facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





المكاتب الهندسية: لا يحق لأي مكتب الحلول مكان آخر قبل تصفية حقوقه


13-08-2022 02:21 PM

عمون - دعت هيئة المكاتب والشركات الهندسية في نقابة المهندسين، منتسبيها للالتزام بقواعد واحكام ممارسة المهنة الواردة في قانون البناء الوطني الأردني وقانون نقابة المهندسين والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبهما.

وأكدت في تعميم لها على المكاتب الهندسية بضرورة الالتزام بقواعد واحكام ممارسة المهنة الواردة في القانون لتجنب المساءلة القانونية.

واشارت في التعميم الى ضرورة ان لا يسعى اي مكتب هندسي للحلول محل مكتب آخر او ينافسه بتخفيض اتعابه الهندسية واكمال عمل كان يقوم به مكتب آخر قبل تصفية حقوق ذلك المكتب او موافقة الهيئة.

كما اكدت الهيئة في تعميمها انه لا يجوز لاي مكتب ان يقوم بالتوقيع على عمل قام باعداده وصممه مكتب آخر.

وشددت على ضرورة ان تمتنع المكاتب عن تعديل اي عمل هندسي قام بتصميمه مكتب آخر قبل اخذ موافقة ذلك المكتب على التعديل او موافقة الهيئة، وان تمتنع عن جلب الزبائن باستخدام الوسطاء مقابل اجر او منفعة.

واكدت على ضرورة ان يسعى المكتب لحماية مهنة الهندسة وان يلتزم في معاملة زملائه بما تقضي به قواعد اللياقة وان يمتنع عن انتقاد اعمال المكاتب او زملاء اخرين.

وبينت انه على المكتب ان ينظم عقوده مع اصحاب العمل او المتعهدين بوضوح بحيث يبين فيها الالتزامات والواجبات والمسؤوليات المناطة بكل من الاطراف في تلك العقود.

كما أكدت على ضرورة عدم الاشتراك في أية مسابقات هندسية أو معمارية داخل الاردن الا من خلال نقابة المهندسين الأردنيين، وعدم الاشتراك بتقديم عروض فنية للاعمال الهندسية قبل توقيع عقود عمل مع المالكين ما لم يكن العرض الفني مقدماً ضمن عطاء رسمي واية خلافات تنشأ نظير ذلك يتحمل المكتب نتيجته وحده.

ولفتت إلى أنه على عضو النقابة ان يتقيد بسلوكه وتصرفاته بمبادئ الشرف والاستقامة والنزاهة وان يقوم بجميع الواجبات التي يفرضها عليه القانون وتفرضها عليه انظمة النقابة باخلاص وامانة وتجرد.

ونبهت الى ضرورة ان لا يسمح صاحب المكتب لمصلحته الخاصة بأن تؤثر تأثيراً ضارا على اى عمل هندسي يقوم به وعليه ان يبين للشخص الذي يقوم له بالعمل مقدما ويوضح ما اذا كانت له مصلحة خاصة او عمل آخر يؤثر في ذلك العمل.

وأكدت انه لا يجوز للمكتب الهندسي ان يفشى اية معلومات تجارية او فنية او مالية تتعلق بأي شخص يقوم له ذلك العضو بعمل هندسي الا بموافقة ذلك الشخص.

واوضحت انه لا يجوز ان يقبل مكافآت مالية او سواها من اكثر من مصدر واحد عن الخدمة الواحدة او الخدمات المختصة بالعمل نفسه دون موافقة كل اصحاب المصالح في تلك الاعمال، كما لا يجوز له ان يقبل اية عمولة او منحة رأسا او بالوساطة من مقاولين او جماعات اخرى تتعامل مع الاشخاص الذين يؤدى لهم ذلك العضو عملا هندسياً.

ولفتت إلى انه يحظر على عضو النقابة ان يعمل متفرغاً لاكثر من جهة واحدة، وانه لا يجوز لغير المخولين بالتصميم واعداد المخططات الإعلان والترويج عبر وسائل التواصل عن أعمالهم ومحاولة جلب الزبائن ولا يجوز ممارسة العمل الهندسي الاستشاري واعداد المخططات والتصاميم الا من خلال المكاتب والشركات الهندسية المسجلة لدى النقابة.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :