facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فوائد عشبة العليق


20-06-2023 02:33 PM

عمون -يُعتبر العلّيق نبات عشبي معمر، وهو معروف أيضًا بالعلندة (Ephedra)، وينمو في مناطق شبه استوائية في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى. يمتاز العلّيق برائحة صنوبرية قوية ومذاق قابض. يُعتبر واحدًا من أقدم الأعشاب الطبية المعروفة، حيث استخدم في الطب التقليدي الصيني والهندي والروماني.

في الماضي، كان العلّيق يستخدم لفوائده العلاجية في تحسين الأداء الرياضي وخسارة الوزن. ومع ذلك، تم تقييد استخدامه في العقود الأخيرة بسبب المخاطر المحتملة والآثار الجانبية الخطيرة. حاليًا، لا يُعتبر العلّيق آمنًا للاستخدام ويجب تجنبه.

فيما يلي بعض الفوائد المزعومة للعلّيق، ولكن ينصح بعدم تناوله أو منتجات يحتوي عليه بكثرة بسبب سميته والآثار الجانبية الخطيرة التي قد تحدث:

1. توسيع القصبات الهوائية: قد يستخدم العلّيق شعبيًا في حالات الربو واحتقان الأنف، ولكن يحتاج استخدامه للمزيد من البحث العلمي لتحديد فعاليته.

2. تحفيز الجهاز العصبي: يدعي بعض الأشخاص استخدام العلّيق لتحسين الأداء الرياضي وخسارة الوزن، ولكن لم يتم إثبات فعاليته علميًا. قد يسبب العلّيق أعراضًا جانبية خطيرة حتى في الأشخاص الأصحاء الذين يتبعون التعليمات الصحيحة، وبالتالي يجب تجنبه.

3. تأثيرات مضادة للالتهاب: يشير البحث إلى أن العلّيق قد يحمل تأثيرات مضادة للالتهاب، وتوجد مركبات معزولة من جذوره التي تظهر تأثيرات خافضة للضغط، وهذه النتائج تتفق مع الاعتقاد الصيني التقليدي.

4. تأثير خافض لجلوكوز الدم: قد تحمل العلّيق تأثيرات خافضة لجلوكوز الدم في حالات السكري، ولكن يجب تجنب تناولها إذا كنت تعاني من مرض السكري أو تتناول علاجات أخرى لضبط سكر الدم.

يتم استخدام المكملات الغذائية المصنوعة من العلّيق شعبيًا في بعض الدول لعلاج الربو والكحة والزكام والإنفلونزا والحرارة والقشعريرة والصداع والوذمة واحتقان الأنف وألم المفاصل. وتستخدم أيضًا في تحسين المزاج كمنبهات للجهاز العصبي المركزي.

بينما يستخدم العلّيق من قبل بعض مرضى السرطان، لم يتم إثبات تأثيره علميًا في الدراسات التي أجريت باستخدام خلايا سرطان الثدي. قد يقلل العلّيق من فعالية بعض العلاجات الكيميائية ضد خلايا السرطان.

بشكل عام، يجب توخي الحذر والامتناع عن استخدام العلّيق ومنتجاته، نظرًا للمخاطر الكبيرة المرتبطة به. من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول أي منتج يحتوي على العلّيق أو الاعتماد على العلاجات البديلة الموجودة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :