facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما هي حدود تركيا؟


04-07-2023 03:22 PM

عمون - تمتد الحدود البرية لتركيا على طول حوالي 1,609 كيلومتر من الشرق إلى الغرب، وتتراوح مسافتها من الشمال إلى الجنوب بين 480 إلى 640 كيلومتر تحدها العديد من الدول من جميع الجهات من الجانب الشرقي، تحدها الجمهورية الإيرانية ودولة أذربيجان. ومن الجانب الشمالي الشرقي، تحدها جورجيا وأرمينيا. أما من الجانب الجنوبي الشرقي، فتحدها الجمهورية العربية السورية والعراق. وتحدها من الجانب الشمالي الغربي بلغاريا واليونان.

تُعتبر الحدود التركية الإيرانية واحدة من أقدم الحدود في العالم، حيث تم تعيينها عام 1514م بموجب معاهدة زهاب الدولية. تقع هذه الحدود في الجانب الشرقي من إيران وتمتد على البحر الأسود بطول 1,778 كيلومتر. تطل تركيا أيضًا من الجهتين الغربية والجنوبية الغربية على بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط. بطول حدود يقدر بـ 4,763 كيلومتر. طول الحدود البحرية للجمهورية التركية يصل إلى 7,816 كيلومتر.

تمتلك مناطق الساحل التركية خصائص جغرافية مميزة، حيث تظهر السلاسل الجبلية المرتفعة على طول السواحل الغربية للبحر الأبيض المتوسط والسواحل الشرقية للبحر الأسود. تتميز هذه السواحل بالضيق والتضاريس الوعرة، مما يجعلها غير مناسبة للتوسع الحضري والتطور البشري بينما تعد ساحل بحر مرمرة مناسبة لذلك ومع التوجه نحو ساحل بحر إيجة، تظهر السلاسل الجبلية عم

ودية على الساحل، بالإضافة إلى وجود العديد من الخلجان التاريخية والموارد الثقافية القيمة، مما يجعلها منطقة سياحية ذات قيمة كبيرة.

تلعب تركيا دورًا مهمًا في إدارة ومراقبة المعابر الحدودية نظرًا لموقعها الاستراتيجي ودورها كمركز عبور للعديد من اللاجئين والمهاجرين تعمل الحكومة التركية على إدارة التحديات المتعلقة بالحدود بمساعدة منظمة الهجرة الدولية وتطبيق استراتيجية إدارة الحدود المتكاملة على المستوى الوطني والإقليمي والمحلي.

تشتمل الجمهورية التركية على مضائق هامة تشكل أحد أهم الممرات المائية في العالم، وهي مضيق البوسفور الذي يفصل بين الجزء الأوروبي والجزء الآسيوي من البلاد ويربط بين البحر الأسود وبحر مرمرة ويمتد على طول 30 كيلومتر وأضيق عرض له يبلغ 750 مترًا. توجد أيضًا مضيق الدردنيل الذي يربط بين بحر مرمرة وبحر إيجة.

تركيا تحتوي على تنوع جغرافي ملفت، حيث تشتمل على مناطق جبلية وسهول وهضاب وبحيرات وأنهار تختلف الدرجات الحرارة وكميات الأمطار والثلوج في تركيا من منطقة إلى أخرى بسبب الاختلافات الجغرافية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :