facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





تشي جيفارا في ربوع مصر وسوريا والسودان مرورا بغزة - فيديو


19-06-2019 11:17 PM

عمون - تمر هذه الأيام الذكرى الستون للزيارة التي قام بها المناضل الشهير تشي جيفارا، بعد أشهر قليلة لانتصار الثورة الكوبية إلى دول في إفريقيا وآسيا من بينها مصر وسوريا والسودان والمغرب.

ويوثق مقطع فيديو جولة قام بها جيفارا في باحات المسجد الأموي في دمشق خلال زيارته إلى سوريا في يونيو 1959.

كما زار هذا المناضل الذي أصبح رمزا عالميا السودان مع وفد كوبي، وزار قبيل ذلك مصر، ومن القاهرة توجه عن طريق البر إلى قطاع غزة الذي كان يخضع حينها للإدارة العسكرية المصرية، وقطع مسافة 540 كيلو مترا.

وفي زيارته القصيرة إلى غزة، تجول تشي جيفارا في عدد من مخيمات اللاجئين ومنها البريج، ولقي خلال تجواله ترحيبا كبيرا من المسؤولين الفلسطينيين ورؤساء البلديات وسكان القطاع.

ويعد تشي جيفارا، الأرجنتيني الأصل بطلا قوميا شارك في قيادة الثورة الكوبية عام 1959 نحو النصر، وتحول إلى بطل عالمي بعد أن تخلى عن منصب وزير الصناعة في كوبا لخوض معارك جديدة في أمريكا اللاتينية.

وفي بوليفيا، نجحت الاستخبارات الأمريكية بالتعاون مع الجيش البوليفي في اعتقال تشي جيفارا في أدغال هذا البلد وتصفيته عام 1968.

وبعد مقتله في بوليفيا زادت شهرة في جميع أرجاء العالم، وأصبح أيقونة للنضال ورمزا ثوريا لحركات التحرر في العالم وخاصة تلك التي تحمل توجها يساريا.

 

 



المصدر: RT





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :