facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





معان .. روايات متعددة .. وجرح ينزف


د. صبري الربيحات
30-06-2014 09:31 PM

عمون - تعتبر قضية معان من القضايا الوطنية الاكثر غموضا وربما تكون الاشد حساسية وتعقيدا بين كل القضايا المحلية في التاريخ الاردني الحديث.
فمعان هي المحافظة الاوسع جغرافيا..وهي الاكثر تمثيلا وتعبيرا عن واقع الاردن البيئي والمعاشي ..وهي اول من أمن بالوعد والحلم العروبي وسوقه على الاردنيين والعرب...وهي التي قبلت كل القادمين من اطراف ارض العروبة واحتضتهم....لتشكل شطريها
( الشامية والحجازية).
معان كانت المحطة الاولى للأمير. .وفيها ومن حولها تداعى الرجالات الذين جسدوا احلام تأسيس الدولة. كان لرجالات معان وشيوخها الى جانب رجالات الجنوب الدور الاهم في احتضان فكرة الدولة الناشئة وحمايتها ورفع كل العوائق التي كانت تواجه تبلورها على ارض الواقع. ..
في معان مشكلات مزمنة بعضها وليدة العتب...على القطار الذي توقف لبرهة ثم رحل.....وبعضها
على المشاريع التي قيل انها ستأتي لتجعل المدينة مؤهلة لتطالب بالتوئمة مع مدينة دترويت الامريكية بعد الإنتهاء من تشييد مصنع ال land Rover الذي قيل بأن المدينة ستستضيفه الى جانب مصنع الزجاج الذي ستسد منتجاته حاجات الابراج التي شيدتها مدن البترول والغاز العربية..التي تجاوزت في مبانيها كل الارقام التي احتواها سجل غينس للارقام القياسية...ظن الكثيرون وانا منهم ان البلاد ستفيض سمنا وعسلا.قبل ان يتطاير الزجاج....وتتداخل الروفر مع الBmw..
العديد من الذين طال بهم انتظار الاحلام والوعود رأوا ان الاخرة خير وأبقى فانخرطوا في جماعاتهم واهملوا نشرات الأخبار واجتماعات المحافظين الجدد..وتغيبوا عن الاحتفالات التي تنظم في كل المناسبات...متناسين مفاهيم العولمة الامنية...واخطار الانخراط في جماعات قد تدرج في قائمة من القوائم التي يجري تحديثها كلما اطلقت حماس صاروخا محلي الصنع على مستعمرة في جنوب فلسطين او تململ الجهاديون في سيناء او اليمن.
معان ليست وحدها التي تعاني فوجه الاردن اليوم تغير كوجه الزمان الذي نحن فيه....المخدرات في العديد من مدارس المدن وحتى القرى قبل اكثر من ثلاث سنوات اشتكى اهالي البلدات الواقعة على الخط الصحراوي.من تعاظم دور المروجين للحبوب المخدرة في بلداتهم....فكانت اجاباتنا باننا لا زلنا بلد ممر وليس مستقر.......السرقات اصبحت من المهن التي قد يطالب محترفوها بنقابة خاصة لهم...
مراكز الاحتفاظ بالسيارات المسروقة التي فاق عددها 5000 عام 2013..موزعة على الاقاليم مثل الشرطة... فهناك اللبن في الوسط...والجفر في الجنوب...والشونة لتغطية الوسط والشمال..
اهالي معان ورجالاتها في حيرة من امرهم... فعين على الاهل..والمدينة العريقة وارثها الجميل المشرف. ....وعين على أمن بلدهم ودولتهم... وبين الحاح المشكلة واستدامتها وعقم المعالجات..ان لم نقل غياب المعالجات يتسلى بعض الانتهازيين ممن يعملون على طريقة شعللها شعللها .....وبس انا بقدر اطفيها.
ان احوج ما تكون له معان اليوم هو تداعي ابنائها لدراسة واقعها تفصيليا للإجابة على سلسلة الاسئلة التي في مقدمتها.
ما الذي يحصل في معان؟
لماذا يحصل؟
ما موقف اهالي معان مما يحدث؟
من هم المؤيدون لما يحدث؟ ولماذا؟
من هم الاشخاص المؤثرون على الاحداث؟
ما الذي يمكن عمله على المدى القصير والبعيد؟
هل هناك مستفيدون من ما يحدث ومن هم؟
اختيار مجموعة من القوى الفاعلة لتنفيذ خطة المعالجة؟
ابتعاد الوجهاء عن الحديث باسم المعنيين بالاحداث لكي يكون لهم دور كجماعات مرجعيه موجهة وداعمة.
.يمكن اصدار كتاب ابيض يشكل مرجعية للتعامل مع الواقع ويضع الجميع امام مسؤولياتهم.
الابقاء على معان جرحا نازفا ليس في مصلحة احد....ومعان مثل عمان ليس في احرف اسمها فقط بل لانها التي تنازلت عن كونها العاصمة الاولى للإمارة....علينا ان لا نسمح لمعان بان تعيد ترتيب حروفها.




  • 1 الدكتور سعد ابوديه الجامعه الاردنيه 30-06-2014 | 09:57 PM

    بارك الله فيك اخي الاكرم

  • 2 وهي أكثر محافظة في عدد المشاريع 30-06-2014 | 11:37 PM

    وهي أكثر محافظة في عدد أصحاب الملايين وفي عدد المشاريع الكبرى: سكة الحديد، الفوسفات ، عشرات الفنادق ، وادي رم ، البتراء ، المحاجر ، التعدين ، العقبة قريبة ، الديسي ، الحدود...، اسطول الشاحنات..، مزارع التفاح، أما هؤلاء الخارجون على القانون فهم ثلة من المراهقين فشل ذوهم في تربيتهم.

  • 3 مفلح الأربداوي 01-07-2014 | 05:19 AM

    للأسف يا دكتور على ما يبدوا انه لا كبار ولا شيوخ ولا وزراء ولا نواب ولا أعيان معانٍ قادرين يحلوا المشكلة ، مجموعه من الخارجين على القانون يديرون معانٍ ، على أهل معانٍ ان يساعدوا الأجهزة الامنيه لتطهير البلد وعكس ذلك ستظل شوارعهم وبيوتهم وحياتهم رهينه للصوص والمهربين والمارقين . حذار حذار من ان تسوء الأمور أكثر من ذلك .

  • 4 مفلح الأربداوي 01-07-2014 | 05:19 AM

    للأسف يا دكتور على ما يبدوا انه لا كبار ولا شيوخ ولا وزراء ولا نواب ولا أعيان معانٍ قادرين يحلوا المشكلة ، مجموعه من الخارجين على القانون يديرون معانٍ ، على أهل معانٍ ان يساعدوا الأجهزة الامنيه لتطهير البلد وعكس ذلك ستظل شوارعهم وبيوتهم وحياتهم رهينه للصوص والمهربين والمارقين . حذار حذار من ان تسوء الأمور أكثر من ذلك .

  • 5 عادل الشمايله تشكيل فريق مفاوضات 01-07-2014 | 06:04 AM

    لقد قدمت أنا والعديد من المعلقين على المواقع الالكترونية طلبا" من سيد البلاد بأن يأمر بتشكيل فريق تفاوض ومصالحة وانهاء مايدور من تعقيدات ومجابهات في محافظة العز والكرامة ( معان ) , وليتألف هذا الفريق من مجموعة من السياسيين الاردنيين المعروفين باعتدالهم ومحايدتهم وايمانهم بأن محافظة معان هي جزءٌ لايتجزأ من الوطن الاردني الغالي وقد أقترحت في أحد التعليقات اسماء بعض السياسيين لهذا الغرض وهم الدكتور معروف البخيت , الدكتور صبري اربيحات , مازن الساكت , توفيق كريشان , عبد الفتاح صلاح , سعد هايل السرور

  • 6 ابو خالد 01-07-2014 | 04:19 PM

    انتظر انشقاق كل صباح للاطلاع على ما يكتبه الزملاء
    معالي الدكتور صبري والدكتور الباحث محمد ابو رمان
    والصحفي الكبير الاستاذ ماهر ابو طير
    والدكتور باسم الطويسي بني ليث
    وغيرهم من كتاب الوطن الذين يشفون الروح باقلامهم
    عندما يتكلم العلم والعقل والثقافة الواسعة تنجلي الامور بشكل واضح
    نعم يا دكتور صبري لا يحك جلدك مثل ظفرك فتولى انت جميع امرك
    ياريت اهلي في معان يقرؤون ويمعنون التفكير فيما كتبت
    وياريتهم يعملون على سطر كتابهم الابيض
    قبل سنين ناشدت اهل بلدي الاقتداء باهل السلط
    في نشر وثائق تنظم حياتهم

  • 7 ابو خالد 01-07-2014 | 04:26 PM

    انتظر انشقاق كل صباح للاطلاع على ما يكتبه الزملاء
    معالي الدكتور صبري والدكتور الباحث محمد ابو رمان
    والصحفي الكبير الاستاذ ماهر ابو طير
    والدكتور باسم الطويسي بني ليث
    وغيرهم من كتاب الوطن الذين يشفون الروح باقلامهم
    عندما يتكلم العلم والعقل والثقافة الواسعة تنجلي الامور بشكل واضح
    نعم يا دكتور صبري لا يحك جلدك مثل ظفرك فتولى انت جميع امرك
    ياريت اهلي في معان يقرؤون ويمعنون التفكير فيما كتبت
    وياريتهم يعملون على سطر كتابهم الابيض
    قبل سنين ناشدت اهل بلدي الاقتداء باهل السلط
    في نشر وثائق تنظم حياتهم

  • 8 المحامي بسام ثاني شراري البخيت الفايز 01-07-2014 | 06:20 PM

    د صبري ربيحات ابن قرية عيمة في الطفيله التي نكن لاهلها الشرفاء منهم المحبة والاحترام كنت اقرأ مقالتك تجاه مايحصل في محافظة معان التي اطلقت عليها انها العاصمه التي تنازلت عن حقها فماذ نقول لسلط مثلآ جعلت من معان التي مر بها رجال الثورة العربيه مرورآ والتاريخ لا يظلم احد فلقد لاقو الامير بعبارات اتحفظ عليها ولاكن المقطع الأول (اطلع من بلدنا يا الخ)ان من يكتب احداث التاريخ عليه ان يكون امينآ بالمعلومه وانت باحث الاردنيون لم ينتظرو تسويق من احد لاجل الانضمام لثوره ونعلم ان الشيخ عوده ابوتايه زعيم قبيلة الحويطات تحالف مع الأمير ضمن جفرافية حدوده التي لم ينازعه فيها احد والزعيم الشيخ مثقال باشا الفايز شيخ مشايخ بني صخر التي تضرب بحدودها من معان جنوب وحتى المفرق شمالآ قبيلة فرضت هيبتها وزعامتها على القاصي والداني والشيخ ماجد العدوان الذي كان تحت أمرته البلقاء كاملة وهو أميرها العنيد الفارس والجميع يعلم ان قبيلة بني صخر لها موقف تجاه الحكم الهاشمي ووقفتها لمساندة النظام الى يومنا هذا وفي عام 1922وعام 1924صدت الهجوم الذي اتى من الشرق وكان هدفه ضم الاردن الى اليه ولاكن وقفة قبيلة بني صخر وتحديدآ من كان يسكن منطقة اللبن من رجالاتها التي حمت الارض والعرض في معركة بطوليه يحاول ان يطمس تاريخها من يعيب علينا والعيب فيه اللبن مثل معان مثل الطفيله كل بيت وعنده (مصرف) عفن متعفن لماذ لا نشير للحقائق بعينها اذا كان هم معان انها منسيه وفيها بطالة وفيها عوز كبير ولاكن فيها شرفاء وكبار بالنفس عزتهم تمنعم من التطاول على النظام كما حصل عند زيارة الملك لطفيله بتاريخ 29-6- 2010 والجميع يعرف الذي حصل وتعقيبآ على ماذكرت من حجم المسروقات انا أؤيد ما قلت ولاكن تحديد الأماكن الجفر اللبن الشونه لماذا لا تقول حي الطفايله ومخيمات عمان التي تعج بالكثير غير السرقات فالخمارات وبيوت الدعاره والملاهي اليليه الخ المناطق التي ذكرت مشكلتها تكمن بالتاريخ الذي تجرع منهم الكثيرو شربو من كاس الردى وهم يحاولو الان تشويهها لعداء تاريخي
    هل زرت تلك المناطق وعاشرت اهلها وتبنت الحقيقه اذا كنت باحث بحق كنت ضابط شرطه وتعلم ان حاميها حراميها في اغلب الامور
    هل زرت تلك المناطق وانت وزير في حكومات الفساد الم تقرأ قوله تعالى :
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ
    واذ تريد ان تتبدل الحروف فليكن ولاكن من الخاسر حينها؟

  • 9 راعي بل 02-07-2014 | 05:40 AM

    دكتور صبري كلامك في الصميم معان تنزف الملفت للنظر ان اصحاب المعالي والشيوخ والوجهاء والنواب والاعيان السابقون والاحقون يلتزمون الصمت ازاء ما يحدث لبلدهم ولا يحركون ساكن والشخص الوحيد المتصدر المشهد فقط رئيس بلدية معان .. لايسعنا في هذه الحاله وفي هذا الشهر الفضيل الى الترحم على زعيم معان وكبيرها وحكيمها معالي المرحوم سليمان عرار ... ندعو الله ان يفك كربها معان وان يحل السلام محل الوئام

  • 10 لعميد المتقاعد عيسى ابودية المعاني / ج1 02-07-2014 | 05:45 AM

    بداية اشكرك اخي الفاضل د.صبري اربيحات على غيرتك على معان وعلى سائر ثرى اردننا الطهور .. لكنني اجدك والأخوة المعلقين تميلون الى تحميل ابناء معان وحدهم مسؤولية ما يجري هناك .. متناسين هجر الدولة ونكرانها لأبنائها في معان .. لا بل ان الحكومة باتت تقوم بدور المحرض على معان من خلال ما اطلعنا عليه مؤخرا من قيام دوريات للأمن بتحريض المسافرين عبر الخط الصحراوي بعدم دخول معان او الاقامة فيها .. وكذلك ما افشى به الملحق العسكري السويسري للدس الذي مارسته الحكومة وتحريضها له لالغاء زيارته لمعان .

  • 11 العميد المتقاعد عيسى ابودية / ج2 02-07-2014 | 05:52 AM

    ولا يفوتنا ان ننوه الى الاستخدام المفرط وغير المبرر للقوة تجاه ابناء معان ،فالصورة تصلكم مبتورة حينما تشير الى ردة الفعل العنيفة التي يقوم بها الشباب تجاه اخواننا جنود الدرك دون ان تبين سبب ردات الفعل العنيفة تلك ،اسئلتكم اخي الكريم اجاب عليها المعانيون اجابات موثقة وفي اكثر من مناسبة وقد رفعوها الى الجهات المعنية دون ان يؤخذ فيها ،ولعل آخرها الاجتماع الحاشد الذي عقد بمدينة الحجاج وقدموا وأبدوا فيه كل تعاون مع الحكومة وطالبوها بمساعدتهم للقضاء على النفر القليل الخارجين عن القانون

  • 12 العميد المتقاعد مازن المعاني 02-07-2014 | 04:48 PM

    بداية اشكرك اخي الفاضل الدكتور صبري ربيحات على غيرتك على معان ولكن لدي سؤال من اوصل معان الى هذه النقطة,, ومن المسؤول عن ايجاد التنمية في معان ,, ومن المسؤول عن احاله ثلاثة عمداء من معان في سنة واحدة حتى اصبح جهاز الامن العام يخلو من هؤلاء الرجال ابناء هذه المحافظة .

  • 13 طارق ال خطاب 02-07-2014 | 06:52 PM

    صدقت معالي الدكتور صبري ربيحات فمشاكل معان موجوده في هذه المقاله

  • 14 المهندس احمد حرب 04-07-2014 | 08:40 PM

    كل الاحترام والتقدير لمعاليك وانت الوزير والضابط والمدير والكاتب والثقافي والسياسي بس مين يسمعك معاليك الكلام يطول والجرح ينزف والوقت يمر بسرعه وكل شيء مكانك قف وكأن معان غريبة عن الجميع اتمنى ان يصل قلمك لمن هم أصحاب القرار لأنصاف معان وقتل الفتنة وايقاف نزيف الدم شكرا معاليك .

  • 15 صخري 06-07-2014 | 05:29 PM

    هناك فرص عمل كثيرة وشريفة ولكن الاردنيون لا يريد العمل


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :