facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




من اخترع الآلة الحاسبة


01-10-2023 01:59 PM

عمون - بليز باسكال (Blaise Pascal)، هو عالم فرنسي متعدد المواهب ومخترع الآلة الحاسبة. وُلد في 19 يونيو 1623 في كليرمون فيران، فرنسا، وتوفي في 19 أغسطس 1662 في باريس. باسكال كان عبقريًا في مجالات متعددة بما في ذلك الرياضيات والفيزياء، وكان أيضًا فيلسوفًا دينيًا وكاتبًا.

ولد باسكال في عائلة مثقفة، ووالده كان عالمًا في الرياضيات وجامعًا للضرائب. وقد نشأ باسكال في بيئة تحفزه على اكتشاف عالم الرياضيات. وعلى الرغم من أن والده أزال جميع المواد الرياضية من المنزل وقرر ألا يعلمه الرياضيات حتى سن الخامسة عشر، إلا أن ذلك أثار فضوله نحو هذا المجال.

اخترع باسكال واحدة من أولى الآلات الحاسبة الرقمية في عام 1642 لمساعدة والده في عمليات جمع الضرائب. أطلق عليها اسم "آلة حاسبة باسكال" واستخدمت تروس مسننة ودبابيس لأداء العمليات الحسابية الأساسية مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة. كانت هذه الآلة تعامل مع الأعداد العشرية وأيضًا مع الأعداد المؤلفة من خمسة وستة وسبعة أرقام.

بالرغم من مشاكله الصحية ومعاناته المستمرة مع المرض، قدم باسكال مساهمات كبيرة في مجالات الرياضيات والفيزياء. وكان يعتمد على الملاحظة التجريبية والتجارب الصارمة للتحقق من النتائج. كما وضع أسساً لنظرية الاحتمالات الحديثة ونسب إليه مبدأ باسكال للضغط.

علاوة على ذلك، قام باسكال بنشر مفهوم ديني يشجع على معرفة الله من خلال القلب بدلاً من الاعتماد على الأدلة والأسباب. كان لمبدأ الحدس الذي وضعه تأثيرًا على الفلاسفة والمفكرين في العصور لاحقة.

باختصار، باسكال هو شخصية مميزة في التاريخ العلمي والفلسفي والديني، وإسهاماته متعددة ومتنوعة جعلته من أبرز علماء عصره.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :