facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"الصحة" تعلن الطوارئ


08-02-2014 01:03 PM

عمون - أعلنت وزارة الصحة حالة الطوارئ ورفعت مستوى الرصد الحذر من فيروسي (الكورونا وانفلونزا الخنازير) عقب تسجيل وفاتين جديدتين بالمرضين الاسبوع الماضي.

واكد مدير الرعاية الصحية في وزارة الصحة الدكتور بسام حجاوي في تصريحات نقلتها "الرأي" ان فيروسي الكورونا وانفلونزا الخنازير منتشران بالبيئة الاردنية بعد حالتي الوفاة الاخيرتين لشابين بالاربعين من العمر واحدة بالكورونا والثانية بانفلونزا الخنازير الامر الذي جعل الوزارة ترفع من مستويي الحذر والرصد منهما الرصد في جميع مناطق المملكة.

وحذر حجاوي من خطورة المرضين خاصة بعد ان ابلغت منظمة الصحة العالمية ان اطباء في مصر توفوا جراء انتقال عدوى انفلونزا الخنازير اليهم لمخالطتهم بحالات مصابة عالجوها.

وكانت وزارة الصحة ابلغت منظمة الصحة العالمية بعودة مرضي (الكورونا وانفلونزا الخنازير ) الى المملكة.

وفيما يتعلق باجراءات وزارة الصحة قال الحجاوي : ان فرق الوزارة قامت بفحص (100) شخص من الذين خالطهم او تعامل معهم المصاب خلال مرضه، مشيرا الى ان غالبية الذين تم فحصهم من الكوادر الصحية التي خالطت وعالجت المصاب.

وقال ان نتائج تحاليل جميع العينات للحالات التي تم فحصها جاءت سالبة \ غير مصابة مؤكدا الحجاوي ان مختبرات وزارة الصحة مؤهلة لاجراء الكشف عن فيروسي (الكورونا وانفلونزا الخنازير ) ومتوفرة لديها جميع الكواشف التي تحدد طبيعة الفيروس.

واشار الحجاوي الى ان الوزارة لم تستطع تحديد طريقة انتقال العدوى الى حالة الشخص المصاب بالكورونا مرجحة انه اصيب بعدوى الفيروس عندما كان خارج البلاد قبل شهرين من ظهور الاعراض عليه حيث اصيب باعراض مرضية في جهازه التنفسي واخذت تشتد، الامر الذي ادخل على اثرها الى المستشفى وأنه كان يعاني من مرض لوكيميا الدم وبضعف في جهاز المناعة لديه عجل ذلك في وفاته.

وفيما يتعلق بالحالة الثانية التي توفيت جراء انفلونزا الخنازير قال: الحجاوي ان عدد الذين اكتشف اصابتهم بفيروس انفلونزا الخنازير خلال الموسم الشتوي الجاري بلغ (25) اصابة تلقت العلاج وشفيت تماما غير ان حالة المتوفى لدى مستشفى خاص وعمره (46) عاما صاحب اصابته بالانفلونزا تاريخ مرضي سابق حيث كان مصابا بجلطات قلبية سابقة الامر الذي ساعد في التعجيل بوفاته بعد ان تطور المرض لدية بشكل سريع.

واوضح حجاوي ان مرض انفلونزا الخنازير لم يعد خطيرا بسبب توافر العلاجات الضرورية الخاصة به اضافة الى وجود مطعوم مضاد للفيروس وان منظمة الصحة العالمية صنفته ضمن الامراض التنفسية الموسمية التي يكثر الاصابة بها في مثل هذا الوقت من العام.

وقال أما فيروس الكورونا فلا يزال غامضا ولا يوجد له علاج او مطعوم حتى الان وان اعراضه قريبة من مرض السارس القاتل الذي اكتشف قبل عشر سنوات مؤكدا ان خشية منظمة الصحة العالمية من ان تنتشر الكورونا على شكل وباء وان تنتقل العدوى به من شخص الى اخر الامر الذي يصعب السيطرة عليه او علاجه.

واوضح الحجاوي ان عدد الاصابات بمرض الكورونا بالعالم بلغ (181) اصابة غالبيتها اكتشفت في دول الخليج العربي وان عدد الذين توفو جراء الكورونا بلغ (79) اصابة من ضمنها (3) حالات بالاردن.

واكد الدكتور الحجاوي ان اللوائح لا تمنع السفر بين الدول التي اكتشفت فيها الكورونا وان تعليمات منظمة الصحة العالمية لا تمنع التنقل بين الدول التي اكتشف فيها مرضي الكرونا وانفلونزا الخنازير لذا فانه يقع على عاتق الانظمة الصحية في الحدود والمطارات العبء الاكبر في التبليغ والاشتباه عن اي حالات يتعرضون لها مشابهة لاعراض هذين المرضين والتبليغ عنها.

ونصح الدكتور حجاوي اي شخص تشتد عليه اعراض مرض الجهاز التنفسي واذا ان هذه الاعراض اصبحت تقاوم عقاقير ادوية خافضات الحرارة فان على المصاب بهذه الاعراض ان يراجع اقرب مستشفى له.

و قال بهذا الشأن ان وزارة الصحة عممت على جميع الاطباء توخي الحذر والكشف المبكر لاعراض مرضي الكورونا وانفلونزا الخنازير والتبليغ عنهما مؤكدا ان وزارة الصحة فعلت فرق الرصد النشط للاوبئة للكشف عن المرضين حتى نهاية الموسم الشتوي الجاري.

واكد ان الوزارة بدأت بتنظيم دورات وورش للاطباء والممرضين لتدريبهم على الرصد وكيفية اكتشاف مرضي الكورونا وانفلونزا الخنازير والتعامل معهما.





  • 1 كيف نحارب الوياء 08-02-2014 | 03:18 PM

    تجنبوا أماكن الزحام. زودوا الطلاب بسائل معقم للاستعمال عند الحاجة . لا تتشاركوا في أدواتكم اليومية. وبالتأكيد لا تأرجل وراء آخرين أو من أرجيلة ليست خاصة بك (هذا ان كنت من المبتلين بها). تأكد من نظافة الأماكن والمطاعم التي ترتادها. فيروس الكورونا أدى الى عشرات الوفيات في السعودية والخليج مع وجود عناية طبية فائقة.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :