facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




شارع المطار .. بداية النهاية للدراجين الشباب!


د. محمد عبدالله اليخري
29-07-2023 03:49 PM

تشهد عمان مؤخرا زيادة مأساوية في حوادث الدراجات النارية، وارتفاع في عدد الوفيات بين الدراجين. أصبحت هذه الحوادث شائعة جدا خصوصا في شارع المطار وفي منطقة البانوراما في البحر الميت، مما حول الدراجات النارية إلى توابيت متحركة محتملة لراكبيها. لمعالجة هذه القضية المقلقة، من الأهمية أن تتخذ السلطات إجراءات فورية من خلال تنفيذ لوائح شاملة وخلق مساحات آمنة لراكبي الدراجات النارية ليمارسوا هواياتهم بأمان. يجب أن تحقق التوازن الصحيح بين الحفاظ على إثارة الركوب وضمان السلامة هو التركيز الأساسي لأننا نهدف إلى حماية كل من الدراجين والمشاة على حد سواء.

التشويق والمخاطر من الدراجات النارية

الدراجات النارية هي أكثر من مجرد وسيلة نقل. إنها تجسد إحساسا بالحرية والمغامرة للعديد من المتحمسين. الطريق المفتوح، والشعور بالرياح التي تندفع على وجه الدراج، وإثارة المناورة من بين السيارات والتغلب على أزمة المرور كلها جوانب تجعل قيادة الدراجة نارية تجربة مبهجة وشيقة. ومع ذلك، فإن هذا التشويق بدون وعي هو الذي يمكن أن يجعل راكبي الدراجات النارية أكثر عرضة للمخاطرة.

تنظيم القومات والترفيع والتفحيط غير القانوني

قد تغري جاذبية السرعة التي توقف القلب بعض راكبي الدراجات النارية بتجاوز الحدود القانونية، مما يعرض أنفسهم والآخرين للخطر. لمكافحة هذا السلوك الخطير، يجب وضع تطبيق صارم لحدود السرعة وعقوبات قاسية على المخالفين. يجب على السلطات إنفاذ القانون والقيام بدوريات نشطة في المناطق المعروفة بالركوب المتهور وفرض غرامات كبيرة بما يكفي لردع الجناة المحتملين.

بالإضافة إلى ذلك، من الضروري زيادة الوعي بعواقب السرعة والتفحيط غير القانوني من خلال حملات الخدمة العامة والبرامج التعليمية والتوعوية. يمكن أن يؤدي تثقيف كل من الدراجين وعامة الناس حول مخاطر مثل هذه السلوكيات إلى تعزيز ثقافة القيادة المسؤولة واستخدام الطريق بشكل أكثر أمانا.

لنصنع مساحات آمنة لعشاق الدراجات النارية

بينما تلعب اللوائح والقوانين والقيود دورا حيويا في الحد من ممارسات الركوب الخطرة، الا انه يجب علينا أيضا الاعتراف بأهمية توفير مساحات آمنة لعشاق الدراجات النارية. يمكن أن تكون المسارات والمناطق المخصصة المصممة لركوب الدراجات النارية مفيدة في تقليل مخاطر الحوادث عوضا عن ممارستها على الطرق العامة.

من خلال الاستثمار في مسارات ومساحات جيدة التصميم وصيانتها بشكل صحيح، يمكننا أن نقدم للدراجين بيئة خاضعة للرقابة حيث يمكنهم دفع حدودهم دون تعريض حياتهم أو حياة الآخرين للخطر. يمكن أن تكون هذه المساحات أيضا بمثابة محاور للمشاركة المجتمعية، وتعزيز الشعور بالصداقة والتشبيك بين الدراجين وتعزيز الاستخدام المسؤول للدراجات النارية.

التعاون مع نوادي وجمعيات الدراجات النارية

وللتصدي بفعالية للعدد المتزايد من الحوادث، يجب على السلطات أن تتعاون بشكل وثيق مع نوادي وجمعيات الدراجات النارية في عمان. غالبا ما يكون لدى هذه المنظمات فهم عميق للتحديات التي يواجها الدراجون ويمكن أن تلعب دورا حاسما في الدعوة إلى تدابير السلامة وممارسات الركوب المسؤولة.

من خلال إشراك أصحاب المصلحة المتحمسين وذوي المعرفة في عملية صنع السياسات، يمكننا تطوير حلول أكثر شمولا وفعالية تلبي احتياجات واهتمامات مجتمع الدراجات النارية.

اعزائي الدراجين، تعالوا نحكي شوي مع بعض. مش مستاهله تفش غلك على شارع المطار، لانه كثير عملو زيك وفطروا قلوب أهلهم عليهم. وكل يوم بعد يوم راح يزيد عدد الدراجين وكل يوم راح نسمع انه عدد المتوفين زاد وعدد الحوادث زاد طول مافي دراجات بتنباع في السوق، ومشان هيك بدل ما نفش غلنا في شارع المطار ويمكن نفشه او يمكن ما نرجع عالبيت أصلا، الأولى نقنن هاي العملية في مساحة امنه ونخبر السلطات ونمارس كل المهارات اللي نفسنا فيها، نرتب قومات وتخميس وتشحيط وسباقات وكل شي نفسنا فيه بس نكون على الأقل في امان حتى لو لا سمح الله صار حادث راح يكون في فريق اسعاف وناس حواليك ينقذوك. روحك غالية علينا وغاليه على أهلك ودمعة أمك تسوى الدنيا وما فيها، لا تقهرها بمجرد انه الأدرينالين ارتفع عندك وبدك تسابق ولا ترفع في الشوارع لإرضاء رغباتك.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :