facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مناقشة أول رسالة دكتوراة عن بُعد في العلوم الاسلامية


06-04-2020 09:13 AM

عمون - شهدت جامعة العلوم الإسلامية العالمية مناقشة أول رسالة دكتوراه عن بعد؛ في قسم المحاسبة بكلية المال والأعمال.

وحضر رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور وائل محمد عربيات جانبا من مجريات المناقشة للاطمئنان على سيرها، وفقا للخطة المرسومة للتعليم عن بعد.
وشكر أعضاء اللجنة على مداخلاتهم العلمية والموضوعية.


وجاءت المناقشة للطالب عادل الدوسري من دولة الكويت الشقيقة، عبر الوسائل الإلكترونية المسموعة والمرئية، باستخدام منصة ZOOM.
وضمت لجنة المناقشة أ.د. احمد محمد العمري من جامعة اليرموك وأ.د. عبدالله حردان رئيسا للجنة و د. سامر العكور والمشرف د. خليل ابو سليم و بحضور عميد الدراسات العليا أ.د. وليد عوجان و د. جعفر عبابنة.
وكانت الأطروحة بعنوان "أثر الإفصاح المحاسبي الاختياري في القيمة السوقية للشركات، الدور المعدل للخصائص الهيكلية".

وتطرق الطالب في أطروحته إلى أهمية القطاع الصناعي في دولة الكويت والدور الذي يؤديه في نمو وتقدم الاقتصاد الكويتي، حيث أشارت الأطروحة إلى الأهمية البالغة التي توليها دولة الكويت للقطاع الصناعي لما له من تأثير على القطاعات الأخرى وخصوصا الأسواق المالية، مشيرا إلى الدور الذي يمكن أن يؤديه الإفصاح الاختياري عن كافة المعلومات المتعلقة بالشركات الصناعية الكويتية وأثر تلك الإفصاحات على القيمة السوقية للشركات والتي تشكل عامل جذب للمستثمرين والمتعاملين في الأسواق المالية الأمر الذي سيرفع من قيمة الاقتصاد الوطني الكويتي.
وفي نهاية جلسة المناقشة أوصت اللجنة بمنح الطالب درجة الدكتوراه في تخصص المحاسبة.

وكان عميد الكلية الأستاذ الدكتور عبدالله الشورة أشار إلى أن هذه المناقشة تأكد أن تنفيذ الخطة التي وضعتها الجامعة، لديمومة التعليم عن بعد تحقق نتائجها على النحو المطلوب.
يذكر أن جامعة العلوم الإسلامية العالمية كانت أول جامعة تقرّ تعليمات للدراسات العليا، بهدف الاهتمام بمستوى جودة التعليم الجامعي والارتقاء به.
وأبرز ما في التعليمات الجديدة "حضور مندوب كلية الدراسات العليا للمناقشة وأن لا يكون مشرف الطالب رئيسًا للجنة المناقشة".

وتاليا التعليمات التي كان قد اقرها مجلس العمداء في الجامعة مؤخرا:

المشرف ليس عضواً في لجنة المناقشة ولا رئيساً لها.

ينتهي دور المشرف عند تقديم الطالب للمناقشة.

يلتزم المشرف بحضور المناقشة مع الطالب وله حق الدفاع عن الأطروحة ضمن قواعد النقاش العلمي.

لا يحضر المشرف مداولة قرار اللجنة.

مندوب أكاديمي للدراسات العليا يحضر مناقشات الرسائل الجامعية ويكتب تقريره ضمن نموذج خاص يعد لهذه الغاية ويرسل التقرير للدراسات العليا.

بحث الزامي لكل مادة من مواد الدراسات العليا يخصص له 25% من العلامات يخضع لقواعد البحوث العلمية المحكمة من حيث التوثيق والمنهجية وظهور شخصية الباحث وتتم مناقشة البحث مع أستاذ المادة والطلبة وتخصص لمناقشة البحث جزءً مهماً من علامة البحث, ضمن نموذج خاص لتقييم البحوث مقر من مجلس الدراسات العليا في الجامعة بحيث توضع علامة لكل نقطة من النقاط.

ترسل نسخه من البحوث مع نموذج التقييم والعلامة إلكترونياً لكلية الدراسات العليا وتحفظ حاسوبياً في الكلية, وتتم متابعة أداء الطالب في البحث في كلية الدراسات العليا.

يقوم العميد بتسمية منسق للدراسات العليا في كل كلية تكون مهمته التأكد من ارسال بحوث المواد إلكترونياً إلى كلية الدراسات العليا.

لا يقدم الطالب إلى المناقشة الا اذا حضر أربع مناقشات وعليه أن يثبت ذلك الحضور ضمن نموذج خاص معد من كلية الدراسات العليا سواء أكان الحضور داخل الجامعة أو خارجها.

يجب أن لا يزيد عدد الطلبة في محاضرات مواد الدراسات العليا عن ما هو مقرر في هيئات الاعتماد





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :