facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الجامعات و المجلس الطبي


أ.د. هيثم العقيلي المقابلة
09-09-2013 04:12 PM

بالتاكيد ان الاردن يمتلك احد افضل انظمة التعليم في العالم العربي و افضل مستوى طبي عربيا و قادر على المنافسه عالميا. ابدا بذلك لاقول ان هنالك خلل حدث في ثقة المواطن بمؤسساته قبل عدة سنوات بسبب تعيينات و سياسات اقرب الى المراهقه الاداريه منها الى المؤسسيه التي كانت الاردن سائره على طريقها. لقد كان من اسوأ تلك السياسات المبالغه بربط الوضع المالي للجامعات بالقبول الجامعي و الذي نتج عنه تناقص قدرات ابناء الطبقه محدودة الدخل في الحصول على مقاعد جامعيه هم احق بها من غيرهم و لهم حق على الحكومه برعايتهم. و في غمرة التنظير من مستوردي السياسات المعلبه تناسى الكثيرون ان ابناء الفقراء من شتى الاصول و المنابت هم من اثرى الاردن بالمعرفه و اسسوا و طوروا تلك المؤسسات لياتي مجموعه من الوصوليين و تجار الكلام لينخروا في اسس تلك المؤسسات و هم الذين لا يحملون من الكفاءه سوى قرابة فلان و صداقة علان. و قد قلتها سابقا و اقولها انه لولا ابناء الفقراء في هذا البلد و رعايتهم من قبل المرحوم الحسين بن طلال و لولا انصهار مختلف الاصول و المنابت في خدمة الاردن لضاع العلم و لبقيت الاردن مثل اي دوله في افريقيا.

انني اكتب ذلك الان لانني ارى بوادر تعافي في الاردن و عوده الى الطريق السليم و ان كان ذلك لا يشمل كافة المؤسسات و احد تلك المؤسسات التي يبدو انها ما زالت عصيه على الاصلاح هي المجلس الطبي الاردني. لقد قلنا في فترة فقدان البوصله عندما تعالت اصوات نشاز بتغيير او الغاء مؤسسات ان الاصل في الاصلاح ان توضع معايير للاصلاح و تجبر اداراتها على التوصل لتلك المعايير ففي نهاية الامر كل هذه مؤسسات وطنيه بنيت بجهد و تضحيات لتبقى للاجيال القادمه و ليست ملكا لفرد او مجموعه بل هي ملك للاجيال الحاليه و الاجيال القادمه.

اما بالنسبه للمجلس الطبي فقد تحدثنا سابقا في الموضوع لنجد اذانا صماء لسان حالها ان قولوا ما شئتم و سنفعل ما نريد. لقد وصلت للقناعه بان المجلس الطبي يجب اعادة هيكلته ليتحول الى مؤسسه ملكيه تماما كما في بريطانيا غير خاضعه لمؤسسة اخرى. كما ان المجلس الطبي يجب ان يكون تحت اشراف الجامعات التي تدرس الطب في الاردن. فما شهدناه من لغط و ما نراه من تراجع في مؤسسه تعطي اعلى شهاده طبيه في الاردن ما هو الا نتاج سياسات ابعدت كليات الطب بما تملكه من خبرات في التدريس و الامتحانات و البحث العلمي عن هذه المؤسسات. و هل يعقل في الاردن الذي يحتوي على خمس كليات طب ان تكون الجامعات هي الاقل تمثيلا في المجلس الطبي سواءا في وضع السياسات او الامتحانات.

عندما يكون اعلى مسؤولين في المجلس الطبي لا يمتلكون شهادات بعض المتقدمين فهنالك خلل.
و عندما يحجم بعض ابناء الاردن من خيرة الاطباء الذين يعملون حاليا في ارقى المستشفيات في امريكا عن تقديم الامتحان خوفا من الرسوب كما حدث معهم سابقا فهنالك خلل.

و عندما يرسب بعض الاخصائيين الاردنيين ذوي الخبره العاملين في بريطانيا و نحن جميعا نعرف قوة النظام الطبي الانكليزي و حرصه على المرضى فهنالك خلل.
و عندما يحدث في بعض التخصصات ان يرسب مقييمين الجامعات الذين يخضعون لاسس قاسيه في القبول و التدريب و الامتحانات لينجح مقيمين مؤسسات اخرى بالجمله فهنالك خلل.

و عندما يتقدم من نجحوا من مؤسسات بعينها للامتحان العملي لنكتشف ان مستواهم ضعيف جدا و غير امنين طبيا لينجحوا بمجموع العلامات فهنالك خلل.
و عندما يرسب الحاصليين على تخصصات دقيقه من مؤسسات فرنسيه قويه فهنالك خلل.
عندما يحصل على البورد الاردني من رسب به سابقا ليغيب اشهر و يعود بورقة بورد من مستشفى شرقي فهنالك خلل.

كل ما سبق يجب ان يدق جرس انذار مبكر بان هذه المؤسسه لا يجوز ان تترك للاهواء او لاسترضاء النقابات او مؤسسات طبيه اخرى و لكن يجب ان تستقل و ان لا يترأسها الا احد اساتذة كلية الطب ممن عمل سابقا عميدا لاحد كليات الطب. كما لا يجوز ان تترك الامتحانات على غاربها و لا يجوز ان يكون ممتحنا الا صاحب انتاج علمي معتبر في مجلات عالميه.

كما انه يجب ان يتم وضع معايير للاسئله وفق الاسس العالميه الحديثه و ليس على اهواء من اختير ممتحنا استرضاءا لفلان و خجلا من علان فالامتحانات اصبحت علم بذاته و ليس اجتهادا شخصيا. كما يجب مقارنة امتحانات الجامعات مع امتحانات المجلس الطبي و عندما لا ينجح في المجلس الطبي من كانوا اوائل في التوجيهي و اوائل في الجامعه و اجتازوا امتحانات مقيمه و صعبه لينجح من اقل منهم قدرات فان ذلك يضع علامات استفهام كبيره و يدعو للتحقق مما حدث ان كانت ادارة المجلس تريد للطب في الاردن و مستقبله خيرا.

حمى الله الاردن عزيزا كريما بابنائه من مختلف اصولهم و مشاربهم و مناطقهم و توجهاتهم الفكريه و حمى الله جيش الاردن و مؤسساته الامنيه الذين عرفنا قيمتهم و ما فعلوه لاجل الاردن في هذه الايام التي ننتظر بها اي سيناريو. و تحيه و قبله على الجبين لكل جندي مرابط على الحدود او في مكانه لننام نحن امنين. و تحيه لكل رجل في المؤسسات الامنيه الذين واصلوا الليل بالنهار بجهد و سهر و تحملوا انتقاداتنا و احيانا جحودنا لدورهم و فعلوا ما فعلوا لنسير امنين و لنسكن بيوتنا مطمئنين على ابنائنا و عوائلنا.

ناشط سياسي واجتماعي/جرش





  • 1 امين المومني 09-09-2013 | 04:57 PM

    مقال رائع افكار تحتاج التطبيق الفوري

  • 2 مصدق بعض ما قلت 09-09-2013 | 05:33 PM

    تصديق لبعض مما ورد في المقال بعض من الذين يمتحنون في التخصصات الفرعيه في الباطنيه ليس بحوزتهم شهادة اختصاص واحده لا اردنيه ولا شرقيه ولا غربيه
    يعني اشي غريب انت بتتقدم لامتحان وانت عارف الي بمتحنك ما معه شهاده بالمره انسى البورد الاردني شهادة اختصاص من اي محل
    وغير هيك في اطباء ممارسين لبعض التخصصات لم يحصلوا على اي شهاده من اي محل!!!

  • 3 دكتور محمد 09-09-2013 | 07:47 PM

    دكتوري واستاذي ومعلمي (هيثم العقيلي)
    كلامك مش معقول كيف انه عالوجع ...والمصخره إلي شفناها بامتحان البورد وخاصة اخر دورة تدل على وجود خلل عميق في سياية وضع الاسئلة
    (اخطاء بالجمله )
    وانا اقول عندما ترسب في امتحان البورد في احدى التخصصات من جامعة العلوم والتكنولوجيا (وقد تخرجت من الجامعة بمعدل جيدجدا(في البكلوريس) وبالاختصاص الاولى على التخصص (الدراسات العليا)
    فلا شك ان هنالك خلل كبير

  • 4 Jordanian 09-09-2013 | 10:01 PM

    Thank you Dr. Haitham. Im a graduate of KAUH in general surgery, Im training at Johns Hopkins in pediatric surgery, I passed the Usmle and MRCS exams but yet did not pass the clinical portion of the board , and although i passed the written portion it contained many mistakes in the content and spelling

  • 5 د سمير المومني 09-09-2013 | 11:14 PM

    بالفعل انك .. وتدعي المعرفة يا استاذ رئيس المجلس صوري ولا يضع سياسات الي بحط السياسات للمجلس الطبي الاردني همو الهوامير الي بتحكي عنهم من عمداء كليات الطب الحاضرين والسابقين ومدراء الخدمات الطبية والمتحكمبن بالقطاع الخاص والامتحانات هموا هظول الي بحطوها وهموا كمان بتحكموا بنسبة النجاح ولسه بدك اياهم يتحكوا اكثر من هيك يا اخي قبل ما تكتبوا شي اعرفوا عنه الله يهديكوا

  • 6 الدكتور المبسوط 10-09-2013 | 12:53 AM

    وكيف ينجح الخليجيون في الطب الشرعي بما فيه القوانين الاردنية اللي ما سمعوش فيها بينما يتم ترسيب طبيب اردني متميز مرات

  • 7 طبيب 11-09-2013 | 01:03 AM

    اتعجب من الفقره التي تقول ان هناك اطباء لم يحالفهم الحظ قبل اشهر والآن تقدموا للامتحان واجتازوه. أولا الاطباء الذين انهوا الاقامه ولم يحالفهم الحظ تجد انه ينقصه عن النجاح درجتين او اقل والعدة اشهر هي ستة اشهر كافيه للنجاح والدراسه والممارسه للحصول على اكثر من درجتين وبالتالي النجاح . هذا يدل على عدم دراية الكاتب بالبورد وان هناك اشخاص مغرضين لم يوضحوا للكاتب حقيقة الامر وبالتالي الاساءه لاحدى المؤسسات المحترمه في الاردن والتي يجب عليناان نفتخر بها لا ان نسيء لها

  • 8 طبيب 11-09-2013 | 01:04 AM

    اتعجب من الفقره التي تقول ان هناك اطباء لم يحالفهم الحظ قبل اشهر والآن تقدموا للامتحان واجتازوه. أولا الاطباء الذين انهوا الاقامه ولم يحالفهم الحظ تجد انه ينقصه عن النجاح درجتين او اقل والعدة اشهر هي ستة اشهر كافيه للنجاح والدراسه والممارسه للحصول على اكثر من درجتين وبالتالي النجاح . هذا يدل على عدم دراية الكاتب بالبورد وان هناك اشخاص مغرضين لم يوضحوا للكاتب حقيقة الامر وبالتالي الاساءه لاحدى المؤسسات المحترمه في الاردن والتي يجب عليناان نفتخر بها لا ان نسيء لها

  • 9 مواطن 15-09-2013 | 11:52 PM

    كلام رائع دكتور هيثم. أنا كثير مبسوطه انه الموضوع تم طرحه من قبل أخصائي مثلك وليس من قبل المتضررين من هذه التخابيص الي بتصير في المجلس الطبي. الامتحانات لم تكن يوما ما منطقيه لانه من يضع الأيسئله هدفه أن يعقد قدر الاستطاعه. وانا اعرف كثير من الأخصائين الذين يشاركون في وضع الأسئله لا يستطيعون اجابتها. ولو ان هدفهم ان يختبر قدرة الطبيب على المعرفه فبجب ان يكون هناك اجابه نموذجيه للاسئله بعد الامتحان حتى يعرف الطبيب اين الخطأ واين الصح. وقد سمعنا عن اسئله تباع قبل الامتحان وهذا كلام صحيح وما فيه شك

  • 10 شاهد عيان 16-09-2013 | 05:41 AM


    هذا الموضوع يجب ان لا ينتهي فقد بطرحه ومناقشته ثم يتم نسيانه كالعاده بدون اخذ اي قرار. هذا موضوع جدا مهم ويمس ارواح المرضى ولا يجوز الاستهتار فيه. انا طبيب نجحت بامتحانان البورد الاردني من المره الاولى ولكن لم ارى في الاسئلة شء من المنطق وكنت انهي الامتحان دائما وانا لا اعرف الاجابه الصحيحه.فهي لم تكن يوما من الايام مقيمه لاي طبيب. ولكن القيمه التي تعطى لهذه الامتحانات في التعين والراتب ما تجعلها سبب لان ينغص علينا ويجعلنا نشعر بالظلم والغش .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :