facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مفهوم جودة الأداء


30-05-2023 10:38 PM

عمون - جودة الأداء هو مصطلح يُستخدم لتقييم مدى تحقيق الأفراد أو المنظمات لأهدافها وتوفير خدمات أو منتجات متفوقة. يعتبر جودة الأداء مقياسًا للكفاءة والفعالية والتميز في أداء الأفراد أو المنظمات.

تتضمن جودة الأداء مجموعة من العناصر والمعايير التي يتم قياسها وتقييمها، وتشمل:

1. الأداء المطلوب: هو مدى تحقيق الأفراد أو المنظمات للأهداف المحددة والمتوقعة منهم. يتم قياس هذا الأداء بناءً على معايير ومؤشرات محددة.

2. الكفاءة: يشير إلى مدى قدرة الأفراد أو المنظمات على تحقيق الأهداف بأقل قدر ممكن من الموارد والجهد والوقت. يعتبر الاستخدام الفعال للموارد والعمليات وتحقيق أفضل النتائج من خلالها مؤشرًا على جودة الأداء.

3. الاستجابة والاستمرارية: يشمل مدى استجابة الأفراد أو المنظمات لاحتياجات ومتطلبات العملاء أو المستفيدين وقدرتهم على تلبية تلك الاحتياجات بشكل مستمر ومطابقة الجودة المطلوبة.

4. الابتكار والتحسين المستمر: يعني قدرة الأفراد أو المنظمات على التطوير والابتكار وتحسين العمليات والمنتجات أو الخدمات بشكل مستمر لتحقيق الجودة المطلوبة وتلبية احتياجات العملاء.

5. رضا العملاء: يُعتبر رضا العملاء مؤشرًا هامًا لجودة الأداء، حيث يعكس مدى رضا العملاء عن المنتجات أو الخدمات التي يقدمها الأفراد أو المنظمات. يتم قياس رضا العملاء من خلال تقييماتهم وملاحظاتهم واستجابتهم للمنتجات أو الخدمات.

يهدف تحقيق جودة الأداء إلى تحسين العمليات والمنتجات والخدمات وتحقيق رضا العملاء وزيادة التنافسية. يتطلب ذلك تحديد المعايير المناسبة للجودة، وتنفيذ نظم مراقبة الجودة، وتوفير التدريب والتطوير للأفراد، وتعزيز ثقافة الجودة داخل المنظمة.

تُعتبر مفاهيم إدارة الجودة الشاملة ونماذج مثل نظام إدارة الجودة ISO 9001 أدوات فعالة لتحقيق جودة الأداء في المنظمات. تساهم تلك المفاهيم في توفير عمليات متكاملة ومستدامة تساهم في تحسين الأداء وتلبية توقعات العملاء.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :