facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فوائد جذور عشبة العليق


14-06-2023 04:37 PM

عمون- العليق هو نبات عشبي معمر يُعرف أيضًا باسم العلندة (Ephedra)، وهو ينتشر في مناطق شبه استوائية في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى. ينمو هذا النبات إلى ارتفاع متر واحد ويتميز برائحة صنوبرية قوية ومذاق قابض. يُعتبر العليق واحدًا من أقدم الأعشاب الطبية التي استخدمها الإنسان في الطب الصيني والهندي والروماني.

لقد انخفض استخدام العليق في القرون السابقة، ولكن عادت شعبيته في بداية القرن العشرين كمكمل غذائي لفقدان الوزن وتحسين الأداء الرياضي. ومع ذلك، تم تحديد العديد من المخاطر المترتبة على سوء استخدامه، وتم تقييده تحت المراقبة والتحذيرات في العقود الأخيرة.

على الرغم من الفوائد العلاجية المزعومة للعليق، لا يُنصح بتناوله بكميات كبيرة بسبب سميته والآثار الجانبية الخطيرة التي قد يسببها، مثل توسع القصبات الهوائية وتحفيز الجهاز العصبي. تمت دراسة فعالية العليق في فقدان الوزن وتحسين الأداء الرياضي، ولكنها لم تكن مثبتة علميًا، ووجد أن تناوله مع الكافيين لم يكن أكثر فعالية من تناول الكافيين وحده في تحسين الأداء الرياضي.

تُشير بعض الأبحاث إلى أن العليق له تأثيرات مضادة للالتهاب وتأثيرات خافضة للضغط وتأثيرات خافضة لجلوكوز الدم في حالات السكري. ومع ذلك، يجب تجنب استخدامه في حالة انتظام ضبط سكر الدم لدى مرضى السكري الذين يتناولون علاجات أخرى.

يستخدم العليق شعبيًا في المكملات الغذائية لعلاج الربو والكحة والزكام والإنفلونزا والحمى والقشعريرة والصداع والوذمة واحتقان الأنف وآلام المفاصل. ويُستخدم أيضًا في بعض الدول الغربية كمنبه للجهاز العصبي المركزي وفي تحسين المزاج.

على الرغم من أن بعض المرضى المصابين بالسرطان يستخدمون العليق على أنه عشبة علاجية للسرطان، إلا أن دراسات أظهرت أنه لا يوجد تأثير سام على خلايا سرطان الثدي ويمكن أن يقلل من فاعلية بعض العلاجات الكيميائية ضد هذه الخلايا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :