facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الفرق بين الجدي والماعز


11-06-2023 01:11 PM

عمون- يوجد عدة فروقات بين الجدي والماعز، تتضمن الحجم، الرائحة، الشعر، القرون، الثدي، والأعضاء التناسلية. تم تدجين الماعز من قبل البشر منذ أكثر من 10000 عام. يمكن تصنيف الماعز إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهي الماعز الداجنة والماعز الجبلية والماعز البرية. يوجد حاليًا حوالي 450 مليون ماعز في العالم. يتم تربية الماعز لاستخدامات مختلفة مثل الحليب واللحم والشعر والجلود.

تختلف الحجم بين الماعز والجدي ويعتمد على السلالة، ولكن يمكن أن يكون وزنهما في نطاق 9-113 كيلوغرام، مع متوسط حوالي 45.3 كيلوغرام. يتراوح ارتفاع الذكور والإناث بين 25.4-109.2 سنتيمتر، مع متوسط 63.5 سنتيمتر. يكون ذكر الماعز (الجدي) أكبر قليلاً من الأنثى.

تختلف رائحة الجدي عن الماعز أثناء موسم التزاوج. يفرز الذكور رائحة قوية خلال هذه الفترة لجذب الإناث للتزاوج والتكاثر. لذلك، عند اشتمال رائحة قوية في هذا الموسم، فإن الحيوان الذكر يكون حاضرًا وليس الأنثى.

ينمو الشعر والقرون لدى الماعز والجدي، وقد يكون ذلك محيرًا للبعض. على الرغم من الاعتقاد الشائع، إلا أن الأنثى لديها قرون وشعر ذقن، لكنها أقل طولًا وسمكًا من الذكر. تكون قرون الأنثى أقل طولًا وسماكة من قرون الذكر.

من الناحية التشريحية، تختلف الماعز عن الجدي بوجود ضرع (ثدي) متدلي ينتج الحليب. يمكن رؤية الضرع تحت البطن بين الأرجل الخلفية. لكن الإناث لا تنضج جنسياً إلا بعد سنة من العمر، ولا يكبر الضرع إلا بعد أن تحمل الأنثى فتمتلئ بالحليب.

يمكن تمييز الجدي بوجود كيس الصفن الذي يحتوي على الخصيتين ويتدلى بين الأرجل الخلفية. يصل الذكور إلى مرحلة النضج الجنسي عند سن الخامسة. بالإضافة، يمتلك الذكر فتحة واحدة فقط تحت ذيله وهي فتحة الشرج. أما الأنثى فتمتلك فتحتين، فتحة الشرج وفتحة المهبل التي تلد منها الأنثى أطفالها الصغار.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :