facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ترجيح وضع حجر أساس مشروع الرعاية الصحية والتعليم الطبي في آذار


24-11-2022 07:29 PM

عمون - رجحت وزيرة الاستثمار خلود السقاف، وضع حجر الأساس لمشروع الرعاية الصحية والتعليم الطبي في آذار/مارس المقبل، بعد إعداد التصاميم الهندسية، موضحة أن المشروع قد يأخذ عاما كاملا للبناء.

وقالت، إن مشروع الرعاية الصحية والتعليم الطبي سيوفر أكثر من 5 آلاف فرصة عمل دائمة.

وأشارت السقاف إلى أن مباني مشروع الرعاية الصحية والتعليم الطبي ستقام على أرض مساحتها 189 دونما على طريق المطار بالقرب من منطقة غمدان ما سيسهل وصول المرضى لهذا المستشفى من مختلف مناطق المملكة، وتضم جامعة طبية بسعة 600 مقعد ومستشفى جامعي بسعة 330 سرير و72 عيادة خارجية ومستشفى أطفال متخصص، وفق ما نقلت المملكة.

ورعت الوزيرة، الخميس، مندوبة عن رئيس الوزراء بشر الخصاونة، رعاية توقيع اتفاقية أبرمتها شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمارات الطبية التعليمية، المملوكة بالكامل للصندوق السعودي الأردني للاستثمار مع ائتلاف شركة دار الهندسة للتصميم والاستشارات الفنية وشركة سيركلز آند ويل لتنفيذ خدمات الاستشارات التصميمية و الإشراف الهندسي لمشروع الرعاية الصحية والتعليم الطبي.

ووقع الاتفاقية رئيس مجلس إدارة شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمارات الطبية والتعليمية، فادي السعيد، ومدير العمليات في شركة دار الهندسة للتصميم والاستشارات الفنية، ممثلاً عن ائتلاف شركة دار الهندسة للتصميم والاستشارات الفنية وشركة بيركنز أند ويل إنترناشيونال، عبير الطراونة.

وأشارت السقاف، إلى وجود العديد من المشاريع قيد الدراسة في الوزارة، موضحة أن صدور قانون البيئة الاستثمارية ووجود الحوافز الواضحة أدى إلى التوسع بالأنشطة الاقتصادية المشمولة بالقانون، كما أصبح هناك آلية ومعينة للتظلم، وتبسيط للإجراءات ووضع عدد أيام محدد لأخذ الرخص، والحوافز أيضا أصبحت أوسع وأوضح.

"نتوقع أن العديد من المشاريع والعديد من المستثمرين كانوا ينتظرون صدور هذا القانون الذي سيدخل حيز التنفيذ في منتصف كانون الأول/ديسمبر حيث سيتمكنون من التقديم لترخيص إلى استثماراتهم" وفقا للسقاف.

وأضافت: "سيكون لدينا سيكون لدينا خارطة على موقعنا الإلكتروني للمشاريع الاستثمارية يوجد عليها فرص استثمارية فيها وصف بسيط من حيث وصف المشروع بأي محافظة وبأي منطقة وكم من المتوقع العائد لنساعد المستثمرين، وسيتم تحديث الخارطة بشكل مستمر في ضوء المستجدات على المشاريع."

وشرحت السقاف عن استراتيجية للترويج تعمل عليها الوزارة مهامها تكمن في كيفية جذب المستثمرين، وكانت الخطوة الأولى إصدار قانون جديد للاستثمار لإيضاح الأمور التنظيمية والتشريعية، بعدها سيتم وضع فرص استثمارية ومن ثم العمل على الترويج ضمن قطاعات تتماشى مع رؤية التحديث الاقتصادي 2033 ، ومن حيث القطاعات والصناعات والبلدان المستهدفة.

وقال السعيد إن تنفيذ مشروع الرعاية الصحية يسير وفق البرنامج الزمني المقرر، وإن اختيار شركة دار الهندسة جاء نظراً للخبرة الكبيرة التي تمتلكها في مجال المشاريع المتعلقة بالرعاية الصحية.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمارات الطبية والتعليمية، محمود سرحان، إن توقيع الاتفاقية مع واحدة من أكبر الشركات العالمية في مجال التصميم والإشراف الهندسي يمثل خطوة أساسية لتنفيذ مشروع الرعاية الصحية، الذي يهدف إلى المساهمة في رفع مستوى خدمات الرعاية الصحية والتعليم الطبي في الأردن والمنطقة، وكذلك تعزيز مكانة الأردن المتميزة في هذا المجال إقليمياً وعالمياً.

وقالت الطراونة "فخورون جداً باختيارنا من قبل شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمارات الطبية والتعليمية ونتطلع قدماً للعمل مع شركائنا في شركة بيركنز أند زيل انترناشيونال، وهي إحدى أهم الشركات العالمية في هذا المجال لتنفيذ خدمات التصميم والإشراف الهندسي لأحد أكبر المشاريع بقطاع الرعاية الصحية على مستوى الأردن والمنطقة، والذي سيكون مركزاً إقليمياً لخدمات الرعاية الصحية النوعية والتعليم الطبي المتميز".

وتقدر المساحة الإجمالية لمباني مشروع الرعاية الصحية بأكثر من 110 آلاف متر مربع، ومن المتوقَّع أن يوفِّر المشروع أكثر من 5 آلاف فرصة عمل بشكل دائم، وسيقام على أرض تبلغ مساحتها قرابة 187 دونماً على طريق المطار، بالقرب من منطقة غمدان، ما سيسهل وصول المرضى إليه من مختلف مناطق المملكة.

ويضم المشروع جامعة طبية بسعة 600 مقعد، ومستشفىً جامعي بسعة 330 سريرًا، و72 عيادة خارجيَّة، ومستشفى أطفال متخصص، إضافة إلى إنشاء 5 مراكز للتميُّز الطبّي للأمراض الأكثر انتشاراً في الأردن والمنطقة في تخصصات القلب، والجهاز الهضمي، والعظام، والدماغ والأعصاب، والأورام، وكذلك إنشاء 4 مراكز بحثية في علم الجينات والطب الموجه، والخلايا الجذعية، والمعلوماتية الحيوية، والنظم الصحية؛ وذلك بهدف التركيز على البحث العلمي المتطور، إذ سيتم تخصيص ما نسبته 7,5% من إيرادات المشروع لأغراض البحث العلمي والتطوير.

وكانت الحكومة الأردنية والصندوق السعودي الأردني للاستثمار وقعا في 6 حزيران/يونيو الماضي اتفاقية استثمار وتطوير لتنفيذ مشروع الرعاية الصحيَّة، بحجم استثمار يقدر بـ 400 مليون دولار، بحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين وسفراء المملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة الأميركية، والمملكة المتحدة لدى الأردن.

وسيتم تنفيذ المشروع وفق نظام البناء والتَّشغيل ونقل الملكيَّة (BOT)، إذ ستؤول ملكيَّة المشروع بجميع عناصره للحكومة، بعد انتهاء مدَّة التشغيل، لكون المشروع مشمولاً بأحكام قانون صندوق الاستثمار الأردني رقم (16) لسنة 2016م، بموجب قرار مجلس الوزراء الصَّادر بتاريخ 18 تشرين الأول/أكتوبر 2020م.

وسينفَّذ المشروع بالشراكة مع اثنتين من أهم المؤسسات العالميَّة في مجاليّ الرعاية الصحيَّة والتَّعليم الطبِّي، وهما كليَّة الطب في جامعة لندن (UCL Medical School) كشريك أكاديمي، والمراكز الطبية لجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس (UCLA Health) كشريك طبِّي.

وتصنف كلية الطب في جامعة لندن في المرتبة السابعة عالمياً في الطبِّ، بينما تصنف المراكز الطبية لجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس ضمن أفضل مؤسسات الرعاية الصحية في الولايات المتحدة الأميركية.

ومن الأهداف الرئيسة لمشروع الرعاية الصحيَّة: إثراء المعرفة والخبرات الطبية والأكاديمية في الأردن، والمساهمة بتحسين جودة الرعاية الصحية والتعليم الطبي، وتحفيز السياحة العلاجية، وتعزيز مكانة الأردن في هذا المجال، إضافة إلى إتاحة الوصول إلى تعليم طبي متميز يهدف إلى تخريج جيل جديد من الأطباء والباحثين وقادة المستقبل في الطب، وبناء كفاءات طبية متميزة في الأردن.

شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار أُنشِئَت كإحدى ثمار التعاون بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية، وكإحدى مخرجات مجلس التنسيق السعودي الأردني الذي أُسس في 27 نيسان/ابريل 2016، ولاحقاً لمذكرة التفاهم في مجال تشجيع الاستثمار بين صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية وصندوق الاستثمار الأردني في المملكة الموقعة في 25 آب/أغسطس 2016.

وجرى تسجيل الشركة في آذار/مارس 2017 كشركة مساهمة عامة، بموجب قانون صندوق الاستثمار الأردني رقم 16 لسنة 2016.

ويساهم صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية بنحو 95% من رأس مال شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار، بينما تساهم البنوك الأردنية كافة بنحو 5% من رأس مال الشركة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :