facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





سائق شاحنة على الحدود : "ماكو داعش"


26-06-2014 06:16 AM

عمون - محمد أبو حميد - في الجولة التي نفذتها دائرة التوجيه المعنوي لدى القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية للصحفيين الاربعاء بدت الحدود هادئة تماماً.

وظهرت الشاحنات وهي تعبر الحدود الاردنية العراقية والتي تعرف بمنفذ طريبيل عراقياً ومعبر الكرامة اردنياً، واستوقف صحفيون سائق شاحنة للاستفسار عن الحالة داخل الحدود العراقية.

سائق شاحنة يقول بطريقة ساخرة عن الطريق التي سلكها ومن يسيطر عليها "ماكو داعش" -بمعنى لا توجد هذه الجماعة على الخط-، ويؤكد ان من يسيطر على الطريق الطويل مسلحون ينتمون لعشائر سنة السواد الاعظم من محافظة الانبار.

خلال ساعة واحدة دخلت نحو (3) شاحنات المعبر الحدودي الذي يدوام فيه الموظفون نحو (10) ساعات، من الساعة السابعة صباحاً حتى السابعة مساءً، وهي حركة شحيحة نسبة الى الأيام الطبيعية.

وغابت السيارات الخصوصية عن المعبر.

يقول القادمون من العراق المتعاطفون مع الجماعات السنية أن الحديث عن "داعش" وهي اختصار لمسمى (الدولة الاسلامية في العراق والشام) "فرية" يستخدمها انصار الحكومة المركزية في بغداد بقيادة رئيس الوزراء نوري المالكي لتشويه ما يصفونه ب"ثورة العشائر".

وخلال الجولة الصحفية التي تقلص فيها منسوب التصريحات الصادرة عن قيادات عسكرية باستثناء تصريح مقتضب لقائد حرس الحدود العميد صابر المهايرة، شوهدت طائرات استطلاع تحوم في الاجواء لتمشيط المنطقة على ارتفاعات منخفضة.

وعلى امتداد الطريق المحاذي للمعبر ومحيطه توجد تعزيزات عسكرية تتنقل بين الحين والآخر، وسط انتشار لآليات عسكرية من دبابات وارتال الجيش.

يقول مسؤول حدودي لـ"عمون" "نعم، الحركة انخفضت عن السابق لكن خلال الأيام التي سيطرت فيها جماعات مسلحة لم تتوقف الحركة مطلقاً، ولم يُغلق المعبر نهائياً"، لكن اللافت - بحسب المسؤول- أن الجوازات والمبرزات التي كانت تصل السلطات الاردنية "مُختّمة" بالأختام العراقية الرسمية ومورد عليها البيانات الجمركية.

ولا يُعرف من كان يدير هذه العملية بالدخل خلال الأيام الماضية.

وتشي هذه الاشارات إلى أن هنالك نوايا أو اتفاقات غير رسمية على ابقاء المعبر مفتوح وعدم غلقه، والعمل على تسيير حركة التجارة بين البلدين بشكل طبيعي.

وكانت "عمون" بُعيد فترة قصيرة من سقوط المعبر بأيدي مسلحين أكدت أن انتماءاتهم لا تدلل على مظلة "داعش" التي تصرح السلطات الرسمية في العراق بأنها من استولت على المعبر الحدودي والوحيد مع الاردن.

وتبلغ طول الحدود مع العراق نحو 180 كيلومترا.




  • 1 ليست داعش 26-06-2014 | 11:58 AM

    كما قلنا سابقا..هم اخواننا واهلنا من سنة العراق المظلومين من الحكومة الصفوية التي تحتل العراق ...وعائد للعرب يا عراق وان شاء الله فال خير لنا في الاردن ان يعود عراقا قويا منارة للعلم والادب كما كان سابقا..والحمد لله رب العالمين

  • 2 من الشجره الى 1 26-06-2014 | 03:14 PM

    طيب مين اللي بيقطع الرؤوس؟؟؟

  • 3 اردنى 27-06-2014 | 01:24 PM

    الى رقم2 هم الصفوين مثلك


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :