facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"تعزيز الشراكات"مؤتمر ومعرض إعادة التدوير في الأردن


20-03-2023 12:48 PM

عمون - في إطار سعيه لتعزيز جهود إعادة التدوير والإدارة المستدامة للنفايات بقيادة القطاع الخاص، نظّم مشروع إعادة التدوير في الأردن، المموّل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بالتعاون مع وزارة البيئة وأمانة عمان الكبرى، مؤتمر ومعرض إعادة التدوير تحت عنوان "تعزيز الشراكات" في عمّان يوم الأحد الموافق 19 آذار.

جمع المؤتمر والمعرض مجموعة متنوعة من الأطراف المعنية في قطاع إعادة التدوير وإدارة النفايات، بما في ذلك ممثلين عن القطاعين العام والخاص والمنظمات غير الحكومية والأوساط الأكاديمية، والذين قدّموا فيضاً من الخبرات المحلية والدولية. وقد مثّلت الفعالية منبراً لمناقشة أحدث التطورات والتقنيات والحلول في الإدارة المستدامة للنفايات، بهدف تعزيز أفضل الممارسات وتعزيز الاستثمار في قطاع إعادة التدوير في الأردن.

شارك في المعرض 30 جهة عارضة من قطاع إعادة التدوير في الأردن، وأتيحت الفرصة للحاضرين لاستكشاف أحدث التقنيات والخدمات في قطاع إعادة التدوير وإدارة النفايات، إلى جانب التواصل أيضاً مع عاملين آخرين في القطاع واستكشاف الشراكات المحتملة، حيث وفّر المعرض بيئة ديناميكية وحيوية للشركات والمؤسسات لعرض خبراتها.

قال آندرو ماكيم، مدير مكتب مدير مكتب مصادر المياه والبيئة في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية/ الأردن: "بينما يرى بعض الناس القمامة على أنها نفايات، فإن الناس الحاضرين هنا اليوم يرون في القمامة فرصة - فرصة لخلق فرص العمل والحدّ من تأثيرنا على البيئة. تدرك حكومة الولايات المتحدة، من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، أيضاً هذه الفرصة. ولهذا السبب نعمل بالشراكة مع وزارة البيئة وأمانة عمان الكبرى والقطاع الخاص لتحسين كفاءة قطاع إعادة التدوير في الأردن."

كما أكد معالي وزير البيئة الدكتور معاوية الردايدة على أن الأردن يسير في خطى ثابتة نحو الوصول إلى الاقتصاد الأخضر وتبني خطة شاملة لتعزيز نظام إدارة النفايات الصلبة في الأردن، حيث تقوم وزارة البيئة وبالتعاون مع مختلف الشركاء من القطاعين العام والخاص برسم السياسات ووضع الخطط وتنفيذها من خلال العديد من المشاريع، وعلى رأسها خطة النمو الأخضر للأعوام (2021-2025)، والتي تركز على ستة قطاعات رئيسية تشمل الطاقة والمياه والنفايات والزراعة والسياحة والنقل، حيث تم تحديد ستة وثمانين إجراء تتضمن تمكين بيئة الأعمال للتحول نحو الاقتصاد الأخضر.

كما أشار إلى أن الأردن رفع من طموحاته في تخفيض من الانبعاثات الكربونية لتصل إلى 31% بحلول عام 2030 من خلال تنفيذ العديد من المشاريع في مجال إعادة التدوير والانتقال إلى نظام إدارة متكاملة للنفايات. كما أضاف إلى أن الأردن يعمل على تنفيذ مجموعة من المشاريع في قطاع إدارة النفايات الصلبة وإعادة التدوير وتعزيز الممارسات المستدامة في مختلف القطاعات الصناعية والتجارية. و توجه معالي وزير البيئة بشكر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية قائلا :"أود أن أتقدم بجزيل الشكر للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ,USAIDعلى تنظيمها بالتعاون مع الشركاء الوطنيين لهذا المؤتمر الخاص بإعادة التدوير وتعزيز الشراكات وعلى الجهود التي تقوم بها لدعم التنمية المستدامة في الأردن."

من جهته، قال معالي الدكتور يوسف الشواربة، أمين عمّان: "تعمل أمانة عمان الكبرى حالياً على إنشاء شركة تابعة لها للتعامل مع إدارة النفايات الصلبة في المدينة، والهدف هو الشراكة مع القطاع الخاص المحلي والدولي في تقديم خدمات التنظيف والجمع والنقل والفصل وإعادة التدوير والمعالجة، الأمر الذي سيساهم في إنشاء اقتصاد دائري أخضر يعزز الاستثمار والتنمية."

تم تمويل إقامة هذا المعرض من خلال مذكرة التفاهم الأمريكية الأردنية للتنمية الاقتصادية في الأردن، وتزامن مع اليوم العالمي لإعادة التدوير في 18 آذار.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :