facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أنواع فصائل الدم ومميزاتها


14-06-2023 03:22 PM

عمون - فصائل الدم هي تصنيفات مختلفة للدم استنادًا إلى المستضدات والأجسام المضادة الموجودة على سطح خلايا الدم الحمراء وفي البلازما. نظام ABO هو نظام يُستخدم لتحديد فصائل الدم المختلفة ويشمل أربع مجموعات رئيسية: A، B، AB، وO.

المجموعة A: تحتوي سطح خلايا الدم الحمراء على مستضد A والبلازما تحتوي على أجسام مضادة للمستضد B.
المجموعة B: تحتوي سطح خلايا الدم الحمراء على مستضد B والبلازما تحتوي على أجسام مضادة للمستضد A.
المجموعة AB: تحتوي سطح خلايا الدم الحمراء على كل من المستضدات A و B، والبلازما لا تحتوي على أجسام مضادة لأو ب.
المجموعة O: لا تحتوي سطح خلايا الدم الحمراء على أي مستضدات، ولكن البلازما تحتوي على أجسام مضادة لكل من المستضد A و B.
هناك نظام آخر يعرف بنظام فصيلة الدم الرايزيسي، حيث تحتوي بعض خلايا الدم الحمراء على مستضد الرايزيسيس (Rh)، ويتم تصنيف الأشخاص إما على أنهم Rh إيجابي (Rh+) إذا كانوا يحملون مستضد D، أو Rh سلبي (Rh-) إذا لم يحملوا هذا المستضد.

بالإضافة إلى الفصائل الرئيسية، توجد تصنيفات فرعية أخرى للدم مثل A1، A2، B1، B2، وغيرها، وتُستخدم في بعض الحالات النادرة وفي عمليات نقل الدم المعقدة.

توجد بعض الأبحاث التي تربط بين فصائل الدم وسمات الشخصية، وتشير بعض الدراسات في اليابان إلى بعض السمات المرتبطة بكل فصيلة:

فصيلة الدم A: يشير بعض الأبحاث إلى أن الأشخاص ذوي فصيلة الدم A يمتلكون سمات مثل الذكاء والعاطفة والحساسية والتعاون.
فصيلة الدم B: يشير بعض الأبحاث إلى أن الأشخاص ذوي فصيلة الدم B يمتلكون سمات مثل الفضول والاسترخاء والقوة وحب المغامرة والإبداع والعاطفة والنشاط والبهجة.
فصيلة الدم AB: يشير بعض الأبحاث إلى أن الأشخاص ذوي فصيلة الدم AB يمتلكون سمات مثل العناية والاهتمام والمسيطرة والاستقلالية والرومانسية والاجتماعية والثقة والعقلانية والخلاقة والقدرة على التكيف مع الظروف والدبلوماسية.
فصيلة الدم O: يشير بعض الأبحاث إلى أن الأشخاص ذوي فصيلة الدم O يمتلكون سمات مثل القيادة والقدرة على تحديد المصير والسلاسة والتفائل والهدوء.
بالنسبة للتبرع بالدم، فالأغلبية العظمى من الأشخاص قادرون على التبرع بالدم، ولكن نسبة التبرع الفعلية تكون حوالي 4%. وهناك بعض المعايير الأساسية للتبرع بالدم مثل أن يكون الشخص صحيًا وبلياقة جيدة، ويزن على الأقل 50 كيلوغرامًا، وتتراوح أعمار المتبرعين بين 17 و 66 عامًا، مع إمكانية تبرع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا إذا كانوا قد تبرعوا سابقًا في غضون فترة لا تتجاوز سنتين.

التبرع بالدم يعتبر تصرفًا إنسانيًا مهمًا لمساعدة الآخرين في حالات الطوارئ والأمراض، ويمكن أن ينقذ الأرواح. لذا يجب دعم وتشجيع التبرع بالدم للحفاظ على مخزون الدم وتلبية احتياجات المرضى.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :