facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





نحتاج الى ذاكرة وطن


د. صبري الربيحات
11-03-2022 12:53 PM

الشخصيات التي كانت حاضرة في صناعة تاريخنا تتلاشى من الذاكرة ولا يوجد ما يشير لها غير بضعة سطور هنا وشذرات من حكايات يرويها احبتهم ومرور عابر في مناسبات يكون بعضها بلا معنى او هدف.

بعض الذين حضروا واعطوا وهدروا واقاموا واقعدوا شيوخ قبائل ...وبعضهم رجال صالحين ووعاظ...منهم اكاديميين واعلاميين وقضاة وصناعيين. بعضهم جنود وتجار على شاكلة عثمان بن عفان...بعضهم موظفون عامون ...برلمانيون ...كتاب....شعراء....ومزارعون..
في تاريخ هذه الديار التي حل فيها الرومان والاغريق والغساسنة والانباط والموابيون والادوميون وصحابة رسول الله وبني امية والعباسيون والمماليك والعثمانيون كان ابو عبيدة وجعفر وخلفاء بني امية ومنها مر خالد بن الوليد وعمرو بن العاص وصلاح الدين والبلاد احبها العدوان والصخور والعمرو والحويطات والحجايا والرولة والعنزة وبني حميدة وبني حسن والسردية واهل الجبل ومئات العشائر التي اقامت قراها وبلداتها حول الينابيع والغدران.

اتطلع الى ان ارى نصبا تذكاريا لعودة ابو تايه على مدخل معان....واخر لمحمد عودة القرعان على مدخل جامعة الطفيلة...
اتمنى ان ارى تمثال لغازي عربيات في ساحة العين....ولحسين الطراونة عند بوابة مؤتة....من المستغرب ان لا يكون لمصطفى وهبي التل نصب تذكاري في قلب عمان ...ولا لوصفي التل عند بوابة مجلس النواب ...لما لا يكون هناك تمثال لصالح الشويعر في قلب المفرق ...ولمنصور كريشان عند بوابة التلفزيون ...

اتطلع الى ان ارى نصبا تذكاريا للجنرالات الذين اكسبوا جنديتنا مهابتها من امثال حابس المجالي وخالد هجهوج واحمد علاءالدين ولما لا نرى ما يذكرنا بيوسف العظم في العبدلي .. وعبداللطيف عربيات في السلط.

من غير المعقول ان لا يعرف الاردنيون سيرة رجالات ونساء اكسبوا هذا المكان ذاكرة وتركوا بصماتهم على جنباته عربا وشركسا وارمنا وشيشان مسلمون ومسيحيون.....روكس العزيزي ....وعودة القسوس ويعقوب العودات ...عبدالكريم الغرايبة وعبدالسلام المجالي.... ومثقال الفايز ودليوان المجالي وذياب العوران....بهجت المحيسن ...وكليب الشريدة.

من غير المنصف للامة ان تكون بلا تاريخ او ان تختزل مسيرتها في قصة بضع اشخاص وشذرات....جميع الدواوير ينبغي ان تكون باسماء شخصيات ومدن اردنية.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :