facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





اورانج .. و لعبة الاختيار بين القط والفار


نسيم الصمادي
14-08-2010 11:49 PM

عمون - نسيم الصمادي - في كتابها الرائع "فن الاختيار" تروي الدكتورة "شينا آينجر" موقفا ليس طريفا، لكنه يشبه مسابقة شركة "أورانج" التي تبيعنا "البرتقال" ثم تغرينا بالتفاح. دخلت السيدة "آينجر" مطعما يابانيا وطلبت شايا أخضر، فقدم لها خاليا من السكر، وحينما طلبت إضافة السكر أجابها النادل "لا يجب أن نضيف السكر إلى الشاي الأخضر"، فردت قائلة: "أنا من سيشرب الشاي وليس أنتم" وحينها جاء مدير المطعم معتذرا بأنه لا يوجد سكر. ولأنها صدقت المدير طلبت فنجانا من القهوة، وإذا بالنادل يحضر القهوة وفي طبقها قطعتان من السكر. فمدير المطعم الياباني يظن بأن مخالفة التقاليد أسوأ من الكذب؛ فبما أن اليابانيين يشربون الشاي الأخضر دون إضافات، فليس من حق غيرهم أن يشربوه حلوا.

وكذلك شركة "أورانج" تظن أنها لا تكذب لأنها تتجمل على "حساب الزبائن". فعندما طرحت مسابقة سيارات المرسيدس وموبايلات "إل جي" تحولت من شركة اتصالات إلى شركة مسابقات، مدعومة بقوانين وموافقات غير منطقية لمجرد أن الحكومة تحصل على جزء من فلوس المواطنين المساكين، الذين يظنون أنهم أحرار في اختياراتهم، وأنهم يتخذون قراراتهم بإرادتهم.

المفروض أن رسالة "أورانج" كشركة ذات رؤية هي أن "تلعب ... دوراً مميزاً في قطاع الاتصالات الثابتة والمتنقلة وخدمات الإنترنت وتراسل المعلومات ... لأنها شكّلت القاعدة الحقيقية للنهوض .. بخدمات الاتصالات". لا أن تلعب مع عملائها القمار كما يلعب القط بالفار، حين يظن العملاء المساكين أنهم يختارون ما يريدون. قلة من الناس يقيمون اختياراتهم على أسس منطقية أو عقلانية، مما يجعل مسابقات "أورانج" نوعا من التلاعب بعواطف وحاجات الناس، واستغلالا لأحلام اليقظة التي سرعان ما تتحول إلى كوابيس.

المشكلة الأولى في مسابقة "أورانج" هي أسئلتها الساذجة، فهي لا تختلف عن السؤال الأول الذي كان يطرحه "جورج قرداحي" في بداية كل حلقة من برنامج "من سيربح المليون": "اربح 100 نقطة – الفنانة الأردنية الي فازت في سوبر ستار العرب هي: 1 = ديانا كرزون 2 = نهاوند – ارسل 1 أو 2 إلى 97777". أهذه هي المسؤولية الاجتماعية؟ وهل هذه هي الأسئلة التي ستبني مجتمعا مسؤولا وتعزز مكانة شركة اتصالات عالمية؟

الأخطر من ذلك أن الشركة لا تفصح عن عدد الأسئلة ولا عن عدد المشاركين في المسابقة، ولا عن عدد الإجابات ولا عن الموعد الدقيق لإعلان اسم الفائز، ولا عن العدد النهائي لآلاف النقاط التي يجب أن تحصل عليها لتصبح عميلا شرعيا لأورانج وتدخل السحب. ولست أعرف الوصف القانوني لهكذا التزام قانوني أو أخلاقي، ولكني أعرف أن أبسط شروط التعاقد واللعب وحتى المقامرة أن تكون القواعد واضحة للطرفين: من يدير اللعبة ومن يختار الدخول فيها. لكن "أورانج" تغري المتسابقين بأساليب نفسية خفية فيواصلون المراهنة على السراب في سلسلة محكمة من الرسائل المثيرة، مستثيرة مشاعرهم بالفوز وحاجتهم إلى إثبات وجودهم الإلكتروني على حافة الأوهام التي تداعب ضعفهم الإنساني وأضغاث أحلامهم المتواضعة.

ربما تكون "اورانج" قد حصلت على ترخيص يخولها التلاعب بأموال المواطنين، فيتراءى لإدارتها التسويقية الواهمة أن ما تفعله شرعي، لأنه سيحقق لها الملايين في بضعة أيام. ولكن ألف باء التسويق وفلسفة الأخلاق والتربية تضع الأخلاق فوق القانون في سلم القيم الإنسانية والمسؤولية المجتمعية. ولا يوجد فرد أو فريق أو مؤسسة أو مجتمع وضع القانون والسلطة والمال فوق الحرية والحق والجمال، وتحقق له الصمود والخلود على المدى الطويل.

كنت أكتب هذا المقال وأنا ألعب دور الفار مع قط "أورانج" المتوحش، فجاءتني رسالة - وأنا أحتفط بكل رسائل اللعبة لأسباب شخصية – هذا نصها:

"أبدعت! احزر 4 إجابات صحيحة أخرى واصحل (بدلا من احصل) 5000 نقطة إضافية! المرسيدس سي كلاس اقرب اليك! لديك الآن 5770 نقطة!" والحقيقة أن المرسيدس ليست أقرب إلي، لأنني أعرف فأرا آخر قامر حتى الآن بأكثر من 150 دينارا، وجمع أكثر 200 ألف نقطة، ولم يحصل حتى على "إل جي" ولا على فأرة كمبيوتر.

وما زالت اللعبة مستمرة. هناك أكثر من 2 مليون عميل لأورانج، وصديقي الذي جمع 200 ألف نقطة ما زال في قائمة الـ 2% من المتسابقين. وقد أجريت عملية حسابية بسيطة مفترضا أن 10% فقط من عملاء أورانج يلعبون مع حبيبتهم لعبة المرسيدس، فوجدت أنهم يدفعون في الأسبوع حوالي 20 مليون دينار. فإذا ما استمرت اللعبة شهرين في الصيف فهذا يعني أن الشركة ستحصل على أكثر من 150 مليون دينار لكي تعلم الشعب الأردني أن المقبلات التي يأكلها في رمضان ليست المنسف (خيار رقم 1) بل هي السمبوسك (خيار رقم 2). وبهذا فإن لعبة "اورانج" لا تختلف في شيء عن لعبة الانتخاب لمجلس النواب التي تبدو في ظاهرها قانونية أيضا. ففي الانتخابات النيابية هناك إجبار على الاختيار بين المنسف والكنافة، أي بين نائب تقليدي مؤيد للحكومة القادمة، وبين نائب حلو "سكر زيادة" مؤيد لكل الحكومات السابقة واللاحقة. يعني الحال من بعضه، وكله باسم القانون وحرية الاختيار؛ فسواء اخترت التفاحة أو البرتقالة، ففي الأولى ستخرج من الجنة، وفي الثانية ستدخل النار.




  • 1 كركي 15-08-2010 | 12:23 AM

    كلام منطقي 100%

  • 2 منذر المعاني 15-08-2010 | 12:25 AM

    أضيف صوتي لك إخت نسيم وأصبتي ذلك /// فمشكلة المسابقة هي من يجمع نقاط أكثر فيأخذ الجائز وهنالك شركة إتصالات ملتزمة بهذا الجوائز وعلى أعلى نقاط تعطي الجائزة !!! فلماذا لا يكون هنالك طرح القرعه لأخذ الجائزة إذا كان بالأصل في جوائز أو يكون معلن عنها بالصحف أو حتى بالرسائل التي ترسل للمواطنين

  • 3 موظف اورنج 15-08-2010 | 12:28 AM

    براافو صمادي...
    العب غيرها احسن...
    و ما حد ضرب المواطن يشارك بهيك مسابقات
    الك الخدمه توصلك و غير هيك انا مش ملزم بشي تاني..

  • 4 صقر الشوبك 15-08-2010 | 12:32 AM

    يا البرتقاله
    يا معلقه و تزهين يا لبرتقاله
    عذبتى حاله
    شلك على ابن الناس عذبتى حاله
    يا البرتقاله
    خد احلى من خد و الوجه يا محلاله خد احلى من خد
    على الشفه ورد كل الورد بالكون على الشفه ورد
    يا البرتقاله
    طول الليالى سهران افكر بيك طول الليالى
    بس رحمى حالى يا حلوة الحلوات بس رحمى حالى
    يا البرتقاله
    مثل الغزاله يا مكحل العينين مثل الغزاله
    هالبرتقاله حيرت كل الناس هالبرتقاله

  • 5 شفاف بن لحاف النزيهي 15-08-2010 | 12:39 AM

    عمتي شفافة وخالتي نزيهة برضو بحكن نفس الاشي انه الانتخابات راح تكون شفاااااااااااافة ونززززززيهة
    وقررن يقاطعن خالي متعب وعمي مرهق لانهم قرروا يشاركوا "بالعرس الديمقراطي " ويا لطيف شو عتبانات على شيخ القرية اللي مرة بقول انه مقاطع تعاطفا مع اولاد عمتي واولاد خالتي لانهم عملوا استبيان بدار المختار ابو شعب ومرة ريالته بتسيل على مناسف ابو سمير الافندي لما ينزل على مزرعته عندنا بالقرية مرة بالسنة من عمان على موعد الانتخابات

  • 6 Suzan 15-08-2010 | 12:40 AM

    nice article and she is right,playing on public minds and taking their money while them laugh,and Orange from rich to rich and people from poor to poorer!

  • 7 شفاف بن لحاف النزيهي 15-08-2010 | 12:40 AM

    عمتي شفافة وخالتي نزيهة برضو بحكن نفس الاشي انه الانتخابات راح تكون شفاااااااااااافة ونززززززيهة
    وقررن يقاطعن خالي متعب وعمي مرهق لانهم قرروا يشاركوا "بالعرس الديمقراطي " ويا لطيف شو عتبانات على شيخ القرية اللي مرة بقول انه مقاطع تعاطفا مع اولاد عمتي واولاد خالتي لانهم عملوا استبيان بدار المختار ابو شعب ومرة ريالته بتسيل على مناسف ابو سمير الافندي لما ينزل على مزرعته عندنا بالقرية مرة بالسنة من عمان على موعد الانتخابات

  • 8 حمزة عمرو 15-08-2010 | 12:56 AM

    كل الاحترام و التقدير لاخي نسيم الصمادي ولكن للاضافة حتى ان شركة اورانج لا تحترم خصوصية المواطن فمن الطبيعي لشركة تتلاعب بمشتركيها ان ترسل لهم رسائل (الغفلة) في الساعة الثالثة والرابعة صباحا للأسف لا يوجد رقابة من الحكومة على شركات الاتصالات وللاضافة ايضا اخي العزيز لا تنسى أن هنالك شركة اخري تتلاعب بمشتركيها .... ايضا بنفس (الموال الذي تغنيه أورانج) اخواني معالي وزير الاتصالات ليس لديه وقت الا لحجب المواقع الالكترونية عن الدوائر الحكومية ونص قوانين تحد من حريتنا و هيئة قطاع تنظيم الاتصالات ايضا ليس لديها الوقت الكافي لتراقب الشركات او حتى لتراقب اسعار البطاقات المدفوعة مسبقاً فمثلاً البطاقة التي قيمتها دينار اصبحت تباع بالسوق بــ (1.65) دينار وخمس وستون قرشاً , بالنهاية من المتضرر سوى انا وانت اخي المشترك و من المستفيد سوى اصحاب الملايين من اصحاب شركات الاتصالات , لو كان هنالك ارادة من المشتركين فقط ليوم واحد لا نستعمل المكالمات فأتوقع ان الفرق سيصبح كبييييراً لصالحنا .

  • 9 محمد الزعبي 15-08-2010 | 01:10 AM

    اشكر جريدة عمون الرائعة على هذه الحرفية.
    أقول وكلي أسف ان هذا دليل على انعدام هيبة الحكومة، فهؤلاء يستغلون الناس و...... اموالهم بطريقة مباشرة وعلنية دون ان يحسبوا حساب ان هناك من سيسائلهم ويحاسبهم على .... اموال الناس.
    للاسف فان الاعوجاج في بلدنا لا يصحح الا اذا امر جلالة الملك بالتصحيح.
    اما مسؤولينا المحترمين فهم نائمون في العسل.

  • 10 حسن المعدي 15-08-2010 | 01:31 AM

    فعلاً اصبحنا العوبة مع شركات الاتصالات ودائما تضحك على الناس ، وينكم يا هئية تنظيم قطاع الاتصالات

  • 11 مغترب 15-08-2010 | 01:56 AM

    في الحقيقة اعجبني اسلوبك الرائع في سرد الموضوع
    وجعلته مستساغ مقروء يتابع حتى نهايته باسلوب مثقف خفيف على الرغم من ان الموضوع من النوع الجامد
    اشكرك اخي

  • 12 15-08-2010 | 02:04 AM

    بذكر ايام الجامعة كان.... اللي هي وقتها فاست لينك عاملة عرض انه قاموس مجاني عالموبايل وانا طالب كنت ما صدقت عليها
    وبعد مدة هيك اجين ارن على صديق الي تفاجأت انه ما معي رصيد من صوت المزيونة ولا همه طلعوو لاغيين فكرة انها عرض مجاني وصاروا يخصمو عليها خمس قروش
    وخليها على الله
    كل الشركات هيك طالما مافي رقابة

  • 13 عبدالرحمن 15-08-2010 | 02:12 AM

    تحيه طيبه مع خالص التقدير والتبجيل لما قلتي فقد وضعتي يدك على الجرح
    انه الحال الذي نحن عليه ... كالحيوان الذي يسير لالتقاط الجزره المعلقه على عصا ومثبته على ظهره يسير مجداً لاهثاً وقد يموت من العطش او التعب ولربما صقطة الجزره من شده حركته او تعثره ليينالها ولاكن بعد ان يكسر ظهره

    هذا ويوعد مثل هذه المسابقات نوع من انواع القمار المحرمه شرعاً والسلام

  • 14 اردني غيور 15-08-2010 | 02:31 AM

    راااااائع جدا , اشكرك على هذا المقال فهو يعبر عن عدد كبير من الناس المساكين فنحن بالفعل شعب عاطفي ومسكين ودائما نريد ان نحقق احلاما وشهره بيوم وليلة وهذا مايجعل الكثير من شعبنا الاردني ان يكون لقمة سهلة لحيتان تسكن بيننا .

  • 15 كريم 15-08-2010 | 02:34 AM

    شكلوا واحد من فريق عمون ماكل خازوق من اورانج !

  • 16 15-08-2010 | 02:36 AM

    وين الحكومة عن هي .... بالف مرة على الاقل ما في دعايات كل ساعة

  • 17 مواطن رصيده خلص 15-08-2010 | 02:37 AM

    الاورانج ضحكو على مستخدمينهم بطريقه ....... وذكيه جدا جدا جدا ... فقد تم الاعلان انه اذا كان رصيدك فوق الدينار سوف تحصل على 120 دقيقه مجانية في رمضان ما عليك سوى الضغط على
    *111*2ومن ثم اوك ثم اضغط على *111*4ومن ثم اوك ثم تذهب الى الرصيد تجد انه مازال الى هذه اللحظه كما كان لديك وقد تم اضافة 120 دقيقه مجانية لكن المصيبه تجد انك قد اشتركت في باقات ام بي سي الاسلامية والدراما فكل مسج سوف يتم بعثها اليك سوف يخصمون 20 قرش ثم قامو ببعث حوالي 10 مسجات لدرجه انه قد تم اخذ ما تبقى من الرصيد ثم تكلمت مع خدمة الزبائن وبعد معاناة طويله تم الرد علي بعد حوالي 40 دقيقه وقالو لي انه يلزمك 80 قرش حتى تلغي الخدمه وبالتالي اكون دفعت ثمن 120 دقيقه المجانيه حوالي 3 اضعاف والباقي عندكو يا عمون واللي مصدق يعملها هلا ويشوف يروح على *111*2اوك ثم *111*4اوك ثم يتاكد من الموضوع كامل...

  • 18 صياد الاسود 15-08-2010 | 02:40 AM

    كل مسابقات الرسائل شرعا حرام لأنها بمثابة القمار فانت تدفع و غيرك يدفع و الشركات تحصد مئات الآلاف مقابل جائزة كبرى و جوائز أخرى بسيطة مقارنة بالربح الهائل الذي تجنيه تلك الشركات تؤول لأشخاص معدودين فحذاري حذاري من الوقوع في براثن هذه المسابقات و غيرها على التلفزيونات و البرامج المسمومة.

  • 19 مافيا 15-08-2010 | 02:44 AM

    مقال رائع, المشكلة هنالك مافيا من المسؤولين تحمي مثل هذه الشركات والا اين الدولة اين الحكومة الا يوجد مسؤول واحد عنده ضمير يوقف هذه المهزلات.

  • 20 مواطن غلبان 15-08-2010 | 02:46 AM

    أرجو أن أشير هنا الى أن طريقة ذكر هذا الخبر ومتابعته على مدى أكثر من أسبوعين قد توحي بأن عمون تستهدف أورانج... والحقيقة أن شركات الاتصالات كلها في الاردن تصول وتجول وتستخف بعقول المواطنين وقد تكون أورانج أقلهم استغلالا، واذا تابعتم الصحف مثلا اعلان لشركة .... عن تحويل عدد من المشتركين في بعض العروض الى عرض هي اختارته وحددت موعد للتحويل الى ذلك العرض... على أي أساس تقوم الشركة بتحويل نوع العرض الذي اشتركت فيه وعلى أساسه استخدمت الخط دون موافقتي؟؟؟ اذا أنا اشتركت في عرض معين ألا يجب أن تستمر الخدمة كما اخترتها أنا ووفقا لما يناسب اختياراتي عند تسجيلي الخط او ووفقا للتعديلات التي ادخلها للخدمة وكل منها بثمنه في أقل الاحوال دينارين، هيك لا إحم ولا دستور تقوم الشركة باختيار عرض يلائم خطتها .... في السوق الاردني... أين الرقابة؟ أين المحاسبة؟ ومثال آخر موضوع صلاحية الخط مدى الحياة التي كانت تتباها به..... رغم أن العديد من المواطنين اشتركوا ب..... على هذا الاساس فإن كثيبرا منهم تفاجئوا بفصل خطهم بعد انتهاء الرصيد والتوقف عن استعمال الخط لفترة لا تتجاوز ثلاث أشهر... أين الصلاحية مدى الحياة؟؟؟ أنا هنا لا أهاجم ... وادافع عن اورانج و..... وانما أدافع عن حقي كمستخدم... واطالب برقابة ومحاسبة... نحن مع تشجيع الاستثمار لكن ليس على حساب المواطن...تشجيع استثمار لا استحمار...

  • 21 007 15-08-2010 | 02:48 AM

    وشركة .... اطقع من اورانج في مسابقة 100000 دينار او كذبه حكولنا الاشتراك مجاني واجت الفاتوره خمسون دينار واسئله سخيفه والمواطن ضحيه الله لايسامحهم وان شاء الله بنكسرو دعوة صايم يارب

  • 22 Mohammad 15-08-2010 | 02:51 AM

    شكلك مع ......ولا مدفوعلك منهم مهو كل شركات الاتصالات زي بعض

  • 23 ابو بكر 15-08-2010 | 02:54 AM

    يسلم فمك وقلمك يانسيم والله شركات الاتصالات تاكل
    براس المواطن حلاوة

  • 24 منذر المعاني 15-08-2010 | 03:14 AM

    يرجى من المحرر نشر التعليقات ؟؟؟!!!! فأذا هنالك منع لماذا لم يتم الكتابة بأنه يوجد منع للتعليقات ؟؟ ولماذا هناالك نافذه أضف تعليقاً .. عجبي يا محرر

  • 25 عبدالله محمد 15-08-2010 | 03:16 AM

    يا اخي انتو ماسكين شل اورانج طيب, ... تتعامل بنفس الاسلوب ونفسي يوم تكتبوا عنها .كلها بتلعب نفس اللعبه واللعب بوصل اكثر من 700 دينار وما حد بربح عارفين والاغبياء اللي بستمروا .بس قانون اللعب ظالم لانه الغني اللي معه مصاري هو صاحب النقاط الاكثر حتى ولو دفع اكثر من قيمه الجائزه.والمفروض للعداله تكون الشغله قرعه

  • 26 ابو زهدي 15-08-2010 | 03:19 AM

    مشكور جبتها من الاخر
    بس اتمنى عليك لو وجهت المقال لجميع شركات الانصال فالحال من بعضه واسلم استاذ نسيم

  • 27 احمد احمد 15-08-2010 | 03:24 AM

    ابدعت والله هذا هو الكاتب المنتمي لهذا الوطن ولهذا الشعب المسكين

  • 28 15-08-2010 | 03:26 AM

    انا ملاحظ انو عمون حاطين اورانج ببالهم,, هاي المسابقات اللى بتحكو عنها مش بس على اورانج,, انا شخصيا عندي خط ... ويوميا بتيجيني رسائل مسابقات واسئله تافهه
    اما بالنسبه للمقال اللي نشر من فتره انو اورانج بتربح 7 سيارات يوميا!! فهو مقال سخيف لانو اورانج اعلانها واضح انو ال7 سيارات راح يتوزعن باخر مدة المسابقه

  • 29 ناصر 15-08-2010 | 03:35 AM

    تحياتنا من القلب لك يا استاذ نسيم اعتقد انك تحدثت باسم الاف المواطنين جزاك الله خيراوسؤالي من سيوقف هذه التصرفات والضحك على المواطنين

  • 30 15-08-2010 | 03:38 AM

    رائع يا صمادي!!! لكن الحق مش على الطور، الحق على اللي يزرع على الطور. حسبنا الله ونعم الوكيل على الحكومات غيرالرشيدة.

  • 31 زهير 15-08-2010 | 03:39 AM

    مش بس اورنج, كل الشركات نفس الاسلوب. اورنج اشوا من غيرهم

  • 32 Ethan H 15-08-2010 | 03:49 AM

    This is one of the best articles I have read. I have always found it surprising how easy it is for ..... alike to play dirty, and how shallow we are to believe it.

  • 33 وائل العبادي 15-08-2010 | 03:50 AM

    شكرا لكاتب المقال واتمنى .......من الحكومه....... مع الشكر الى صالح من هذه الارباح ليست لاورنج فقط

  • 34 طفيلي قح 15-08-2010 | 03:58 AM

    اضف اخي نسيم عملية ... التي تتم الان وهي الستون دقيقة المجانيةوالتي تكبدك لاحقا عشرون قرشا يوميا وعشرة قروش لكل رسالة تصلك وعند الغاء الخدمة اربعون قرشا وكله تحت مسمى ام بي سي دراما ويا هيك النصب يا بلاش ولتعش البرتقالة

  • 35 ابو العينين 15-08-2010 | 03:59 AM

    شركة اورانج تتعامل مع المواطنين بكل لامبالاه وتلخبط في فواتيرهم ولا مجال للشكوى وايضاً ايدها طايله وممكن ترفع على مشترك قضيه وتأخذ حكماً دون ان يدري وقد يفاجأ اذا كان في المطار أو على الحدود او يريد بيع ارض انه مطلوب للتنفيذ القضائي ... وهات حلها

  • 36 ....... 15-08-2010 | 04:00 AM

    رائع....حقا رائع يا نسيم

  • 37 no one 15-08-2010 | 04:06 AM

    the strange thing that ur writing about Orange and not about the same game of ...... emmmmm im wondering too WHY????? and you have the answer,
    another question for you, are you a financial analyst or ....?????? send 1 or 2 to 97777 and get the chance to win Nothing bla bla bla bla bla

  • 38 نبيل الخزاعي 15-08-2010 | 04:11 AM

    غشيم وقع بسلت تين ............ شو بصير
    الجاهل عدو نفسه

  • 39 محمد ابو الرب 15-08-2010 | 04:13 AM

    محسوبكم دفع اكثر من 50 ليرة، وما زالت تصلني دعوات للعب مع وعود متكررة بأني قد افوز بمرسيدس، المشكلة لو فزت بيها والله ما بعرف ادخلها بالحارة عشان اصفها قدام البيت .. المرة هاوشتني اكثر من مرة عشان ابطل اجاوب على اورانج وما سمعت كلامها، وهلا عرفت اني مش رايح افوز

  • 40 15-08-2010 | 04:13 AM

    انا مشترك مع امنية واي رسالة بتوصلني بخصوص مسابقة بشطبها وبريح راسي
    والمفروض كل واحد يعمل هيك

  • 41 مشترك مع ... 15-08-2010 | 04:14 AM

    أبدعت بطرح هذا الموضوع والذي نتمنى أن نجد له الحل .. فليس أورانج هي الوحيدة فكذلك شركة ... التي ترسل مئات الألوف من الرسائل اليومية للاشتراك في مسابقة تافهة وأيضا في أحد المرات جاءتني رسالة من الشركة في مضمونها أنني قد فزت بفرصة ربح مبلغ معين وذلك لأن الكمبيوتر قد اختار رقم موبايلي لأنه ينتهي برقم 3
    ما هذا الهراء والاستخفاف بعقول البشر وأين هي الرقابة .. ليس مجرد سؤال عابر .. ولكن أريد حلا لهذا (القرف) الإلكتروني.

  • 42 15-08-2010 | 04:16 AM

    سلمت يمناك كل المسابقات والجوائز بحاجة لرقابة حكومية تمنع استغلال الناس وتضليلهم...والبداية يجب أن تكون ببرنامج رمضان معنا احلى على التلفزيون الأردني مروراً بالصحف والشركات وانتهاءاً بشركات الخلوي التي يجب فتح ملفات جوائزها الوهمية...لا يجب توفير غطاء قانوني لاستغلال الناس...يجب ايداع الجوائز لدى لجان حكومية مسبقا وان يكون هنالك اشراف حكومي على اختيار المستحقين.

  • 43 أحمد الربابعة 15-08-2010 | 04:33 AM

    لقد ابدعت في وصفك يا نسيم .... مسابقات تافهة ... وسرقة علنية مشرعنة ... في عالم يحكمة الماكرون ... ثم يقال انهم من ساهم بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية

  • 44 د.اديب العموش 15-08-2010 | 04:37 AM

    ابدعت ايها الكاتب ولاكني لن اكتب اي تعليق لان الصمت هنا فعلا بلاغه

  • 45 حمزة زعيتر 15-08-2010 | 04:42 AM

    مقال رائع يوضح كيف تتلاعب شركات الاتصالات باحلام واموال البسطاء , فلا احد يعرف ماهيه المسابقة على وجه التحديد , ولا يعرف اين ومتى ومن يشرف على عملية السحب , والامر برمته ليس اكثر من حلم في ليلة صيف بالنسبة للمواطن , وليس سوى مصدر لارباح خيالية تحققها شركات الاتصالات .

  • 46 غيور 15-08-2010 | 04:49 AM

    حتى المسابقات بتتمسخروا عليها !!! الشركة بجوز حابة تكسب الناس بس الناس دايما متذمرين ما وراهم غير النقد ،، فكروا صح رح تلاقوا انه شركة اورانج افضل من غيرها من الشركات العربية والعالمية ،، وبعدين اي فوز باي مسابقة دايما لازم يكون فيه تعب ،، يعني اول اسئلة زي ما الكل بعرف لازم تكون سهلة وبعدين بتصعب وهاي حال الالعاب كلها ،، والقمار مش هيك بكون ،، هاي اسئلة يمكن تربح ويمكن تخسر من وراء الجهد والفكر والله انا مش فاهم حاس الموضوع كله متداخل ،، بعدين مبلغ 20 مليون باعتقادي مبالغ فيه ، انا بوجهة نظري هاي لعب ما الها دخل باوررانج او بغيرها ،،، مع كل الاحترام

  • 47 M. ALTITI 15-08-2010 | 05:07 AM

    المقالة رائعة جدا
    وواقعية

  • 48 malik al-deery 15-08-2010 | 05:20 AM

    مقال أكثر من رائع
    يبين ويكشف لعبة أورانج بشكل خاص ونصب شركات الاتصالات العربية بشكل عام
    والمواطن المسكين مثل الغريق يتعلق بقشة
    وما أثار إعجابي أيضا طريقة الربط بين المقامرتين معا
    تلك اللعبة العشائرية السخيفة (الإنتخابات النيابية-البلدية)
    صح لسانك يا صمادي

  • 49 zakarea 15-08-2010 | 05:24 AM

    ان غياب الدين وغياب الرقابة و تفشي الربا و الجشع و عدم المبالاة من اقوى الاسباب لانهيار الامة و تشقق الشعب و خلق العداوة بين الحكومة و الشعب.
    اين هي الرقابة على شركات الاتصالات ..... في البلد؟
    ام لكل نصيب؟
    لا يسعني القول الا حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • 50 zakarea 15-08-2010 | 05:25 AM

    ان غياب الدين وغياب الرقابة و تفشي الربا و الجشع و عدم المبالاة من اقوى الاسباب لانهيار الامة و تشقق الشعب و خلق العداوة بين الحكومة و الشعب.
    اين هي الرقابة على شركات الاتصالات .... في البلد؟
    ام لكل نصيب؟
    لا يسعني القول الا حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • 51 ابن الهذال 15-08-2010 | 05:36 AM

    سلمت اخي صمادي بس يا خوي ما قدروا يضحكوا علي بشلن عندي خطين خلوي واحد اورانج وبس اسمع تنبيه الرسالة واكتشف انه المرسل حدا من هذول اللي حكيت عنهم بمسحها على طول وانا اخوك لا عاش اللي بده يضحك علي , وانا اناشد كل مستعملي الجوال انهم لا يخلوا حدا يدغدغ طمعهم ويجني ملايين عحساب جيوب المفلسين , ويعدين قاضوا الشركات واللي فوق القانون قاطعوه وسلامتكوا

  • 52 ابو الورد 15-08-2010 | 05:50 AM

    بالله انك صدقت تسلم هل ايادي

  • 53 15-08-2010 | 05:53 AM

    دخيلك بس يقوا التغطية داخل عمان ثلثينها الاتصال فيها ضعيف او ما فيه ارسال!!! فكيف بالمحافظات؟؟!!

  • 54 OMAR 15-08-2010 | 06:22 AM

    شكرا لك قد ابدعت

  • 55 منصور 15-08-2010 | 06:45 AM

    والله أنا بأيدك ، أنا شاركت فالمسابقة ، والأسئله غير دقيقة ، بتذكر سؤال :
    مع هو الشارب الساخن الذي نشربه بعد وجبه دسمه ؟
    وكان في خيارين : الشنينه والشاي .... وان جاوبت إنو الشاي وطلع جوابي غلط
    وفي كثير اسئله ....... أنا متأكد اني جاوبتها صح بس ردو علي وقالولي جوابي خطأ
    يعني الموضوع ... عيني عينك

  • 56 15-08-2010 | 07:16 AM

    شركة.....

  • 57 ؟ 15-08-2010 | 07:30 AM

    على ايام كنا بالاردن كانت جميع الشركا تتلاعب فينا لا افهم لماذا تسمبية شركة بذاتها دون الاخريات؟

  • 58 كركيه مجليه حره 15-08-2010 | 07:58 AM

    رائعه جدا رائعه بشكرك على الاسلوب الشيق
    ومعك حق بكل شي حكيتو
    نحنا الاردنيه كنا قطط بس هلا اصبحنا فأران من المستثميرين غير اردنيه
    عفيه عليك يا اردني يا عجلوني يا نشمي

  • 59 طفيلي 15-08-2010 | 08:24 AM

    اثبتت شركه اورانج انها شركه غير ....عندمتا تشترك ليهموك انه سينزل رصيد دقائق مجانيه وانت مشترك بمسابقه ام بي سي وانت لاتعلم وتم خصم 20 قرش على كل رساله وهلم جر

  • 60 محمد الشقران 15-08-2010 | 09:26 AM

    يسلم ثمك بالرمثاوي على هالكلام الحلو بس بدك يلي يحكي وتصل كلمتة كل شبكات الاتصالات بلعبو نفس اللعبة

  • 61 jamal al muhaisen 15-08-2010 | 09:29 AM

    thank you mr naseem smady,hoping you not playing with others???

  • 62 فراس حجازين 15-08-2010 | 11:10 AM

    بداية اشكر الاستاذ نسيم الصمادي على هذا المقال الاكثر من رائع واتمنى لك التوفيق
    استاذي هناك مثل شعبي رائع جدا وينطبق على كثير من وقائع حياتنا نحن الاردنيين وهو ( قال يا فرعون شو الي فرعنك قال ما لقيت حدا يضبني ) بمعنى حدا يوقفني عند حدي وهذا بالضبط ما يحصل في الاردن ليس فقط الاتصالات ولكن التجار سائقي العمومي سائقي التاكسي.... في الشوارع المتطاولين على الاردن بالاساءه وبمقالات صحفية في صحف العدو وغيرهم الكثير
    لو ان الحكومه تقوم بدورها على اكمل وجه وتكون القوانين في مصلحة المواطن وليس في مصلحة فئه معينه وتكون الاتفاقات الموقعه بين الحكومه والشركات الخدميه على مختلف انواعها فيها مصلحة المواطن وليس تلك الشركات لما وجدت هذا الاستغلال البشع للمواطن الاردني المسكين فهو كالجمل الف سكين على رقبته النحيله

  • 63 اردني 15-08-2010 | 11:26 AM

    تسلم يااخ نسيم على التوضيح بالفعل هاذامايحصل اوكثر كمان بس الحق على المواطن الاردني وعلى اصحاب القرار

  • 64 15-08-2010 | 11:30 AM

    الكلام جميل
    المشكله ياصمادي اكبر من هيك بكثير ::هناك مستفيد اول وثاني وثالث وخاسر واحد الشعب الفقير

  • 65 15-08-2010 | 11:41 AM

    ما شاء الله

  • 66 mohammad 15-08-2010 | 11:43 AM

    وين تعليقي يا محرر ولا مدفوع الكم كمان من ....

  • 67 %100 15-08-2010 | 11:44 AM

    كلام مزبوط وفي غير ذلك من اساليب ........ على الناس

  • 68 محمد 15-08-2010 | 11:47 AM

    اقسم بالله ان هذا الكلام صحيح واصبح لدى هذه الشركة الكثير من الاعمال غير الصحيحة التي تقوم بها وعدم الصدق من قبل موظفيها عندما تقوم بالاتصال معهموكل واحد بحكي ان الخدمة قد التغت واتفاجا بان الخدمة ما زالت موجودة وخاصة بالنسبة للخدمة التي تم طرحها في شهر رمضان واعلامي بها من قبل احد اقاربي دون ان تقوم الشركة بارسال رسالة بها .
    وقيام الشركة بخصم تكلفة الالغاء لاكثر من اربع مرات دون اي سبب على حساب 60 دقيقة مجانية .
    الشركة لم يصبح لها عروض بل اصبحت شركة مسابقات ورسائل

  • 69 بنت الكرك 15-08-2010 | 11:53 AM

    والله كلامك صحيح 100% ..... وانا بقول انوا لازم يكون في تشديد ومراقبة اكثر على هذه الاشياء

  • 70 موظف سابق في امنية 15-08-2010 | 11:58 AM

    نعتذر

  • 71 yahya 15-08-2010 | 12:15 PM

    ....بالضبط بتعمل المثل هلا

  • 72 زرقاوي 15-08-2010 | 12:18 PM

    و الله يا سيد نسيم كان نفسي أحكي نفس الحكي عن شركة ...., مسجات ب 200 دينار و ما ربحنا.... قانوني, لو الكل يقاطع هالمسابقات.

  • 73 احد ما 15-08-2010 | 12:24 PM

    Thank you for amazing article..Am not orange subscriber, but orange subscribers shoul suit the company

  • 74 سعيد محمد 15-08-2010 | 12:26 PM

    بعض شركات الاتصالات ركبت موجة المسؤولية المجتمعية وذلك لتغطية الكثير من طرق ..... على المواطنيين
    مثال على ذلك:
    اعلنت مجموعة الاتصالات الاردنية "اورنج الاردن" انها خصصت 3,5 مليون دينار للعامين المقبلين لتنفيذ استراتيجيتها المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية ، وذلك ضمن التزامها بتنفيذ التوجيهات الملكية بتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في المجتمع ، والالتزام بتنمية المجتمعات المحلية جاء ذلك خلال لقاء صحفي عقد امس الاول برعاية وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مروان جمعة وبحضور رئيس هيئة تنظيم القطاع فادي قعوار ، ورئيس مجلس ادارة الشركة د.شبيب عماري ، والرئيس التنفيذي للمجموعة نايلة خوام.
    واكّد د.عماري على ان اطلاق هذه الاستراتيجية ياتي من حرص المجموعة على رعاية ودعم المجتمعات المحلية في مجالات تحقيق التنمية المستدامة والمساهمة في نشر الانترنت ، لتؤكد استمرار المجموعة في التزامها منذ بداية العقد الحالي ( بداية الخصخصة) على ان تعيد جزءا من اربحها الى المجتمعات المحلية من خلال تطبيق مفاهيم المسؤولية الاجتماعية.

    من جانبها اوضحت خوام ان الشركة قامت خلال فترة الشهور الماضية بالتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة للخروج بهذه الاستراتيجية ، مبينة ما تشمله من مزايا تتعلق بسهولتها وارتباطها بقطاع الاتصالات وكونها تركز على"الديمومة والاستدامة في التطبيق".

    وقالت خوام ان الاستراتيجية الجديدة تتضمن مشروعين وهما قرى اورنج ، وصندوق اورنج لدعم الإنترنت ، واللذين يأتيان استمراراً للإنجازات السابقة التي حققتها الشركة في مجال المسؤولية الاجتماعية من خلال تعاونها المتواصل مع مختلف الجهات الرسمية والتطوعية ذات العلاقة ، مثل مؤسسة نهر الأردن ، ومبادرة مدرستي ، مستفيدة من الموارد والبنى التحتية الكبيرة التي تمتلكها الشركة.

    وتشمل مبادرة صندوق اورنج لدعم الإنترنت ، ثلاثة محاور رئيسية ترتكز على دعم و مساندة المواطنين للاشتراك بالانترنت في المحافظات مهما اختلف نوع مزودهم للـ ADSL وتأهيل المدارس بالإمكانيات الكاملة لاستخدام الانترنت بالإضافة الى إطلاق اكبر حملة توعية بأهمية الانترنت للمجتمعات في المحافظات ، واستخدامها في الحياة والعمل.

    وسيتم من خلال المبادرة تزويد 500 مدرسة بخدمة اورنج إنترنت بسرعة 512 ميغابت ، وما يتضمنه ذلك من شبكات وتجهيزات فنية ، حيث ستبدأ الشركة بـ100 مدرسة من المدارس المشمولة بمبادرة مدرستي ، ومن ثم الانتقال إلى المدارس الأخرى التابعة لوزارة التربية والتعليم لتتيح الفرصة للمدارس بتقديم طلبات الالتحاق ببرنامج ربط المدارس ضمن آلية تحددها الشركة ، ومن ضمن المشروع سيتم تحديث المختبرات القائمة في المدارس ، وتزويد معلمي الحاسوب في المدارس بأجهزة كمبيوتر محمول واشتراك إنترنت مجاني ، مع تدريبهم على الأساليب الحديثة في الاستفادة من الحاسوب والإنترنت في تطوير العملية التعليمية.

    وبالنسبة لمشروع قرى اورنج اوضحت خوام انه سيتم تنفيذ العديد من البرامج التنموية ، الصحية والبيئية والمدرسية ، والتي تخاطب احتياجات مختلف فئات المجتمع ، حيث ستطال عدداً من قرى المملكة ، بالإضافة إلى إعادة تأهيل وتجهيز عدد من المرافق العامة فيها لتكون صديقة للأسرة والأطفال ، بالتعاون مع أهالي هذه القرى ، ومختلف الجهات المعنية.

    من جانبه قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مروان جمعة ان الحكومة ستركز خلال المرحلة المقبلة على دعم انتشار الانترنت عالي السرعة وتشجيع صناعة المحتوى مع تراجع الاقبال على الخدمات الصوتية ، كما ستقوم بدعم وتوسيع مؤشر امتلاك الانترنت في المنازل اكثر من مؤشر الاستخدام ، مؤكدا أهمية إنشاء صندوق لدعم الانترنت لجسر الفجوة الرقمية بين العاصمة والمحافظات وليس فقط بين المملكة والدول الأخرى.

    واشار الى انّ مثل هذه المبادرة تعمل على تجاوز الحواجز التي تحول دون نشر الانترنت في المحافظات وخصوصاً حواجز الكلفة والخوف او تدني مستوى الوعي باهمية امتلاك الانترنت ، مبينا ان نسبة انتشار اشتراكات الانترنت في منازل المملكة تقل عن %20 في الوقت الراهن.

    واكد قعوار دعم "تنظيم الاتصالات" لمبادرة اورانج التي سيتمخض عنها طرح عروض باسعار مخفضة للمحافظات الامر الذي من شانه المساهمة في نشر الخدمة وتحفيز المنافسة ، كما انّ مبادرة الشركة جاءت متوافقة مع انظمة وتعليمات الهيئة قائلا ان الهيئة ستدعم اية مبادرات اخرى لمشغلين اخرين يسيرون بنفس الاتجاه.

    وقال مندوب نائب رئيس الوزراء - وزير التربية والتعليم - الدكتور محمد المجالي ان هذه المبادرة تاتي مكملة لجهود وزارة التربية والتعليم في نشر الانترنت في المدارس ، مؤكداً اهمية التركيز على موضوع التدريب والتاهيل لكل من المعلم والطالب لما لذلك من دور كبير في بناء المجتمع المحلي وتمديد تاثير الاستفادة من الانترنت الى اهالي الطلاب.

    ومن جانبها قالت مديرة مبادرة مدرستي دانة الدجاني ان اهمية المبادرة الجديدة من اورانج انها لا تركز فقط على الجانب المادي بقيمة الدعم ، ولكنها تتجلى في انها تشتمل على توفير الدعم المعنوي للمستفيدين وتوفير التدريب والتوعية وتعزيز المهارات ، لافتة الى ان المبادرة ستساعد على تجاوز محدودية توفر الانترنت وخصوصاً عالي السرعة في المدارس سيما تلك المتواجدة في المناطق الاقل حظاً.مشيرة في الوقت ذاته الى اهمية التوسع والتوعية في استخدام"الانترنت الامن" خصوصاً لطلبة المدارس لابعاد هاجس الخوف من استخدام هذه التقنية لدى الطلاب واهاليهم.

    واكدت مديرة مؤسسة نهر الاردن فالنتينا قسيسية اهمية تقديم المبادرات والدعم للمناطق الاقل حظاً خصوصاً في المحافظات والمناطق النائية لما لها من دور في التخفيف من معاناة المواطنين الاقتصادية او الاجتماعية في هذه المناطق ، مسترشدة بنموذج لقرية"راسون" التي عملت فيها مؤسسة نهر الاردن الى جانب شركة اورانج خلال السنتين الماضيتين على توفير مشاريع تنموية بسيطة اسهمت في تحسين الواقع الاقتصادي لسكان هذه القرية.

    وقال الرئيس التنفيذي لشبكة الاردن رامي الكرمي ان مبادرة اوارنج تتفق وسياسة الشبكة التي تعد برنامجاً تنموياً يركز على المحافظات والمناطق النائية التي يعطي الدعم والاستثمار فيها نتائج فعالة.

  • 75 سامر 15-08-2010 | 12:32 PM

    صدقت ايها الكاتب ولكن ما هو الحل؟ اين هي الضوابط الواجب على الدولة اتخاذها للحد من هذا الاستخفاف في عقول المواطنين؟

  • 76 علي 15-08-2010 | 12:34 PM

    طيب وين المشكلة؟ ما بدك لا تشترك ! معروف للجميع ان كل شركات الخلوي شركات .... , على كل حال يمكن فاتورة نسيم الصمادي كانت عالية وشن هجوم على اورنج ويمكن خلال ايام نسمع عن الفائز بالمرسيدس ( نسيم الصمادي ) , ترضية من اورنج بس لا تكتب عنا , خليها مستورة ورمضان كريم .

  • 77 انس 15-08-2010 | 12:39 PM

    المشكلة مش عند شركة اورانج
    المشكلة في الناس اللي بردو عليها وبمشو معها
    لو الناس قاطعت كل هاي المسابقات مع كل الشركات الخلوية كان ولا شركة جابت سيرة مسابقة بحياتها

  • 78 شهم المجالي 15-08-2010 | 12:47 PM

    من اروع ما كتب عن شركات ..... , والله ما اغبى من الاسئلة الا من يجيب عليها وتنطلي عليه المرسيدس وغيرها , اشكر الكاتب المحترم , كما اشكر عمون الصدق والامانه

  • 79 رافع الهزايمة 15-08-2010 | 12:49 PM

    انا اطالب المجتمع الاردني الابتعاد قليلا عن المكالمات الهاتفية الا للضرورة القصوى وعدم اجراء اي مكالمة مع اي شخص اخر لايعرفه ولا يهمه
    هذة الشركات بالبلد اصبحت تتحكم بقوت الشعب وتضحك على الناس وخاصة الشباب منهم والشابات المهبولات صاحبات الحب و الغرام الكذابي لان الضحك على الذقون يكلفك مليون
    انصح كل المواطنيين بعدم التعامل مع هذة الشركات وعدم الرد على مسج من قبلهم او الرد على اي سؤال يوجه لهم والعمل على خيارات ومسح مباشرة لان التلاعب بعواطف الناس اصبحت وسيلة الشركة الرئيسية
    اذا اردتم ....هذة الشركات فلا تشتركوا الا للضرورة واترك الخط هائما على وجهه ايام وايام
    حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

  • 80 بايعها 15-08-2010 | 12:49 PM

    ابدعت يا اخي ونشرت ما يجول في خاطري ، ومن هذا اليوم اعلن عن فصل ثلاث خطوط ..... في بيتي واطلب من كل من يقرأ هذا الخبر ويقتنع به ...... وشكرا جزيلا يااخي

  • 81 عبسي 15-08-2010 | 12:50 PM

    والله ما حدا جابر حدا يشترك في المسابقات يعني مش ضروري تروح تودي مسجات، بقلك المثل عقلك براسك بتعرف خلاصك
    يعني اذا انتا بتصدق اي دعاية المفروض تروح تشتري اي اشي الو دعاية في التلفزيون، فكر قبل ما تتخذ القرار

  • 82 ابو اسامه 15-08-2010 | 12:55 PM

    ابدعت يا نسيم

  • 83 الشوابكة 15-08-2010 | 12:56 PM

    كلام جميل ورائع ............... أبدعت شكرا لك

  • 84 المهندس 15-08-2010 | 12:58 PM

    شكراً لهذا التحليل العلمي الرائع، هذا ما يحدث في كل المسابقات، تضحك المحطات على عقول الجهلة لتجمع الملايين.
    دخلت علينا محطة جديدة هي محطة أورنج.
    تهانينا لكم بهذا الإنجاز الرائع والذي سنسبق الجميع به. شكراً

  • 85 المهندس 15-08-2010 | 12:58 PM

    شكراً لهذا التحليل العلمي الرائع، هذا ما يحدث في كل المسابقات، تضحك المحطات على عقول الجهلة لتجمع الملايين.
    دخلت علينا محطة جديدة هي محطة أورنج.
    تهانينا لكم بهذا الإنجاز الرائع والذي سنسبق الجميع به. شكراً

  • 86 قاسم 15-08-2010 | 12:59 PM

    ليس دفاعا" عن اورانج لكن في الاعوام السابقة كل شركات الاتصالات كان لديها مثل هذه التفاهة واذكر .... مع عشر سيارات مرسيدس وما حدة فتح فمه .... ولك لماذا الان

  • 87 اسكندر 15-08-2010 | 01:02 PM

    صدقت ,هذا كل ما كان يدور بخلدي وخلد جميع المواطنين الذين يتعرضون لمثل هذه الاساليب الاحتيالية وليس من اورنج فقط بل من ...... ايضا وكأنهم جميعا تخرجوا من مدرسة نصب و احتيال واحدة همها الاوحد ابتزازهم وسرقة ارصدتهم وهم في ذلك لا يختلفون عن شركات البورصة التي اطعمت الناس الوهم .

  • 88 سلطي اردني 15-08-2010 | 01:04 PM

    سلمت يمناك على هذا المقال وهذه ليس اول طريقة..... من قبل اورنج فتعددت الطرق والهدف جيب المواطن ولكن اين هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ام انها كعكة ولكل واحد نصيب؟
    ويا حسرتي على هالمواطن من وين بده يلاقيها من الخيار ولا من اورنج

  • 89 شادي 15-08-2010 | 01:12 PM

    لقد باح قلمك بالصدق- ان شا الله تصحى الناس

  • 90 جراح 15-08-2010 | 01:18 PM

    مقال رائع وجميل ويعبر عن استغلال الشركات لسذاجة الكثيرين الذين يسعون الى الربح والفوز بالجوائز الكبرى بدفع القليل، ونقطة ماء من ملايين تصنع بحارا.
    بالاضافة خدمات الانترنت التي يدفع المواطن مقابل أن يحصل على سرعة معينة لكنه لا يحصل الا أقل من ربع السرعة المطلوبة في أحسن الاحوال.

  • 91 ..... غير مباشر 15-08-2010 | 01:22 PM

    شو قصهال60ى دقيقه مجانا قال شو اضغط نجمه و111 ونجمه ثم رقم 2 ثم مربع ثم اوكي بس شو بتصير تيجي مسجات من الام بي سسي صور عصام ومعتز ومشاهد من باب الحاره قال المسج بعشرين واذا بدك تلغي الخدمه المسج ب اربعين . انا رح احول خطي لشركه ...... هو الناس ناقصها

  • 92 غيور على البلد 15-08-2010 | 01:26 PM

    يا اخوان اورانج شركه عالميه عريقه في العالم , لا اظن انها تقوم باعمال غير قانونيه وللعلم بان شركات اتصالات اخرى بتعمل السبعه وذمتها وما حدا بنكشها , يا اخوان شركه اورانج عم بتشغل اهل البلد وعم بتضيف حضاره علميه وتقنيه الاميز في العالم

  • 93 ناصح امين 15-08-2010 | 01:38 PM

    لا بأس ...الاتصالات الاردنية بحاجة الى مراجعة فاداء ادارتها ضعيف ولا يليق بشركة بحجم اورانج ..

  • 94 شهم المجالي 15-08-2010 | 01:38 PM

    يا اخوان يا جماعة عمون والله انا بحبكو يا اخوان وين تعليقي يا جماعة الخير انا قلت بس ماطلع التعليق انه مقال كويس والكاتب محترم وفيه شركات نصب واحتيال كثيره مو شرط تكون اورانج منهن . اين التعليق ؟ ومنا كسبان غير شكرا لمشاركتك معنا

  • 95 اخ سامر 15-08-2010 | 01:45 PM

    مش كل اشي لازم تعمله الدولة, لازم الواحد يستعمل مخه شوي ولا الحكومة بدها تفكر عنا كمان. orange ما ضربت حدا على ايده, بس شعبك بده مرسيدس, خلي يتعلم انه مافي اش ببلاش.

  • 96 كركي 15-08-2010 | 01:46 PM

    للاسف دور شركات الإتصالات المحمول في الأردن اصبح ارخص من مجرد مسابقة وبمظلة حكومية - فليس بالغريب أن تأتيد رسالة الساعة 4 الفجر تقول حمل آخر البوم تامر حسني - او روابط معينة للصداقة او التعارف وغيرها من الأساليب الملتوية لنفض ما تبقى في جبوب المواطنين من غبار - وأعود وأكرر بمظلة ورضى حكومي والهدف واحد

  • 97 15-08-2010 | 01:47 PM

    هذه مسابقات زيها زي كل الشلركات اللي بتعمل مسابقات والا نسيتةا العشر سيارات وبالاخر فيلا العمر؟؟؟ والا الكل بطلعلوا بس اورانج لا!!! يا عمون بكفي تحيز، وزارة الصناعة والتجارة مطلعة على كل المسابقات ونتائج السحوبات، وبالآخر اللي بدو يشترك يشترك واللي ما بدو مع السلامة بدون حكي وتشويش...

  • 98 اكره البرتقال 15-08-2010 | 01:49 PM

    نعتذر

  • 99 بشار 15-08-2010 | 01:55 PM

    كثير من المواطنين توصلوا لقناعة ان كبرى شركات الاتصالات ...... هم حرامية وهمهم الاساسي هو سحب المال بشتى الطرق من جيب المواطنين والمستخدمين !!

  • 100 صالح الحموري 15-08-2010 | 01:57 PM

    المسؤولية المجتمعية للمؤسسات هي (الالتزام المستمر من قبل شركات الاعمال بالتصرف اخلاقيا والمساهمة في تحقيق النمو الاقتصادي والعمل على تحسين نوعية الظروف المعيشية للقوى العاملة وعائلاتهم والمجتمع المحلي.............اين الشركلت التي تتغنى بالمسؤولية المجتمعية عن هذا التعريف

  • 101 ماجد 15-08-2010 | 02:01 PM

    يا اخوان قديش ...... جماعه حراميه بيسرقو فلوس الناس

  • 102 غريب يا عمون 15-08-2010 | 02:06 PM

    شايف كل الناس بتصرخ منكم لويش ما بتنشرو التعليقات.؟ يعني مثلا هم اورانج كاينه ورثة لابونا؟ احنا بس بنحكي الحق جميع شركات الاتصلات ... ليش تسمية شركة و تجاهل الاخرى؟

  • 103 زين 15-08-2010 | 02:11 PM

    يبدو انو في حملة على شركة اورانج من قبل الكاتب او شركة اتصالات اخرى وعدته للكاتب بسيارة مرسيدس عادي يعني كل الشركات في الاردن بتعمل مسابقات والبنوك كمان وكلها مسابقات وهمية وضحك على اللحى يا سيدي مش بس اورانج انت هامك اورانج وبرتقالة ما تكتب عن غلاء الاسعار والبنزين والكوسا وغيره يا قرابة كيلوا الخيار بدينار وربع وضمة البقدونس بخمس وثلاثون قرش يا صمادي

  • 104 مشارك 15-08-2010 | 02:16 PM

    لامانع من ان تقيم الشركات مسابقات ولكن المفاجاه ان شروط المسابقة غير واضحة ولايوجد تطابق بين ما هو مكتوب على الويب هوم لاورانج مع الواقع حيث لايوجد سحب كل اسبوعين على السيارات كذلك لا يتم انزال اسماء الرابحين على الويب سايت اعتقد انه من الممكن مقاضاتهم لعدم الوضوح والالتزام مع الشكر

  • 105 عطا 15-08-2010 | 02:17 PM

    نطالب ان تفصح الشركة عن عدد الأسئلة و عن عدد المشاركين في المسابقة، وعدد الإجابات والموعد الدقيق لإعلان اسم الفائز، والعدد النهائي لآلاف النقاط التي يجب أن يحصل عليها المتسابق ....
    دفعت اكثر من 200 دينار بحثا عن حلم المرسيدس لما لا ....لكن المطلوب تحديد شروط المسابقة ...حتى الحلم الكاذب قد نعيشه لايام ...فالرواتب لن تسمح لنا بشراء سيارة داتسون مصنوعة قبل 40 سنة

  • 106 برتقالا 15-08-2010 | 02:44 PM

    اتمنى من اي مسؤول في الشركه يكون لديه الجرأه ويرد على الناس ويسجل موقف للشركه بتقديم شي لزبائنها لحفظ هيبة الشركه

  • 107 وطني الاردن 15-08-2010 | 02:46 PM

    أولاً : أود ان اسأل اي مشترك تم اشراكه بالمسابقات غصبا عنه ومع اي شركة مانت ؟ طبعا هذا مش موجود بس لاني دفعت مبلغ مقابل المسابقات وما فزت بصير ... عيب
    ثانيا: واضح ان هناك تحامل كبير من قبل عمون على هذه الشركة بعينها ونفسي اعرف سببه مع انني اكاد احزم انه شخصي بحت .... اكبروا

  • 108 ابو هاشم 15-08-2010 | 03:22 PM

    أبداع لكاتب الموضوع ..... و الايد على الجرح ...

  • 109 الى الدكتور اديب العموش 15-08-2010 | 03:47 PM

    اخي الدكتور اكتب ولكني وليس ولاكني مع الاحترام والتحية والتقدير

  • 110 إلى تعليق 103 15-08-2010 | 04:10 PM

    شكرا جزيلا..المشكلة إنو عمون بتحارب أورنج عينك كنت عينك لأنهم ما بحطو دعيات على موقع عمون..عرفتو ليش ما بتصدق عمون تحط خبر ضد أورنج...

  • 111 ليزا 15-08-2010 | 04:19 PM

    وكله باسم القانون وحرية الاختيار؛ فسواء اخترت التفاحة أو البرتقالة، ففي الأولى ستخرج من الجنة، وفي الثانية ستدخل النار.
    صح يااستاذ نسيم الاولى ستخرج من الجنه والثانية ستدخل النار اضم صوتى لك واحييك على هذه المقاله الرائعه

  • 112 مقال مثل نسمة باردة بيوم حر 15-08-2010 | 04:32 PM

    تسلسل منطقي بالطرح، واسلوب سلس مشوب بسخرية معقدة وجادة... زمان عن هذا المستوى فكان لابد أن اعلق .. بالنسبة للمحتوى فأظن كلنا موافقون معك.
    وشكراً

  • 113 نجم الجرادات 15-08-2010 | 04:48 PM

    ليش مغلبين حالكو..أسهل طريقة هي ان تعمل مسح لأي رسالة دعائية قبل قراءتها وبتكون هيك وفرت فلوسك وريحت بالك..بس احنا شعب نركض وراء السراب.

  • 114 وفيق عزالدين 15-08-2010 | 04:48 PM

    برافو استاذ نسيم ... كالمعتاد تلمس نقاط ملتهبة ...فعلا اغلب اختيارات الحياة المعاصرة اصبحت بين ...تدخل النار ولا تخرج من الجنة ... تشتري سمسم مقشور ولا سمسم بدون قشره ... وهكذا ... شئ محير ولا حول ولا قوة الا بالله ...

  • 115 مواطن محب للوطن 15-08-2010 | 04:52 PM

    لا يختلف اثنان على ان شركة اورانج من الشركات الرائدة في الاردن وقد كانت الشركة الوحيدة في الاردن ولكن كما يحصل مع باقي الشركات اتي تخصصت عندما تدخل التنافسية تفقد دوائر التسويق في هذه الشركات توازنها وبالذات اذا كان نفس الفريق العامل بالتسويق نفسة قبل التخاصيةفمن وجهة نظري ان يتم الاهتمام بالتسويق والمبيعات في حال الدخول الى التنافسية ونتمنى المنافسة الحرة النزيهه لستفيد المواطن وتعبر الشركات عن ادائها المتطور مع الشكر

  • 116 موظف في اورانج 15-08-2010 | 04:54 PM

    نعتذر

  • 117 ابن الاردن 15-08-2010 | 05:00 PM

    الى التعليق رقم (17) والله انا والزوجه واللولد والوالده وخالة اللولاد وابن خالتهم اكلنا نفس المقلب يعني (6) واحسب بمعرفتك كم لهطوا منا

  • 118 شفافية قال!!!! 15-08-2010 | 05:03 PM

    بلللللللللللللللليز بلاش ضحك علينا يا عمون...لو بالفعل بتهمك مصلحتنا و في شفافية كان أظهرتي اسم الشركة الثانية اللي بتعليقات القراء...بليز بكفينا تلاعب بالعقول

  • 119 ابو شهد 15-08-2010 | 05:11 PM

    احسن شيء عجبني في المقال هو الغمز على الحكومة وهي الي ساكته عن الكثير من اخطاء شركات الاتصالات والتي سحبت كل الكاش من أيدي الناس
    مقتبس من المقال
    الحكومة لا تختلف في شيء عن لعبة الانتخاب لمجلس النواب التي تبدو في ظاهرها قانونية أيضا. ففي الانتخابات النيابية هناك إجبار على الاختيار بين المنسف والكنافة، أي بين نائب تقليدي مؤيد للحكومة القادمة، وبين نائب حلو "سكر زيادة" مؤيد لكل الحكومات السابقة واللاحقة. يعني الحال من بعضه، وكله باسم القانون وحرية الاختيار؛ فسواء اخترت التفاحة أو البرتقالة، ففي الأولى ستخرج من الجنة، وفي الثانية ستدخل النار.
    تحياتي الى الكاتب الكبير الاستاذ نسيم الصمادي صاحب القلم النظيف

  • 120 البريق الذهبي 15-08-2010 | 05:29 PM

    مشكور جدا على هذا الموضوع المهم ، وما شاء الله على هذة الردود ، بتوقع لو نزل الكاتب على انتخابات راح يكسح على عموم الموضوع جدا مهم وين الرقابة يا حكومة

  • 121 مهندس 15-08-2010 | 05:44 PM

    كلامك صحيح 100% وجميع ما تتكلمين عنه ينطبق على شركه ... التي ابدعت في الخداع هي الاخرى

  • 122 علي الراسوني 15-08-2010 | 05:48 PM

    من الواضح ان رد السيد سعيد محمد هو رد من إدارة العلاقات العامة في أورانج وليس رد من مواطن عادي. مثل هذا الرجل يجب أن يوجه في مقال مستقل وينشر منفردا مع التصريح بأنه رد اورانج. ولكن لأن الرد ضعيف ويثبت تواطىء الحكومة مع أورانج فقد جاء الرد هزيل وضعيف. ما اظن ان لدى اورانج خبراء اتصال اعلامي وعلاقات عامة على مستوى مقال الصمادي. سلمت يداك يا ابن عجلون.

  • 123 وطني حر 15-08-2010 | 05:48 PM

    واللة لا يجوز على شركة هي ومثيلاتها تعتبر نفسها وطنية ان تحتال على مشتركيها ولها العين ايضا ان تتكلم عن التنمية والرقابة المجتمعية،، ....

  • 124 نزار عبندة 15-08-2010 | 05:55 PM

    الحق على هئية تنظيم قطاع الاتصالات وعلى وزارة الصناعة والتجارة وعلى جمعية حماية المستهلك وهم الجهات الرقابية على الجوائز وخدمات الاتصالات

  • 125 خلدون الشتيوي 15-08-2010 | 06:00 PM

    بصراحة بستغرب بعض الردود التي تتهم عمون بأنها ضد الشركة. هاذا المقال بحكي عن وقائع وأرقام وبضرب امثلة من الواقع. فسواء كانت عمون متجنية او عكس ذلك، فلماذا لا ترد الشركة على الدكتور نسيم. والسؤال الأهم: هل ما تفعله الشركة قانوني؟ ليش ما فيش إفصاح وليش ما تكون المسابقة واضحة بكل تفاصيلها. قلبي بيقول لي: هناك خداع للعملاء .. والله اعلم

  • 126 طوالبة 15-08-2010 | 06:43 PM

    مقال رائع يا استاذ نسيم جميل في طرحة واسلوبة وعذوبة كلماته

  • 127 امجد 15-08-2010 | 06:51 PM

    صدقت لأنها اصبحت شركة .......

  • 128 القانون 15-08-2010 | 06:51 PM

    في الحقيقة اعتقد ان اسلوب الشركة به نوع من ...... لانها تقوم بايهام الناس على وجود مشروع او ربح معين وبالنتيجة لن يتحقق المشروع وحتى ولو تحقق فان نسبة الجائزة لا تساوي واحد بالميون مما يعني ان الخداع والايهام يبقى قائم

  • 129 فاتن 16-08-2010 | 04:53 PM

    مقال متميز و تعليقات تعكس هموم المستهلك في الوطن العربي، أعترض على اقتراح ترشيح الكاتب لمجلس النواب حتى لا يحرمنا من مثل هذه التحليلات الجريئة

  • 130 حسام جمال 22-08-2010 | 03:29 AM

    أشكرك أستاذي على أسلوبك الفريد الذي يجذب القاريء إلى ما تريد إيصاله بكل بساطة, بارك الله في قلمك.
    سلامات

  • 131 د.عبدالفتاح العجلوني 24-08-2010 | 03:09 PM

    يسلم ثمك يا استاذ نسيم،فعلاً من أروع المقالات التي قراءتها هذا العام، والتي تكشف الستار وبطريقة رائعة عن ألعاب وخداع شركة أورنج والعديد من شبيهاتها في الأردن وخارجها. وأنا اردني مغترب ولسعت -ولكن لحيل أخرى غير الجوائز -خلال اجازتي الصيفية من هذه الشركة التي يفترض أن تضع سمعة الدولة وغيرتها على مصلحة ابناءها في قمة أولوياتها. لا بد من دور تشريعي ورقابي حكومي صارم على تصرفات بعض الشركات التي تسيء لسمعة بلدنا المعطاء وتستخف بعقول وجيوب ابناءه.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :