facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




من هو الأردني .. ؟


كامل النصيرات
20-02-2007 02:00 AM

من هو الأردني..??? هل هو الحايص اللايص أبو الفقر و الخبايص..??? أم ذلك الرابض مثل السعدان على جسد الوطن ; فينطنط كل شويّة من هون لهون..??? هل الأردني..هو ذلك الكائن البشري الذي يحترف " شمط " أحد أولاده " كفّ إلو صوت " على الطَلْعة و" كف آخر إلو طنّة ورنّة " على الرجعة..??? أم ذلك الذي يخشع ويبكي وهو يقول لابنه :.تؤمر يا بابا..على الطلعة..وجبتلك إللي طلبتو يا بابا..على الرجعة..??? هل الأردني هو الذي يتلقّى الضرائب الحُبلى بالضرائب بالأحضان والدبكة والدحيّة..أم ذلك الذي يتهرّب من الضرائب إلى مفاتن أليسا وشفايف نانسي و غراميات نانا الحيرانة..??? من هو الأردني..??? هل هو الذي يجيد " نكش الخشوم " بحرفيّة عالية قلّ نظيرها..أم الذي يجيد " نكش الأرض " بالليل وبحرفيّة أعلى وسرقة ما طالت يداه و رجلاه و عيونه وحتى ما طالت أحلامه المُستحيلة و التي دائماً تتحقّق بقدرة قادر...?? هل الأردني هو ذلك الموظف والذي يجتمع كل أغنياء الحكومة من أجل تدارس كيفية زيادة خمس ليرات حُمُر له..أم الأردني ذلك الغني الذي " يُرَطْرِطْ بـِ( ِبيــ...تهِ ) " الفقير ؛ كي يظفر منه ببقيّة طعامه في حفلة ما ; بليلة ما ;على أمل سعادة ما..?? هل الأردني هو من حط سبعين ألف واسطة ليدخل الجيش والأمن العام..أم الأردني هو الذي بتلفون زغير تمّ اعفاؤه من حقوق الأردن عليه..???
من هو الأردني..??? سؤال طالما " خربطلي عياراتي " و ياما " نكش مُخّاتو عليّ "..حتى أنني في كثير من الأحيان كنتُ أقنع نفسي بأنني غير أردني حتى أستطيع أن أفهم الأردني بحياد..!! وذات مرّة من مرّات التجلّي..استطعتُ أن أجيب عن سؤالي الذي مسح الأرض بوجودي..فاكتشفتُ اكتشاف الغانم ; أن الأردني له تعريفان فقط..أولاً : الأردني هو الذي إذا أصابت العرب مُصيبة ما..نسيَ كل تفاصيله وأوجاعه وصار هو الوجع العربي..!!
أما ثانياً وهو الأهم : الأردني هو الذي يستعد منذ زمن على التدرب على مهنة احتياطيّة ; لعلها عند الأزمات وعند ما تصير مهنته الأصلية لا تكفيه ; يهب إلى المهنة الاحتياطيّة..!!
نسيتُ أن أقول لكم عن المهنة الاحتياطية..هي مهنة ليست بيع العلكة ع الإشارات ; بس قريبة منها..وليست الحصول على تقرير طبي واللف ع المكاتب فيه..بس قريبة منها...وليست الوقوف على باب الجامع بعد خروج الناس من الصلاة..بس قريبة منها..!! ولكنها مهنة الشعور بالحر الشديد وبيع كل قطعة ملابس بوجهه عند ارتفاع درجات الحرارة بالتدريج..!! ويا خوفي من درجة الغلياااااااااااااااااااااااان ؛ إيش بدّو يبيع بعدها...؟؟!!





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :