بعجبكو العجب

  • 52 ابو صخر 21-08-2010 | 02:10 PM

    ارجو من الحكومة الكريمة الرحيل باسرع وقت ممكن وذلك للحفاظ على ما تبقى من ماء وجهها , اذا بقي شئ, لان المواطن اصبح الان في غرفة الانعاش ,نرجو لهما الرحمة.

  • 53 من اين لك هذا 21-08-2010 | 02:12 PM

    اعزائي هذه الجملة البسيطة التي بامكانها ان تخرج الاردن من الازمة المالية وشراء العديد من مولدات الطاقة والحد من الفقر المزمن والفساد الفاتك الذي يلحق بالوطن الغالي ((((( من اين لك هذا )))))

  • 54 مغترب نفسه يروح عالبلد 21-08-2010 | 02:16 PM

    لا يمكن ارجع للبلد وسمير رئيسا للحكومة

  • 55 قرفان 21-08-2010 | 02:19 PM

    شكرا على المقال ولكن اختلف مع اخي العزيز الشعب الاردني اصبح حقل تجارب للحكومات فيجب قبل الرحيل ان تكون هناك محاكمة عدالة ونزيهة ومرجعيتها مستقلة لتكن عبرة لغيرها ووضع حد للتجاوزات والمخالفات المرتكبة من قبل اي كان ليكون هناك شعب يحترم ويحترم

  • 56 الى المعلق المتحمس 21-08-2010 | 02:28 PM

    طبعا فيه معلق يمكن كتب 6 او 7 تعليقات باسماء وهمية مختلفة وكلها حماس ودفاع مستميت عن الحكومة بحج فارغة !! وبتفس الافكار سؤالي اله لانه مش جاي على بالي ارد عليه بس عندي فضول هل بتوخذ راتب على هالسولافة؟؟؟؟ وكم بتوخذ على التعليق ولا على نظام ساعات العمل ؟؟؟؟

  • 57 المحامي سيف الدين سلطان خصاونه 21-08-2010 | 02:37 PM

    لاحول ولاقوه الابالله واقع مرير مواطن يذوق الامرين من اجل لقمه العيش كهرباء مقطوعه مياه لايوجد بترول اسعار خياليه رواتب ضعيفه لاترقى ان تكون راتب ومسؤلين يعيشون في رفاهيه كامله وابناءهم يتمتعون لماذا ؟
    الشعب في محنه كبيره اين الحلول اين المستشارين الذين يتقاضون الاف الدنانير رواتب ويلقبوب بيك وباشا وعطوفه وسعاده والخ........................

  • 58 الى 10 د عصام 21-08-2010 | 02:40 PM

    هاي حكومة رايحة فما رح يصحلك حقيبة فيها شوف غيرها

  • 59 ابن العدوان 21-08-2010 | 02:42 PM

    الأصل في كل ما هو قائم بعد الناس عن الدين
    إذا الناس رجعت للدين لن يبقى الوضع كما هو عليه ولكن إذا نظرت إلى مايجري بالشارع الأردني من تعري و إلخ ستعرف لماذا تنهار هذه البلد

    والمثل بحكي زنا وغنى ما بجتمعوا

    تحياتي للجميع

  • 60 ابن الشمال 21-08-2010 | 02:44 PM

    شكراللتعليق رقم 30 احنا مع الكلام الذي تكلمت به حمى الله الاردن

  • 61 العلاونه 21-08-2010 | 02:52 PM

    الحكومه يجب ان تستقيل على الاقل نفسيا لان المواطن الاردني اصبح يتشائم من هذه السياسيه لان عهد... كله كوارث

  • 62 الاردن 21-08-2010 | 02:56 PM

    احسن حل تبقى الحكومة ويغادر المواطنين حتىيرتاح اصحاب المعالي والدوله الله يعطيهم العافيه لانه المواطن الاردني مغلبهم كثير

  • 63 21-08-2010 | 02:58 PM

    الاخوه الي اقترحوا التبرع للحكومة لسد العجز ... اعتقد انه الحكومة لو بدها تاخذ 10 دنانير او اكثر او اقل من كل مواطن مش رايحه تستشير ولا تاخذ رأي احد ...!!!!

  • 64 النظر خارج الصندوق 21-08-2010 | 02:59 PM

    قال عليه الصلاة والسلام: تعس عبد الدينار وعبد الدرهم، إن اعطي رضي وإن لم يعط لم يرض.
    أين ذهب خطاب قضايانا الحقيقية؟ أحسن الله عزاءنا في أمة أضاعت قضيتها.
    ليس منا من كان يقدر على سنوات شعاب مكة

  • 65 21-08-2010 | 03:09 PM

    التاريخ يعيد نفسه ابوه رفع الاسعار وسافر لامريكا وولعت معان في انتفاضة
    ليش انتو زعلانين انتظروا الولد زيد الصغير غايب 4 سنوات وراجع يشكل حكومة حتى تكتكل السلسلة

  • 66 21-08-2010 | 03:11 PM

    حكومة الرفاعي اكثر حكومة نالت على كراهية الشعب منذ قيام المملكة يجب ان تحاسب من الشعب

  • 67 رؤساء الوزارات القادمه 21-08-2010 | 03:19 PM

    ابن عبدالهادي المجالي-ابن عبدالرؤوف الروابده-ابن علي ابو الراغب - باسم عوض الله- ابن فيصل الفايز- ابن معروف البخيت- بنت مضر بدران - والقائمه تطول وتطول .............الخ الخ الخ

  • 68 إلى رقم 2 21-08-2010 | 03:30 PM

    كلام السيد 25 مظبوط !! أنل لماذا ادفع و لو عشرة قروش للحكومة ، ليتم اعطائها للوزير أو للرئيس كرواتب أو حوافز ؟؟ و لو كان الوزير ينفعني كنت فكرت بالموضوع ، لكن اذا كان الوزير يبحث عن الفساد و يعيش على النهب و السرقة و " أخذ اللقمة من فم المواطن " فهو لا يستحق و لو فلس واحد !! و لكن نقول حسبنا الخالق فهو علام الغيوب !!

  • 69 ابو المجد 21-08-2010 | 03:31 PM

    ...... الافضل ان يرحل الرفاعي ومن معه

  • 70 اردني غيور 21-08-2010 | 03:32 PM

    المشكلة مش في الحكومة

  • 71 اخ بس 21-08-2010 | 03:49 PM

    يعني الحين اذا رحل هالشخص بتنحل مشاكلكم ؟

  • 72 احمد الفايز 21-08-2010 | 03:50 PM

    لقد ابدعت
    مقال رائع نرجوا ان تكون حكومة الرفاعي قد وصلتها الرسالة التي تعبر عن الاغلبية

  • 73 المفرق بني حسن- الى المعلق رقم2 21-08-2010 | 04:08 PM

    يا حبيبي لازم تكون منطقي بتعليقك والا فلا تعلق من اصله وخليك على الالعاب احسنلك.. شو 10 دنانير تبرع انت بعقلك والا شو !!!؟؟؟ رمضان والمدارس على الابواب ومصروفات الحياة والروس الكبيرة عم تسرق , وتقولي تبرع ب10 دنانير !!؟؟ بعدين الالمان واليابانيين صاروا عندك مثال يحتذى!! وين الشيم والقانون والاحكام الاسلامية؟؟!!


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :