facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




شجار وفوضى في مجلس النواب بسبب كلمة "الأردنيات"


28-12-2021 12:19 PM

عمون - خيمت اجواء الفوضى والصراخ على الـ 45 دقيقة الاولى من جلسة النواب الصباحية لمناقشة التعديلات الدستورية اليوم الثلاثاء، بسبب اضافة كلمة "الأردنيات" في عنوان الفصل الثاني "حقوق الأردنيين وواجباتهم"، قبل ان يقرر رئيس المجلس عبدالكريم الدغمي رفع الجلسة لمدة نصف ساعة.

رئيس اللجنة القانونية عبدالمنعم العودات حاول تبرير اضافة الكلمة مؤكدا أنها لا تضيف حكماً جديداً إلى الدستور.

وقال إن المصطلح لا يعتبر حكماً بأي حال من الأحوال ولا يرتب أي أمور جديدة فالدستور قائم على المساواة في الحقوق، والمادة هي العمود الأساسي الذي أقيم عليه كل الحقوق والواجبات.

لم يتمكن العودات من اكمال تبريره بسبب اعتراضات النواب على حديثه ما اثار جلبة بعد اعتراض النائب فراس السواعير الأمر الذي أدى الى تجدد التوتر في الجلسة، وتجمهر النواب عند النائبين العودات والسواعير.

النائب سليمان ابو يحيى توجه للرئيس الدغمي طالبا رفع الجلسة وحل الخلاف في المكتب، الا أن الرئيس رفض ذلك ليرد عليه ابويحيى "انت مش عارف اشي" الكلمة التي اغضبت الدغمي ودعته لطرده من الجلسة قائلا: "اخرس واطلع برا".

#الدغمي يطرد نائبا تحت القبة: اخرس واطلع برا #عمون #الاردن

Posted by ‎Ammon News - وكالة عمون الاخبارية - الدغمي يطرد نائبا تحت القبة: اخرس واطلع برا‎ on ...


وقبل خلاف العودات والسواعير، ظهر خلاف بين رئيس المجلس الدغمي والنائب رائد السميرات، بسبب تلفظ السميرات بكلمة "عيب علينا" معتبرا اضافة الكلمة تشويه للغة العربية، الامر الذي اغضب الدغمي مطالبه بالاعتذار للنواب عن التلفظ بكلمة لا تليق بوقار القبة.

الجدل بين النائب والرئيس اغضب الدغمي أكثر ليرد عليه السميرات "امسكلنا قنوة بعد شوي".

"عيب علينا" تشعل غضب الدغمي .. والسميرات يرد: امسكلنا قنوة #عمون #الاردن

Posted by ‎Ammon News - وكالة عمون الاخبارية - "عيب علينا" تشعل غضب الدغمي .. والسميرات يرد: امسكلنا قنوة‎ on ...


سيدتان في مجلس النواب عبرتا عن رفض كلمة "الأردنيات وهما فايزة عضيبات وزينب البدول.

العضيبات قالت إنها لا ترى أي ضرورة لإضافة كلمة "الأردنيات" في نص مواد الدستور وليس لإضافتها أي معنى، حيث أن كلمة أردني حكما تشمل الذكر والأثنى ما دمن يحملن الرقم الوطني والجنسية الاردنية.

وكذلك البدول قالت إن كلمة "الأردنيات" أثارت الكثير من الجدل ولا نعرف ما سبب ايجادها او اهميتها وليس لها أي مبرر، مشيرة الى ان واقع المرأة الأردنية لم يتغير بتغير القوانين منذ الخمسينيات مالم يكن هناك دعم اقتصادي وسياسي حقيقي لها.

الكلمة جاءت وفق اعلان اللجنة القانونية يوم الأحد الماضي بهدف بهدف تمكين المرأة وتعزيز دورها ومكانتها في المجتمع.

وقالت إنه في الأصل كلمة الأردنيين تعني الجميع رجالا ونساء، ولكن هذا التخصيص هدفه التأكيد على حماية القانون لهذه الشرائح الأجتماعية وتعظيم دورها الفاعل في بناء المجتمع، وأنسجامها بشكل كامل ضمن مبدأ الحقوق والواجبات، والعدالة الأجتماعية، وتكافؤ الفرص.

النائب صالح العرموطي كان اثار الجدل ايضا تحت القبة بعد طلبه من الوزراء عدم التواصل مع النواب للضغط عليهم بالتمسك ببعض بنود التعديلات الدستورية.

وهدد العرموطي "إذا أصر الوزراء على التواصل مع النواب سأعلن قائمة بأسمائهم".

وأضاف أنه لا يجوز الضغط على أي نائب.

النائب محمد الفايز انسحب من قبة البرلمان احتجاجا على ادارة الرئيس الدغمي لجلة التعديلات الدستوري.

وقال الفايز إن مناقشة التعديلات الدستورية تحاتج الى وقت أكبر ولا يمكن المرور عليها بشكل مستعجل، مشيرا إلى أن اعضاء المجلس تسلموا مشروع التعديلات أمس.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :