facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاردن اليوم: محاوله للفهم 7


أ.د. هيثم العقيلي المقابلة
13-03-2013 07:24 PM

المتابع للمشهد الاردني خلال الفتره المنصرمه لا بد سيخرج بانطباعات ليبني عليها للمستقبل. اما اهم هذه الانطباعات و الاستنتاجات فهي:

الحراكات في الاردن في معظمها وطنيه و شريفه و تهدف الى ضبط الفساد و اصلاح سياسي و اقتصادي ينعكس على المواطن و ليس فقط على الارقام في الميزانيه و المحافظه على الاردن بتمتين وضعه السياسي و الاقتصادي و الامن الوطني و امن المواطن الاجتماعي و الاقتصادي. لكن هذا لا ينفي وجود مجموعات تستغل المزاج العام لتحقيق اهداف و مكاسب فرديه او جهويه حتى لو كان على حساب مصلحة البلد و لا ينفي وجود مجموعات تهدف الى تسخين الشارع لتحقيق اهداف خاصه او سياسات داخليه او خارجيه تهدف لاضعاف البلد و اسقاط هيبة القانون او محاولة الاستقواء على البلد و لا ينفي وجود خارجين على القانون يكسرون يتلفون الممتلكات العامه و الخاصه او يعتدون على رجال الامن لنشر الفوضى التي يقتاتون عليها.

بالمقابل فان الغالبيه العظمى من رجال الامن هم محترفين و وطنيين و هم الضمانه لامن البلد و استقراره و لكن هذا لا ينفى وجود نسبه ضئيله لا تفهم واجبها الحقيقي و قد تسئ للامن الوطني من حيث لا تعلم باستفزاز المواطن او الحراكي الشريف و لا ينفي وجود افراد يرون في انفسهم قاضي و منفذ بحيث يستعملون السلاح قبل استنفاذ كافة الوسائل المهنيه و في اوضاع ليست دفاعا عن النفس.

ما اردت قوله انه ليس لاي منا ان يحتكر الوطنيه و حرصه على الوطن و يطلق لنفسه العنان بتخوين الاخر فالغالبيه العظمى في الاردن حريصه على البلد و امنه. كما انه ليس لاي منا الحق باضعاف رجل الامن لاننا سنكون الخاسر الاكبر في النهايه. كما انه ليس لاي منا اضعاف سلطة القانون لانه الضامن الاول للبلد و مؤسساته. و لا يجوز للحكومات ان تستغل حرص الاردنيين على بلدهم لتمرير سياسات تستهلك المواطن و تضعه في الزاويه او بين خيارات التنكر لوطنه او الصمت. دائما هنالك طريق ثالث يخرج به الوطن و المواطن و الحكومه رابحين.

كما احب ان اذكر ان المسؤول و النائب هم موظفين عامين عند الشعب (و ليس الافراد) و ليسوا مالكين له و بالتالي فان واجبهم هو حماية الوطن و تحسين حياة المواطن و لم يستاجرهم الشعب للحصول على مكاسب خاصه او لافراغ جيبه. و بالمقابل فليس الافراد من يحاسبون هؤلاء المسؤلين بل المؤسسات المعنيه.

و احب ان اؤكد ان القضاء هو الضامن للامن الاجتماعي و المؤسسيه و اذكر ان القضاه لا يحكمون بالاشاعه او العواطف و لكن بالادله و البينات. لذلك لا يجوز اي اساءه للقضاء عندما لا يعجبنا اي حكم بالبراءه او الادانه بل الاولى الشد على ايديهم و دعمهم.

بالمقابل فان من ارتضى ان يكون في منصب عام سواء معين او منتخب و بالتالي قدم نفسه لخدمة الشعب عليه ان يبرر تنامي ثروته او ممتلكاته و ليس المطالبه بتقديم دليل على فساده او استقامته.

اما الجيش الاردني فله كل المحبه و الفخار و قد حافظ على مهنيته العاليه و حيادته و هو مصدر فخر للاردنيين جميعا و مصنع للرجوله و الشهامه.

الخص بان الحفاظ على الاردن واجب علينا جميعا و ان الغالبيه الساحقه من الاردنيين من شتى منابتهم هم وطنيون محبين للبلد و حريصين عليه و ان الحكومات حتى لو كان هدفها نبيل و ترى ما لا يراه المواطن العادي عليها مراعات حاجات المواطن في التعليم و الصحه و العيش الكريم و ايجاد الوسائل لذلك بعيدا عن جيب المواطن.

اما مؤسسة العرش فانني ارتئي اننا جميعا ملزمون بالمحافظه عليها كجزء من الحفاظ على الوطن و ان كنت ارتأي انه ان الاوان لجلالة الملك للتخفف من بعض الحموله الزائده سواءا من فقدوا ثقة الشارع او من يحاولوا الاختباء وراء عبائته لحماية قراراتهم و سياساتهم غير السليمه.

ادعو الله ان يحفظ الاردن و اهله و ان يبقيه عزيزا و سندا لاهله على طول الوطن العربي الكبير.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :