facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




منتدون يعاينون رواية "رئيس التحرير" لاحمد شبلول


08-10-2017 06:19 PM

عمون - عاين منتدون رواية "رئيس التحرير..اهواء السيرة الذاتية" للصحافي والشاعر والروائي المصري أحمد فضل شبلول مساء أمس السبت في مقر نادي الاردن بعمان.

وفي الندوة التي نظمها مختبر السرد الاردني ضمن برنامجه "صدر حديثا" قدمت القاصة هيا صالح في الرواية قرآة نقدية قالت فيها "إن الرواية تركز عبر الفصل الخاص بـ"علي بهادر" على موضوع التعايش والتسامح وتقبّل الآخر مهما كان دينه أو مذهبه أو توجهه، فالأساس هو انتماؤنا إلى الإنسانية وشراكتُنا تحت ظلالها".

وأضافت في الندوة التي أدارها القاص مخلد بركات، إن شبلول يتقن تحريك الشخصيات على مسرح الورق، من دون أن يتدخل بمجريات حياتها أو يحدّ من حريتها أو يفرض عليها أفكاره وآراؤه، وهي في غالبيتها شخصيات حقيقية ومنها ما يذْكره الروائي بالاسم الصريح، ومنها المتخيَّلة بالطبع أو ربما الحقيقية التي اختار لها شبلول اسماً آخر غير اسمها الذي تُعرَف به.

ورأت أن رواية رئيس التحرير لا تقف خطابياً مكتوفةَ الأيدي تجاه ما تثيره من قضايا، بل إنها تؤسس لحلول يمكن من خلالها مقاومة هذا الوضع المتدهور وعلى جميع الصعد، وهي حلول لا تُطرَح بشكل مباشر بل يمكن استقراؤها وتلمُّسها عبر مفاصل الرواية، وتتمثل في أسلحة القلم والفكر والفن لمجابهة الدكتاتور، وأسلحة الحب والخير للقضاء على النزعات العنصرية التي لا يروق لها الاختلاف.

وبدوره قدم القاص نازك ضمرة قرآءة اشار فيها الى ان حكاية رئيس التحرير يمتزج الحلم بالواقع ما يصعب على القاريء فصلهما او تصديق ما يجري وصفه بدقة واناقة علاوة على التسلسل بالوصول لما يجول في عقل بطل الرواية بانسانية وعاطفة صادقة.

وقال "اننا امام كاتب عريق عرف فنون السرد واساليبه وتجلى في وصف عميق صادق وسرد ادبي راق باسلوب متحرر".
ولفت الروائي الزميل احمد الطراونة في قراءة له، إلى أن شاعرية البناء وبساطته وابتعاد المؤلف عن التشفيرات العالية واقترابه من الرشاقة والسهولة ومحاكاته للواقع البسيط لحياة بطل الرواية وعلائقه المختلفة، قدمت رواية المجتمع الذي ينتمي اليه يوسف عبدالعزيز وتأثير المؤسسات الاجتماعية على هذا الشخص في علاقة تبادلية واضحة، خاصة وان الأدب هو أحد أشكال الوعي الاجتماعي، ويمثل حقلا فكريا وإيديولوجيا للممارسات الطبقية في المجتمع، ويعكس نبضه وتطور وعيه او انكساره.

واعتبر أن رواية "رئيس التحرير" التي قدمت ثقافة واسعة لرئيس تحرير متعدد الثقافات لم تنتج الواقع الاجتماعي كما هو وانما قامت بوظيفة ايحائية نقدية فاضحة لكل ما هو اناني وقاتل في مواجهة ما هو ثقافي جماعي ناجز.

ومن جهته تحدث الروائي المصري شبلول عن تجربته مع الرواية التي كتبها في ثلاثة اشهر بعد حوالي اربع محاولات رغم انها كانت تختمر في راسه منذ سنوات، مشيرا الى انه العمل الروائي الاول له بعد ما يزيد على 12 ديوان شعر.

وجرى في ختام الندوة نقاش حول الرواية شارك فيه الادباء مفلح العدوان وجلال برجس وصبحي فحماوي والزميلان حسين دعسة وجعفر العقيلي واخرون.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :