facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فوائد صعود ونزول الدرج


04-10-2022 04:26 PM

عمون - قد يتكاسل البعض من صعود الدّرج ونزوله، ويَستخدمون عوضاً عنه المصعد الكهربائي، ولكنّهم لا يعلمون جيداً بأن صعود السّلم ونزوله من الرّياضات المفيدة للجسم؛ فهذه الرياضةُ تعود بفائدةٍ إيجابيةٍ على الصّحة الجسدية والنّفسية للشخص، وتجدر الإشارة إلى أنّهُ يُمكن ممارستها في أي وقت وتُعدّ غير مكلفة ولا تحتاج إلى أي معدات خاصة ويُمكن لجميع الفئات العمرية ممارستها.

فوائد صعود الدرج ونزوله

المساعدة على فقدان الوزن
يُساعد صعود الدرج ونزوله على حرق المزيد من السعرات الحرارية، ويُعدّ صعود الدرج من الرياضيات شديدة الكثافة، إذ تُشير بعض التقديرات إلى أنّ كل 10 خطوات في صعود الدرج تعمل على حرق 1 سعرة حرارية، وكل 20 خطوة في نزول الدرج تؤدي إلى حرق 1 سعرة حرارية، ومن جهة أُخرى يؤدي صعود الدرج لمدة 1 دقيقة إلى حرق ما يتراوح بين 8 إلى 11 سعرة حرارية، وتجدر الإشارة إلى أنّهُ كلما زاد وزن الشخص زاد عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها.

تحسين صحة العظام والعضلات
يُساعد صعود الدرج ونزوله على تقوية العضلات في الساق والأرداف والأفخاذ، وعضلات البطن والظهر بالإضافة إلى تحسين أوتار الركبة وتعزيز صحة العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، وقد يُخفف من التهاب المفاصل الذي يُصيب الذين يُعانون من السمنة وزيادة الوزن.

تحسين صحة القلب
نظرًا لأنّ صعود الدرج ونزوله يُعدّ من الرياضيات الهوائية فإنّهُ يُمكن أن يُساعد على تحسين لياقة القلب والأوعية الدموية وتعزيز صحتهما، وقد يُقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى ذلك يُمكن أن يُساعد على تحسين صحة الرئة ويُساعد على زيادة القدرة على التحمل.

فوائد أخرى
إضافة إلى الفوائد السابقة يُمكن أن يُساعد صعود الدرج ونزوله على توفير فوائد أخرى، ومنها ما يأتي:

يُمكن أن يُساعد على تحسين نسبة الكوليسترول الجيد في الدم.
يُمكن أن يُقلل من خطر الإصابة بالكسور لدى كبار السن؛ وذلك لأنّهُ يُؤدي إلى تقوية الساق.
يُمكن أن يُقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.
يُمكن أن يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، وارتفاع مستوى ضغط الدم والسكري، بالإضافة إلى أنّهُ قد يُقلل من احتمالية الإصابة بسرطان القولون.
نصائح عند صعود الدرج ونزوله
يوضح ما يأتي بعض النصائح التي يُمكن اتباعها عند صعود الدرج ونزوله:

ارتداء حذاء رياضي مناسب ومريح ولا يُسبب الانزلاق بالإضافة إلى ارتداء الجوارب.
التأكد من القيام بالإحماء قبل صعود الدرج.
اختيار ارتفاع الدرج الذي لا يتطلب ثني الركبة أكثر من 90 درجة.
اختيار السلالم جيدة التهوية والإضاءة.
الحفاظ على استقامة الظهر واسترخاء الكتفين والرقبة.
تسلق الدرج ببطء وتدريجيًا.
استشارة الطبيب المختص قبل صعود الدرج في حال وجود مشاكل صحية كأمراض القلب أو أمراض الجهاز التنفسي، أو في حال ظهور أي أعراض جانبية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :