facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




طريقة زراعة الملوخية


10-06-2023 03:34 PM

عمون- يعتبر زراعة الملوخية من النباتات الزهرية التي تحمل أزهارًا، وتتوفر العديد من الأصناف المختلفة للملوخية، تقدر بحوالي 40 إلى 100 صنف. تختلف أطوال سيقان الملوخية من صنف لآخر. يتم زراعة نبات الملوخية بهدف استخدام أوراقها الخضراء الطازجة أو المجففة في طبخة الملوخية المشهورة في مناطق بلاد الشام ومصر، بالإضافة إلى الجزائر وتونس والمغرب والسودان.

تتميز زهور الملوخية بلونها الأصفر وحجمها الصغير، وتحتوي على العديد من البذور. ينتمي نبات الملوخية إلى فصيلة الزيزفونيات.

لزراعة نبات الملوخية، تحتاج النباتات إلى مناخ دافئ حيث تتراوح درجة الحرارة بين 25 إلى 30 درجة مئوية. لا يمكن زراعة الملوخية في مناطق ذات برودة شديدة، حيث لا تتحمل البرد والصقيع، بالإضافة إلى أنها لا تنمو جيدًا في هذا النوع من المناخات الباردة.

يمكن زراعة الملوخية في جميع أنواع التربة، ولكن من المفضل زراعتها في تربة ثقيلة أو متوسطة الثقل للحصول على محصول جيد. يتم تسميد التربة الخاصة بزراعة الملوخية باستخدام السماد العضوي أو السماد الكيميائي. تحتاج الملوخية إلى كمية أكبر من عنصر النيتروجين من العناصر الأخرى. يتم تسميد التربة بالسماد العضوي قبل الزراعة، وتسميدها بالسماد الكيميائي بعد كل مرة قطف للملوخية.

يمكن زراعة بذور الملوخية في أحواض محمية أو أحواض مكشوفة، أو من خلال البيوت المكيفة، وذلك عن طريق نثر البذور في مصاطب لتسهيل عملية الري بواسطة نظام التنقيط. يجب أن تكون أنابيب الري قريبة من بعضها البعض لضمان ري النبات بشكل كامل. تحتاج كل دونم زراعي إلى حوالي 2.5-3 كيلوغرام من بذور الملوخية.

يتم ري نبات الملوخية وفقًا لنوع التربة والمناخ، ويجب أن يتم ريها بانتظام ولا يجب تركها جافة، حتى تنمو النباتات بشكل جيد وتحصل على أوراق جيدة ومحصول ممتاز.

يتم جني الملوخية بعد حوالي 3 أشهر من الزراعة في المناطق ذات المواسم الباردة، عندما تصل إلى الطول المناسب. في المواسم الدافئة، يمكن جني الملوخية بعد شهر ونصف تقريبًا. بعد ذلك، يمكن ربط المجموعات معًا باستخدام سيقانها وبيعها، أو يمكن قطف الأوراق ووضعها في أكياس للبيع. يمكن الحصول على حوالي 4-6 مرات قطف تقريبًا في الموسم الواحد.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :