كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





القيمة القانونية للميثاق الوطني الاردني


د.نوفان العجارمة
22-04-2020 09:28 PM

طرح احد طلبتي الاعزاء سؤالا مستفسرا عن القيمة القانونية للميثاق الوطني الاردني الذي صدر في مطلع تسعينيات القرن الماضي وهل يعتبر معدلا للدستور ؟

اود ان اوضح بانه وبعد مرور ما يقارب من ثلاثة عقود على صدور هذا الميثاق، وعلى الرغم من تغير الظروف والمعطيات التي صدر في ظلها أو بسببها، حيث كان يعبر أساساً عن مرحلة إرساء أسس التحول الديمقراطي في الدولة الأردنية، وان تضمن هذا الميثاق مبادئ أساسية مستقرة في الضمير الإنساني العالمي تعكس ما وصل إليه المجتمع الاردني من تقدم وتحضر، فهذا المبادىء وردت في صلب الدستور ذاته ، لان يصعب على أي مشرع دستوري من الناحية العملية أن يخالفها .

ولكن هذا الميثاق أصبح وتحت مظلة الشرعية الدستورية، في مرتبة المراجع والمذكرات التفسيرية، نسترشد بها، ولكننا لا نتعبد ولا نتجمد أمام نص من نصوصه. أما الدستور – الدستور الحالي – فهو مستقر النصوص ذات القدسية، ففي هذه النصوص يحمل ما أوردناه في وثائقنا ممتزجا بما اكتسبناه من تجاربنا.

إنه أبو القوانين وركن الأركان في دولة المؤسسات، والدستور في أي بلد مقدس حتى يتم تعديله. وكل دستور فيه نصوص توضح طريقة تعديله بالوسائل الدستورية، فحتى آلية تعديل الدستور منصوص عليها في صلب الدستور.

وعليه ، فان الميثاق الوطني في حقيقته قد انتهى ولا وجود له في الوقت الراهن كعمل قانوني ملزم. وأقصى ما يمكن أن يقال عنه أنه وثيقة تاريخية تترجم ذكريات فترة من تاريخ الأردن السياسي، أو أنه وثيقة تفسيرية تاريخية لجزء مهم من النظام القانوني الأردني




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :