facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الطاقة النووية السلمية شريان الحياة ومستقبل الأردنيين .. فهل تنصفنا أمريكا؟*


07-09-2010 12:13 AM

هي بمثابة الرسالة الشعبية من مواطن أردني أحب بلده والعرب والعالم ، هاجسه وأمله تحقيق العدل والرحمة والمساواة التي نادى بها الإسلام وكافة الديانات السماوية...نعم أنها رسالة من أعماق قلوب الأردنيين ولسان حالهم واحد الى كل مسؤول ومواطن أمريكي، لا نرفع الشعارات بل نقول حقيقة ما في الوجدان والضمير...نحن ظمأى الماء ومحرومي الموارد والإمكانات الطبيعية نحتاج لفجر مشرق وشريان حياة جديد فلا تحرمونا إياه ولا تقفوا أمام طموحاتنا ومستقبل أجيالنا.

لعل الجميع يتساءل ما هو الخطب وما هي الرسالة ؟...اقول بكل امانة ان الموضوع في بالغ الخطورة...انها حياتنا الكريمة نعيش او لا نعيش، نردد ما قاله حكماؤنا " فإما حياة تسر الصديق وإما ممـات يغيظ العدى".

ان الموقف السلبي الامريكي ومن خلفه التحريض والخبث الاسرائيلي تجاه الملف النووي الاردني ، هو خطأ جسيم ترتكبه الولايات المتحدة بحق الاردن بمقدار ما تحمله العلاقة بين البلدين من قوة وتحالف استراتيجي منذ تأسيس امارة شرق الاردن عام 1921. ذلك ان المسؤولين في الولايات المتحدة يدركون تماما حقيقة النوايا البريئة والسلمية لهذا البرنامج، بعدما برهن الأردن على ذلك من خلال التوقيع على كافة الاتفاقيات الدولية التي تحظر استخدام الطاقة النووية للأغراض العسكرية ، فضلاً عن الشفافية التامة التي يتعامل بها الأردن مع هذا الملف، وكان الاردن قد أعلن بان كافة منشآته النووية التي ستبنى في المستقبل - متوقع ان يتم بناء اولها بعد عام 2018 – ستكون مفتوحة امام المفتشين والخبراء من هيئة الطاقة الذرية الدولية والوكالات المعنية، كما يسعى الاردن الى الاستفادة من الخبرات الدولية المتقدمة لمساعدته في هذا المجال.

ان البرنامج النووي الاردني السلمي هو بمثابة شريان الحياة الذي حباه الله للشعب الاردني بعد طول صبر وعناء من نقص حاد في الإمكانات والثروات الطبيعية ، حتى زاد في الاونة الاخيرة نتيجة التقدم العلمي الاستخدام السلمي للطاقة الذرية من خلال انشاء المفاعلات النووية لإنتاج الطاقة والتي ترتكز في وقودها على عنصر اليورانيوم، وفي الاردن تم اكتشاف هذه الثروة المهمة بكميات كبيرة، وبذلك اكتملت المعادلة بوجود هذه الثروة المباركة التي يمكن استخدامها في الاتجاه الصحيح من قبل الانسان الاردني المتسلح بالعلم والتكنولوجيا الحديثة وفوق ذلك كله النوايا السلمية المشروعة للبرنامج النووي الأردني.

نحن في الأردن نقدر عالياً وسعداء بشعارات الديمقراطية والعدل والحرية وحقوق الإنسان التي رفعتها أمريكا ومؤسساتها في منطقتنا، لكننا نشعر باستياء وإحباط من الانتهاك الصارخ في تطبيقها بمفارقة وازدواجية واضحة تجاه البلاد العباد، ثم انه من الواجب على حلفاؤنا الأمريكان ان كانوا كذلك أن يلتفتوا قليلا الى حاجة الشعب الأردني الماسة لمشروع الطاقة النووية السلمية، فأمريكا بهذا العمل لم تراعي سوى مصلحة إسرائيل وخططها وأهدافها غير المشروعة، حيث يهدف الكيان الصهيوني ان يبقى الأردن فقيرا يطلب المساعدة من هذا وذاك ليتسنى له إملاء شروطه وتنفيذ خططه العنصرية الهدامة على هذا البلد الطيب والذي يقف سداً قوياً بضراوة في الدفاع عن الحقوق الفلسطينية والعربية في المحافل الإقليمية والدولية.

ليس من حق أي دولة او امة ان تحلل هذه النعمة على دولة وتحرمها على دول أخرى، كذلك ما معنى السكوت عن بناء ووجود المفاعلات والقنابل النووية العسكرية في اسرائيل دون شروط وقيود وفي ذات الوقت يتم تعطيل البرنامج النووي الاردني السلمي في ظل امتلاكه لهذه الثروة الهائلة من اليورانيوم، وبالتالي هذا التوجه سيجعل الاردن تستورد طاقة المستقبل بدلا من تصديرها .

واذا كان الخوف لدى امريكا ومن خلفها اسرائيل من مفاعل نووي اردني سلمي بان يتحول الى مفاعل عسكري يهدد اسرائيل والمنطقة - وطبعاً هذا وهم وغير منطقي- فمجرد ممارسة هذا التجني فان الجميع هنا سيشعرون بالاستهداف والحرمان وستشمل الكراهية والكبت وقتها أقصى نسبها وستتولد بيئة خصبة للمقاومة المشروعة وربما لإرهاب أعمى تجاه من يستولون على مقدرات وحقوق الشعوب المنهكة.

ربما هذا يقودنا الى استطلاعات الرأي التي تجرى في الوطن العربي التي ما زالت تخلص الى وجود نسب عالية جداً من مشاعر الكراهية تجاه الولايات المتحدة وكان آخرها تلك التي خلصت الى أن اكثر من 97% من الشعب الاردني يحملون مشاعر الكراهية للولايات المتحدة. ما من شك ان التسليم بنتائج هذه الاستطلاعات يعتبر خطأ جسيم لانها غير صحيحة او غير دقيقة، وان كانت فعلا عالية فانها ليست موجهة للشعب الامريكي فهي تتعلق بالسياسات الأمريكية المزدوجة تجاه الشعوب العربية ومصالحهم وقضاياهم العادلة.

لذلك فان رسالتنا كشعب اردني مراقب معني بمصيره ومستقبل ابنائه بان لا تعامل الولايات المتحدة الاردن كما تعامل وتعاقب الدول ذات التوجهات التوسعية والعدائية، فالاردن دولة مسالمة وقف دوما لجانب الحق والعدل وسيبقى، والاردن له حضوره الدولي ومساندته للقضايا الإنسانية وجهوده فعالة في المجالات الأمنية والصحية وحالات الاغاثة في المناطق المنكوبة ومناطق الكوارث والنزاعات الدولية فهو عنصر أساسي في تثبيت الامن والسلم العالمي .

وبنظرة سريعة فان الهدف من تنفيذ البرنامج النووي الاردني، تحقيق الغايات النبيلة ومعالجة المشاكل والقضايا الملحة الداخلية التالية :

1- تخفيض المديونية والعجز الدائم في الموازنة السنوية: فقد تجاوز العجز خلال العام الجاري المليار ونصف المليار دينار اردني، هذا اغلبه متأتي من استيراد الطاقة ( نفط وكهرباء)، وتشير التقديرات بان الاردن يستورد سنوياً 98% من فاتورة الطاقة والتي تزيد عن 30 % من الموازنة العامة للدولة.ويسعى الاردن بحلول عام 2030 من انشاء مفاعلات نووية توفر ما نسبته 30% من فاتورة الطاقة المستهلكة لديه، وبالذات من خلال توليد الطاقة الكهربائية، ولعل النموذج الفرنسي خير مثال يمكن الاقتداء به، حيث تنتج فرنسا اكثر من 80% من فاتورة الكهرباء لديها من خلال استخدام عدد كبير من المفاعلات النووية.

2- معالجة نسب وحالات الفقر والبطالة العالية جدا والتي انعكست مباشرة على ارتفاع حالات اليأس والاحباط والانتحار. فالأردن يمتلك كميات كبيرة من اليورانيوم لغايات تجارية في وسط المملكة نحو ( 65 ) الف طن، كذلك توجد نسبة عاليا من عنصر اليورانيوم في خامات الفوسفات والمتواجد بكثافة في مختلف انحاء المملكة، والاردن يسعى لتخصيب خامات اليورانيوم في الداخل لاستخدامها بمفاعلاته النووية السلمية في المستقبل كذلك بيع اليورانيوم المخصب للخارج تحت اشراف المجتمع الدولي.

3- الاستفادة من المفاعلات النووية في تحلية مياه البحر وتوليد الطاقة، حيث يعتبر الاردن من افقر دول العالم في مجال المياه ، وتقل حصة المواطن الاردني عن 145 متر مكعب في السنة ، وهو اقل من معدل الفقر العالمي للمياه بنحو سبع مرات والمقدر بنحو 1000 متر مكعب للفرد سنويا، وقد جرب الاردن كافة الحلول والمحاولات لزيادة قدرته المائية من خلال انشاء السدود وشق القنوات والاستفادة من مياه الامطار ومخزون المياه الجوفي وما الى ذلك حتى اصبح مخزونه المائي في باطن الارض يتناقص بشكل خطير، ولم يجد الاردن ظالته ولن يجد حلاً لمشكلته الا من خلال تنفيذ مشروع قناة البحرين المصيري الذي ما زال قيد الدراسة دولياً ولا يمكن تنفيذه الا بتوفر طاقة كبيرة( يمكن توفيرها من خلال انشاء مفاعل نووي في الجنوب) وتمويل مالي ضخم يتجاوز في مراحله الاولى خمسة مليارات دولار ، وهو الذي سيوفر الحد الادني من المياه للأردنيين ويرفع معدلات المياه لديه لتتناسب مع معدلات الفقر العالمية. كما ان خامات الصخر الزيتي- يمكن تكريرها لاستخراج نفط- التي تم اكتشافها بكميات كبيرة بحاجة لطاقة كبيرة من اجل استخراجها وهذه ثروة اضافية يمكن استخراجها باستخدام الطاقة النووية.

من مصلحة الدول العربية وكافة دولة المنطقة المعتدلة بان يتحول الاردن الى مركز اقليمي وعالمي لتخصيب اليورانيوم باشراف دولي، وهو مطلب عادل لان الدول العربية الأخرى في المنطقة التي وقعت مع الولايات المتحدة اتفاقيات لانتاج الطاقة النووية، لم تتضمن هذه الاتفاقيات بند تخصيب اليورانيوم في الداخل ، لكن هذا معقول ومنطقي في ظل عدم توفر خامات اليورانيوم على اراضيها، وهذه الدول لها الحرية الكاملة بما تمليه عليها مصلحتها الوطنية وقرارها السيادي الذاتي التي ترى فيها كيفية التعامل مع ملف الطاقة لديها في المستقبل، اما الوضع بالنسبة للاردن فهو مختلف تماما ًبتوفر كميات كبيرة من خامات اليورانيوم على أراضيه.

ما زال لدى العرب الفرصة الكبيرة ليدافعوا صفا واحدا مع الاردن عن حقهم، فالاردن يمتلك هذه الثروة " طاقة العرب في المستقبل"، الهدف إقناع الولايات المتحدة بسحب قيودها الأساسية لتنفيذ هذا البرنامج. وفي أذهاننا الانتصار المدوي الذي حققته دولة الامارات العربية المتحدة من خلال انتهاج سياسة حكيمة وفعّالة قادها وزير الخارجية الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان حتى انهمرت دموعنا عندما شاهدنا دموع الفرحة والنجاح من قبل سموه مع الاعلان الدولي بالموافقة على استضافة اتحاد الامارات العربية وكالة الطاقة المتجددة (ايرينا) وهي أول وكالة دولية في غاية الأهمية مقرها خارج الدول الكبرى.

كم سنكون سعداء باكتمال انجاز العرب بتوقيع اتفاقية عادلة بين الولايات المتحدة والاردن يُسمح من خلالها للاردن تخصيب اليورانيوم على اراضيه، عندها سنقول حقاً بان الدولة التي تقود العالم دولة عادلة حرصت على استبدال قنابل الشعوب المضطهدة والمكبوتة بمفاعل نووي سلمي يعني لهم وللعرب عدالة في التعامل وحياة كريمة في المستقبل فهم ظمأى الماء والطاقة ولا تستوي الامور بدون هذا الشريان فلا تقطعيه يا امريكا الديمقراطية ان كنت ذلك .

*كاتب ومحلل سياسي

Yousefaboalsheeh@hotmail.com





  • 1 المحامي علاء احمد خضر 07-09-2010 | 12:21 AM

    اشكرك يا استاذ يوسف على هذا المقال ، لانه فيه حس
    وطني عال ومصدر قوة لنا كاردنيين . فالامل موجود ليس
    بتوفر الامكانات الطبيعية وهذه الثرة التي تفضلت بها
    بل ان الامل في الاردن ومستقبليا انشاء الله مشرق بأقلامكم النزيه القوية

  • 2 الدكتور علاء حسام شحادة الخزاعلة 07-09-2010 | 12:26 AM

    مقال اكثر من رائع ، وفي غاية الاهمية
    يجب على كافة المواطنين الاردنيين الاطلاع عليه
    لانه يأتي بمعلومات غير متوفرة او لم نكن مطلعين عليها
    بالنسبة لمستقبلنا ومستقبل ابناءنا فيما يتعلق بالبرنامج النووي الاردني والثروات الطبيعية المهمة التي حباها الله لنا في هذا البلد الطيب.
    من كل قلبي اشكر الكاتب الوطني العروبي النزيه والقوي في كل كتاباته وطروحاته.

  • 3 سليمان الداوود 07-09-2010 | 12:27 AM

    تفاجأت مما هو مطروح في المقال ، فهذا كلام يبعث فينا الامل كأردنيين ، نشكر عمون على بث مثل هذه المقالات والاخبار

  • 4 بنت الجنوب 07-09-2010 | 12:29 AM

    مقال مفيد ، والكاتب رائع ، وعمون اروع

  • 5 المهنس ثائر عصام الفاضل 07-09-2010 | 12:31 AM

    رسالة الى الاخوة في عمون
    اتمنى عليكم بان لا تنشروا الا مثل هذه المقالات والاخبار المفيدة جدا
    ذات المعلومات ، والفائدة الكبيرة للشعب الاردني ، والتي توعي الجميع للدفاع عن حقوقهم ومقدراتهم ومستقبل ابنائهم.

  • 6 منير دويكات ابوجواد 07-09-2010 | 12:42 AM

    مقال مفيد جدا من حيث المعلومات التي قدمها لنا وحاجة الاردن والعرب للبرامج النووية ، وحقا كما قال الكاتب ان معاركنا الحالية وانتصاراتنا تكمن في تنفيذ هذه البرامج والمشاريع التكنولوجية ذات العلاقة في توفير الطاقة .

  • 7 محمد عبيدات 07-09-2010 | 12:48 AM

    اشكر عمون على نشر مثل هذه المقالات المهمة والمفيدة وبالنسبة لتعليقي اصاب الكاتب عين الحقيقة بان اسرائيل هي من تقف وراء تعطيل البرنامج النووي الاردني

  • 8 سوسن/ عبدون 07-09-2010 | 12:52 AM

    فعلا انه مقال رائع.شكرا للكاتب يوسف الزعبي وشكرا لعمون على هيك مقال

  • 9 حسناء 07-09-2010 | 12:54 AM

    فعلا انه المقال والكاتب بجننو...

  • 10 محمد سماره 07-09-2010 | 12:56 AM

    يا سلام يا عمون دايما انشروا مثل هيك مقالات

  • 11 الدكتور عمر سطام ابوفالح 07-09-2010 | 12:58 AM

    احسنت يا زعبي ، وهذا مقال مهم الاطلاع على ما جاء فيه، وصدقني انك فتحت باب الامل لي في مستقبل ابنائنا ، فانا كنت محبط من الوضع العام والمستقبل

  • 12 المعلم عواد قوقزة 07-09-2010 | 01:02 AM

    ان الدفاع عن هذه الثروة وهذا الحق الذي سيؤثر على مستقبل اجيالنا لا يقع فقط على عاتق الحكومة بل يجب على الشعب ايضا الانتباه له ، ويطروحه بقوة امام المنظمات الامريكية والدولية التي تنادي بحقوق الانسان والديقمراطية المتواجدة في بلادنا ، وفي ذات الوقت هناك ازدواجية في التعامل بين البلاد العربية واسرائيل.

  • 13 اماراتي مقيم في الاردن 07-09-2010 | 01:06 AM

    اتفق مع الكاتب يوسف الزعبي بانه يجب على الدول العربية
    الوقوف صف واحد لجانب الاردن لتنفيذ كافة مراحل البرنامج النووي الاردن ، دون قيود ، لان الاردن يمتلك عنصر اليورانيوم بكميات كبيرة في الاردن.

    كما اشكر الكاتب باسم اخوانه واشقائه الاماراتيين
    على موقفه من السياسة الخارجية لدولة الامارات التي
    نجحت بقيادة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان باستضافة المقر الدائم لوكالة الطاقة المتجددة ايرينا

  • 14 علاء خويلة 07-09-2010 | 01:07 AM

    رائع الكاتب والمقال

  • 15 المهندس سلام جمعة ابوعمر 07-09-2010 | 01:09 AM

    والله ان المقال مفيد جدا واكثر من رائع

  • 16 احمد الخطيب 07-09-2010 | 01:10 AM

    اشكر عمون واشكر الكاتب

  • 17 خالد عبد العال 07-09-2010 | 01:13 AM

    اشكرك يا استاذ يوسف الزعبي على هذا المقال المممتاز

  • 18 ديانا الحواري 07-09-2010 | 01:19 AM

    انا بصراحة اعجبني السيد يوسف الزعبي على افكاره الرائعة

  • 19 المحامي محمد فايز الخزاعله 07-09-2010 | 02:33 AM

    كلام اكثر من رائع وفيه هم ووجع كل اردني شريف
    يسطر مواقف الرجال خلف القياده الهاشميه الساعيه لتحقيق افضل سبل العيش الكريم للاردنيين
    هذه المقالات تستحق ان تكون في الصفحات الاولى للصحف الاردنيه الصحف التي تحمل على عاتقها نقل وتوضيح الصوره الصحيحه للوطن والمواطن هذه الكلمات التي طرزت وحاكت كل هموم الوطن والمواطن وامل المستقبل لبنا ولاولادنا وللاجيال القادمه وفقك الله اخي الكاتب وننتظر منك الكثير وكلي امل من الصحف المحليه التركيز على هؤلاء الكتاب دون غيرهم لانهم يتكلمو ويخطون بكلمات من الواقع هم الوطن والمواطن

  • 20 دكتور علوم سياسية مغترب 07-09-2010 | 04:25 AM

    هذا مقال مهم جداً وارجو من وزارة الخارجية الاردنية الموقرة والمسؤولين عن وكالة الطاقة النووية الاردنية الاطلاع عليه ويلموا بما جاء فيه حتى يدافعوا حقا عن مصالح بلدنا ومستقبل ابنائنا

  • 21 الدكتور محمد عوض سمارة 07-09-2010 | 04:46 AM

    ياريت كل كتابنا يكون عندهم نفس الوازع الوطني
    والكفاءة العالية الي بتمتع بها الكاتب الزعبي

  • 22 07-09-2010 | 11:01 AM

    المشكلة مع الولايات المتحدة ان الامارات العربية وقعت معها اتفاقا نووياً تنازلت بموجبه الامارات عن حقها بتخصيب اليورانيوم. و الآن، تطالبنا الولايات المتحدة بتوقيع نفس اتفاقية الامارات النووية، وعلى الرغم من ان الأردن يملك ٣-٦٪ من الاحتياطي العالمي من اليورانيوم...

  • 23 07-09-2010 | 11:03 AM

    المشكلة مع الولايات المتحدة ان الامارات العربية وقعت معها اتفاقا نووياً تنازلت بموجبه الامارات عن حقها بتخصيب اليورانيوم.

    و الآن، تطالبنا الولايات المتحدة بتوقيع نفس اتفاقية الامارات النووية، وعلى الرغم من ان الأردن يملك ٣-٦٪ من الاحتياطي العالمي من اليورانيوم...

  • 24 07-09-2010 | 11:04 AM

    المشكلة مع الولايات المتحدة ان الامارات العربية وقعت معها اتفاقا نووياً تنازلت بموجبه الامارات عن حقها بتخصيب اليورانيوم.

    و الآن، تطالبنا الولايات المتحدة بتوقيع نفس اتفاقية الامارات النووية، وعلى الرغم من ان الأردن يملك ٣-٦٪ من الاحتياطي العالمي من اليورانيوم...

  • 25 كاتب صحفي اردني 07-09-2010 | 01:41 PM

    مقال رائع بما جاء فيه
    من معلومات ورسالة واضحة
    وتنويه وتوعية للرأي العام

    واختلف مع التعليق رقم 18 ، فانا مع الكاتب بان الاردن يختلف عن دولة الامارات والدول العربية
    الاخرى بوجود اليورانيوم بكثرة على اراضيه ، وبالتالي فالوضع يختلف فمن حق هذه الدول توقيع اتفاقيات نووية بما يتناسب واوضاعها وظروفها الدخلية وقرارها السيادي ، اما الاردن حيث يوجد كميات كبيرة من اليورانيوم في الاراضي الاردنية ، وبالتالي يجب ان يوقع الاردن اتفاقية مع امريكا حتى يصبح مركز اقليمي ودولي لتصدير اليورانيوم المخصب، بسبب هذه الثروة وبسبب علاقات التحالف ايضا مع امريكا التي كما ذكر الكاتب الزعبي طالما تغنينا بها وجاء الدور لنراها على ارض الواقع لمصلحة ابنائنا ومستقبلنا.

  • 26 الصقر الاردني 07-09-2010 | 03:30 PM

    يجب ان لا نتازل قط عن حقنا في البرنامج النووي الاردني

  • 27 النشمي 07-09-2010 | 03:31 PM

    سعداء جداً في هذا المقال وما جاء فيه
    وطريقة الطرح تجاه الولايات المتحدة الامريكية

  • 28 man 07-09-2010 | 03:33 PM

    خلافنا وصراعنا مع اللوبي الصهيوني داخل امريكا وليس مع امريكا والشعب الامريكي نفسه وهو ما اشار اليه الكاتب ايضا

  • 29 ظبياني 07-09-2010 | 03:35 PM

    الشكر للكاتب على مشاعره القومية وتحليله الدقيق

  • 30 علي محمد سعد الشوخ 07-09-2010 | 03:37 PM

    نتمنى مزيد من المقالات بشكل دوري للكاتب ، لان كافة مقالاته السابقة مهمة جداً ايضا

  • 31 ابن الوطن الشامخ 07-09-2010 | 03:40 PM

    نتمنى على الكاتب الكتابة في ملف السلام في المنطقة والمفاوضات المباشرة الجارية حاليا مع الاسرائيلين.بهدف الاستفادة لاني دائما ارى في كتاباتك التحليل الرصين والواقعي.

  • 32 هيام محمد عوض 07-09-2010 | 05:30 PM

    كل الشكر للكاتب ولعمون

  • 33 خلف هجهوج الشرعة- خبير تخصيب جميد ومشتقاته 07-09-2010 | 06:31 PM

    يا خوي بالله عليك اتصلي عالنبي:: يارجل مش لمى نلقى مي نشري وخبز ناكل--وين احنا ووين الطاقة النوويه--يازلمه مياة الديسه صار الهم 25 سنه دراسات وهي كل اللي تحتاجه 5 موسرجيه وشوالين كنكت وكرتونة اكواع--يارجل عجز المزازنه 2 مليار والديون 15 مليار

  • 34 جمال النمر 07-09-2010 | 06:37 PM

    الله يحمي هذا الوطن الغالي

  • 35 مواطن اردني 07-09-2010 | 10:26 PM

    ما كنت اعرف اي اشي عن البرنامج النووي الاردني واهمية وبعد قراءة هذا المقال بشكل كامل اصبحت مل
    بمضامينه

    شكرا لعمون

  • 36 بني صخر 07-09-2010 | 10:42 PM

    ابدعت يا زعبي

  • 37 المنقذ 08-09-2010 | 12:18 AM

    الحس الوطني قوي جدا. الكاتب لردني يحب الاردن و مصلحة الاردن. اختلف معه في موضوع تاطاقة النوويه و توليدها في الاردن و لايوجد متسع لمناقشتها هنا. و لكن مهة باستثمار اليورانيوم.

  • 38 المنقذ 08-09-2010 | 01:55 AM

    ظبعا مش رح تنشر لان وجهة النظر لا توافق وجهة نظرك يا محرر......

  • 39 مغترب 08-09-2010 | 03:25 AM

    الله يحفظ الاردن وابنائه

  • 40 اردني القلب والهوى 08-09-2010 | 09:12 PM

    الى تعليق رقم 33 ارجو ان تقرأ المقال جيدا لان حتى تلاقي خبز وماء تشرف يجب ان تعرف طبيعة البرنامج النووي الاردني ، لكن للاسف اذا بقينا في العقلية التي
    تتحدث عنها وبالضعف الذي تتحدث فيه فان مستقبلنا ومستقبل ابناءنا سيكون سيء

  • 41 مصرى مقيم 12-05-2011 | 01:04 PM

    نتمنى من كل الحكومات العربية تستمع الى افكار شبابنا وموفكريناعلى افكارهم الجميلة والمفيدة للامة وخصوصا الاردن الغالى

  • 42 مصرى مقيم 12-05-2011 | 01:09 PM

    نتمنى من كل الحكومات العربية تستمع الى افكار شبابنا وموفكريناعلى افكارهم الجميلة والمفيدة للامة وخصوصا الاردن الغالى


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :