facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما نوع الهضم في المعدة


04-06-2023 01:06 PM

عمون - تعتبر المعدة جزءًا من الجهاز الهضمي في الجسم، وتوجد في الجزء العلوي من البطن على الجانب الأيسر تحت الكبد وبجانب الطحالة. وظيفة المعدة الرئيسية هي تخزين الطعام والسوائل وتفتيتها قبل أن ينتقل إلى الأعضاء الهضمية الأخرى لاستكمال عملية الهضم. تتسع المعدة لحوالي 5.7 لتر من الطعام والسوائل كحد أقصى، ويتم الاحتفاظ بالمواد في المعدة لمدة تتراوح بين ثلاث إلى خمس ساعات تقريبًا قبل أن تمر عبر الجهاز الهضمي.

عندما تكون المعدة فارغة، تظهر فيها طيات صغيرة تعرف بالغضون، وتسمح هذه الطيات للمعدة بالتوسع والانبساط لتكيفها مع الوجبات الكبيرة وتسهيل عملية هضمها. تعمل خلايا المعدة على إفراز ثلاث مواد رئيسية وهي المخاط وحمض الهيدروكلوريك وإنزيم الببسين. المخاط يحمي جدار المعدة من الحمض والإنزيمات، في حين يعمل حمض الهيدروكلوريك على توفير وسط حمضي قوي يساعد على القضاء على البكتيريا ويساهم في عملية هضم البروتينات بفعل إنزيم الببسين.

تحدث العديد من الاضطرابات في المعدة التي قد تؤثر على وظيفتها، بما في ذلك الارتجاع المعدي المريئي وداء الارتداد المعدي المريئي وعسر الهضم والقرحة المعدية ومرض القرحة الهضمية والتهاب المعدة وسرطان المعدة ومتلازمة زولينجر إيليسون ودوالي المعدة ونزيف المعدة وخزل المعدة. كل من هذه الحالات يمكن أن تسبب أعراضًا ومضاعفات مختلفة وتحتاج إلى تقييم وعلاج من قبل الطبيب المختص.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :