facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





في القافلة المنسية من تاريخ وأعلام الأردن


11-02-2019 02:33 AM

في القافلة المنسية من تاريخ وأعلام الأردن
عالم الرياضيات الجرشي الأردني "نيكوماخوس الجيراسي"

ملخص بحث للدكتور: يوسف رشيد زريقات/ مدير مركز دراسات العهد القديم

عمون - تعرضت مدينة جرش العربية السامية (جرشون) للعديد من حملات الغزو والاحتلال عبر تاريخها. فمن الغزو البابلي الى الفارسي فاليوناني واليهودي ثم الاحتلال الروماني والصليبي. وقد ازدهرت الحياة الاقتصادية والثقافية في جيراسا تحت الحكم الروماني في القرن الثاني الميلادي حين انتقلت عام 106 للميلاد من تبعيتها للولاية السورية وعاصمتها بصرى والحقت بالولاية العربية وعاصمتها البترا. توسعت المدينة معماريا وثقافيا فشيدت فيها الحمامات العامة والخاصة والمعابد والمدرجات والأسواق والمدارس وأماكن الترفيه المائية وغيرها.
وخلال القرن الثاني ولد في جيراسا أحد أشهر وأهم علماء الرياضيات في تاريخ الإمبراطورية الرومانية وهو عالم الرياضيات الجرشي الأردني ”نيكوماخوس الجيراسي الفيثاغوري" المجدد الذي ترك خلفة العديد من المؤلفات المهمة في علم وفلسفة الرياضيات والأعداد والموسيقى.وعند البحث في نيكوماخوس الجيراسي لا بد من الإشارة الى الخلط لدى بعض المؤرخين بينه وبين نيكوماخوس أبن الفيلسوف اليوناني ارسطو معلم الأسكندر المقدوني الأكبر عندما أهدى ابنه مؤلفه الشهير (الأخلاق النيكوماخوسية) والذي ترجم الى العربية في القرن الثالث الهجري وتأثر به بعض فلاسفة العرب ومنهم ابن رشد.(1)
تؤكد العديد من المصادر التاريخيةنها الموسوعة البريطانية بأن نيكوماخوس الجيراسي "كان قد ولد في مدينة جيراسا ضمن الولاية السورية والمعروفة الآن بمدينة جرش في شمال الأردن". (2) . وقد اهتم الفلاسفة والمؤرخون المعاصرون بتفاصيل ميلاده ووفاته ، حيث يحدد ديلون (Dillon) سنة وفاة نيكوماخوس الجيراسي في روما عام 196 ميلادي مستندا الى أن مارينوس (Marinus ) ادعى بأن بروكلوس (Proclus ) آمن واعتقد بأنه استنساخ لروح نيكوماخوس الجيراسي . و كان الاعتقاد السائد آنذاك لدى الفيثاغوريين بأن استنساخ الأرواح يحدث بعد 216 عاما.(3)
ويعتبر الخطيب الساخر والأديب والفنان المعاصر له لوسيان (Lucian) والمولود في روما حوالي 120م احد أهم المعجبين بنيكوماخوس حيث استخدم اسم كأحد شخصياته في خطاباته الشهيرة في روما في عبارة " انك تحسب الأرقام كما يحسب نيكيماخوس الجيراسي" (4) وقد قام الفيلسوف واللغوي الأفلاطوني أبيوليوس (Apuleius) المعاصر له بترجمة أحد أهم مؤلفات الرياضيات وفلسفتها وهو كتاب (مقدمة في علم الأعداد/ الرياضيات) الى اللغة اللاتينية. (5)
وبالرغم من الشح للمراجع التاريخية التفصيلية لحياة ومؤلفات نيكوماخوس مقارنة بالعلماء المعاصرين له فقد توفرت مادة نظرية ثرية بقيت غائبة لمئات السنين عن العلماء والباحثين العرب والمسلمين. وكان ثابت بن قرة الحراني المختص بعلوم الفلك والرياضيات والهندسة والموسيقى الأكثر اهتماما بهذا العالم العربي حيث قام في القرن التاسع الميلادي بترجمة جوهرة كتبة بعنوان "المدخل إلى علم العدد لنيقوماخوس الجاراسيني" (6). وما زالت مخطوطة ثابت بن قرة الأصلية معروضة في المتحف البريطاني في قسم النصوص الشرقية والمرفقة في هذا المقال. (7)
وفي نهاية القرن الثاني ترجم عالم الرياضيات المصري الأسكندري بيوثيوس (Boethius) هذا الكتاب الى اللاتينية والذي بقي يستخدم في المدارس العلمية في العالم بعدها لنحو ألف عام. وأكدت دراسة متخصصة لبرينتجيز (Brentjes) بأن العلماء العرب الذين كتبوا في علوم الرياضيات وفلسفتها قد تأثروا بشكل كبير بمؤلف نيكوماخوس (المدخل الى علم الأعداد) الذي اضاف عليه الكثير من الشروح العلمية والفلسفية. (8)
كانت مؤلفات نيكوماخوس قيمة ومؤثرة بشكل واسع على علماء رياضيات لاحقين أمثال ايمابلوخوس ( (Iamblichusمن القرن الثاني الميلادي والعالمين أسكيليبوس (Asclepius) وفيليبنوس (Philoponus) القرن السادس الميلادي). (9)
ويذكر ديفيد سميث بأن نيكوماخوس كان كثيرا ما يشير الى أفلاطون مؤكدا بأن الفلسفة ممكنة فقط اذا امتلك الفيلسوف معرفة كافية عن الرياضيات وبأن الأرقام الطبيعية والأفكار الرئيسة للرياضات هي أزلية لا تتغير. ويشير سميث الى تأثر واضح للعلماء البابليين والصينيين بهذا الكتاب كثيرا حيث قدم لهم نيكوماخوس ابكر جداول الضرب اليونانية والرومانية. والجدير ذكره بأن أقدم الجداول اليونانية المتوفرة في العالم والمكتوبة على ألواح من الشمع تعود للقرن الأول قبل الميلاد ومعروضة الآن في المتحف البريطاني. (10) كما ألف نيكوماخوس ابن جرش كتاب " قداسة الأرقام" حيث يذكر العالم البريطاني هيث (Heath بأن العالم الجيراسي ألف كتابا مهما في جزئين بعنوان "قداسة الأرقام" (Theologoumena arithmetikes ) والذي تخصص في توضيح الصفات القدسية للأرقام.(11)
وفي القرن الثاني قام العالم لوسيوس ابوليوس(Lucius Apuleius) بترجمة هذا الكتاب الى اللغة اللاتينية ولكن نسخة الترجمة فقدت قبل ان يقوم بترجمته للمرة الثانية العالم Ancius Boethius) ) خلال.(12)
وفي مقدمته لهذا الكتاب اشبع علم الرياضيات بحثا باعتبار هذا العلم هو الفيصل ذو البعد الروحي لما بين العالم المفهوم والعقلاني. وقد قسم الواقع الى قسمين هما الكم والرقم الكبير وبالتالي اعتبر الحكمة هي معرفة هذين النوعين والتي تدرس عبر العلوم الرئيسة الأربعة وهي علوم الرياضيات والموسيقى والهندسة والفلك واضعا الرياضيات في المقدمة. وقد استمر هذا الكتاب مصدرا مثاليا لعلم الرياضيات لقرون لاحقة حيث أسس للنظرية الأولية للأرقام وامكاناتها، كما احتوى على أبكر جداول الضرب اليونانية. (13)
ويعتبر مؤلفه بعنوان (دليل التناغم الموسيقي) (Handbook of Harmonics). وهو مؤلف ضخم ومن أبكر البحوث عن الموسيقى حيث أشار اليه أيتوسيوس Eutocius) ) في ملاحظاته عن علم المدى والأسطوانية لأرخميديس. وتمحور حول نظريات فيثاغوريس وأرسطو للموسيقى مفصلا ودارسا متعمقا لنظرية فيثاغوريس. وفيه ابدع في وصف تفاصيل علم الموسيقى مقدما نسخة مبسطة لنظرية الأصوات عند فيثاغوريس.والجدير ذكره أن اهداء هذا المؤلف المهم كان الى سيدة من طبقة نبلاء روما ، مما يؤكد انه كان يحظى بمكانة علمية عالية في روما. وبحسب دومينيك فان نيكوماخوس كان أول من قدم دراسة معمقة للعلاقة بين الموسيقى ونظام الكون من خلال المدى الموسيقى. وكانت نقاشاته لسلطة ودور الأذن والصوت في فهم التناغم والتزاوج الموسيقي. كما وصف الأدوات الموسيقية في زمانه وصفا دقيقا تاركا مصدرا تاريخيا موثوقا لها.
وقد ذكر فلاسفة ومؤرخو الفيثاغورية وعلوم الرياضيات قائمة طويلة من مؤلفات وأعمال نيكوماخوس والتي فقد أغلبها ومنها.(14)
1. مؤلف (قداسة الأعداد ) ( Theologoumena arithmetikēs) في كتابين وذكره فوتيوس photius في القرن التاسع الميلادي في ابحاثه وقراءاته لكتب نيكوماخوس.وقد ألف لامبليخوس Lamblichus كتابا بنفس العنوان بعد قرنين من الزمان من عهد نيكوماخوس ويحتوي على مادة ثرية جدا يعتقد لدى المؤرخين أنها نقلت من مؤلف نيكوماخوس. وتؤكد دومينيك أوميرا بأن الكتاب الأول كان في 23 جزءا كان للأرقام من 1-4 والكتاب الثاني كان في 29 جزءا للأرقام من 5 -10. حيث درس وناقش كل رقم على حدة وربطه بفلسفة الكون والفلك والآلهه. (15)
2. مؤلف (فن الرياضيات) (Τέχνη ἀριθμητική,) وهو أكبر الأعمال في حقل الرياضيات والتي ذكرها المؤرخ فوتيوس photius . قام لوسيوس ابوليوس ( Lucius Apuleius ) المعاصر له في القرن الثاني الميلادي بترجمة كتاب (فن الرياضيات) . فقدت هذه الترجمة الفريدة ولكن لحن الحظ بان نسخة آنسيوس بوثيوس (Ancius Boethius) من القرن الخامس سلمت وبقيت تدرس في مدارس اوروبا حتى عهد النهضة. قام لوسيوس ابوليوس ( Lucius Apuleius ) المعاصر له في القرن الثاني الميلادي بترجمة كتاب (فن الرياضيات) . فقدت هذه الترجمة الفريدة ولكن لحن الحظ بان نسخة آنسيوس بوثيوس (Ancius Boethius) من القرن الخامس سلمت وبقيت تدرس في مدارس اوروبا حتى عهد النهضة.
3. مؤلف (مقدمة للهندسة) والذي يعتقد أنه لنيكوماخوس والذي أشار اليه في بعض مؤلفاته.
4. مؤلف (حياة فيثاغوريس) والذي كان احد أهم المراجع الرئيسة للمؤلفين بورفايري Porphyry وامبليخوس Lamblichus في شروحهم عن حياة فيثاغوريس.
5. مؤلف (مجموعة معتقدات فيثاغورس) لأمبليخوس والذي اخذ عن نيكوماخوس.
6. مؤلف يرجح أنه له بعنوان (المهرجانات المصرية) Περὶ ἑορτῶν Αἰγυπτίων)) والذي ذكره المؤرخ اثينيوس Athenaeus .
7. مؤلف (مقدمة للهندسة) يعتقد أنه لنيكوماخوس والذي أشار اليه في بعض مؤلفاته.
ويرى الباحث الدكتور زريقات بأن كل هذه الحقائق هذا تعكس حقيقة مولده وحياته في مدينة جرش المزدهرة علميا والمستمرة عروبتها عبر التاريخ رغم كل عزو واحتلال الإمبراطوريات والأمم والجيوش المحتلة لجرش وللمنطقة.

References:
1. https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/0315086085900254.
2. https://www.britannica.com/biography/Nicomachus-of-Gerasa
3. http://www-groups.dcs.st-and.ac.uk/history/Biographies/Nicomachus.html
4. L .Taran, Biography in Dictionary of Scientific Biography (New York 1970-1990).
5. .http://www-groups.dcs.st-and.ac.uk/history/Biographies/Nicomachus.html
6. Thabit ibn Qurra's arabische Uebersetzung der Arithmetike Eisagoge des Nicomachus von Gerasa. Imprimerie Catholique, Beirut (1958).
7. Arabic manuscript of Introduction to Arithmetic, translated by Thābit ibn Qurra (d. 901). British Library: Oriental Manuscripts, Add MS 7473.
8. http://www-groups.dcs.st-and.ac.uk/history/Biographies/Nicomachus.html
9. Leonardo Tarán.Collected Papers: (1962 - 1999). p. 28
10. David E. Smith (1958), History of Mathematics, Volume I: General Survey of the History of Elementary Mathematics, New York: pp 58, 129. Dover Publications.
11. http://www-groups.dcs.st-and.ac.uk/history/Biographies/Heath.html
12. http://www.encyclopedia.com/topic/Nichomachus_of_Gerasa.aspx
13. www.oeis.org/A175840/internal.
14. http://www.britannica.com/eb/article-9055761/Nicomachus-of-Gerasa
15. Dominic J. O'Meara. Pythagoras Revived: Mathematics and Philosophy in Late Antiquity. p. 20-21.







  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :