facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما معنى الشخصية النرجسية؟


08-06-2023 12:02 AM

عمون - الشخصية النرجسية هي مصطلح يُستخدم في علم النفس لوصف نمط سلوكي يتميز بالتكبير المفرط للذات والثقة الزائدة في النفس يشير إلى شخصية يعتبر الذات مهمة ومتميزة عن الآخرين، ويسعى للتفوق والاعتراف والتميز يميل الأشخاص ذوو الشخصية النرجسية إلى التفاخر بإنجازاتهم ومواهبهم، ويتطلعون إلى أن يكونوا محور اهتمام الآخرين.

تتضمن سمات الشخصية النرجسية تفاخر بالذات، وعدم التفكير في مشاعر الآخرين، والطموح الشديد للنجاح والسلطة، والتوجه نحو المظهر الخارجي والانتقادات اللاذعة للآخرين، وعدم الاعتراف بالأخطاء والعزف على آلة الاتهام، والانغماس في الخيالات الوهمية للنجاح والجاذبية الشخصية.

على الرغم من أن الثقة بالنفس ورغبة الشخص في تحقيق النجاح قد تكون سمات إيجابية، إلا أن الشخصية النرجسية تتجاوز ذلك إلى درجة مفرطة وغير صحية فالأشخاص ذوو الشخصية النرجسية غالبًا ما يتجاهلون احتياجات الآخرين ويتعرضون لصعوبة في التعاطف والتفاعل الاجتماعي بشكل صحي.

من الجدير بالذكر أن الشخصية النرجسية ليست اضطرابًا نفسيًا رسميًا وإنما تُعتبر طرازًا سلوكيًا إلا أنه في بعض الحالات، قد يكون للشخصية النرجسية تأثير سلبي على العلاقات الشخصية والمهنية والصحة النفسية للفرد.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :