facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مستشفى ابن البيطار لجراحة القلب (مستشفى خاص في بغداد)


18-01-2023 09:54 AM

يعدّ مستشفى ابن البيطار المركزَ الطبيّ الوحيد في العراق المختصّ بتقديم الخدمات الطبية لمرضى القلب البالغين والأطفال، كما يتمّ فيه إجراء عمليات القلب المفتوح، تبلغُ مساحة المركز 35 ألف متر مربّع، وتبلغ سعته 273 سريرًا، يقعُ مستشفى ابن البيطار لجراحة القلب في العراق، تحديدًا في العاصمة بغداد في مدينة الكرخ.

ما هي أقسام مستشفى ابن البيطار التخصصي؟
فيما يأتي أقسام مستشفى ابن البيطار:

قسم جراحة القلب
الذي يتضمّن قسم التخدير، وهنا يتمّ إجراء عمليات أمراض القلب.

قسم أمراض القلب للأطفال والبالغين
في هذا القسم يتمّ تشخيص والكشف عن أمراض القلب.

قسم الأشعة
ويحتوي أجهزة مختلفة لتصوير المرضى بالأشعّة.

قسم المختبرات
وفيه يتمّ تشخيص الأمراض أو الوقاية منها اعتمادًا على التحاليلِ المخبريّة.

قسم المعدّات الطبية
ويشمل أجهزة لمراقبة العلامات الحيوية والإنسولين، وأجهزة تنظيم ضربات القلب وغيرها.

الأقسام الإدارية
وتشتمل: قسم إدارة المستشفى، وقسم التخطيط والتطوير، وقسم المحاسبة، وقسم أعمال الصيانة.

متى تأسس مستشفى ابن البيطار التخصصي؟
تمّ تأسيس المستشفى في عام 1993م، وكان يتّسع لِـ 166 سريرًا، ويحتوي على جهاز واحد للقسطرة و6 غرف لعمليّات القلب المفتوح. وفيما يأتي تواريخ أول إنجازات المستشفى:

في 4/5/1993م تمّ إدخال أول مريض للمستشفى.
في 3/6/1993م تمّ إجراء أول عملية قسطرة في المستشفى.
في 22/6/1993م تمّ إجراء أول عمليّة قلب مفتوح في المستشفى.
من أين أتت فكرة تأسيس مستشفى ابن البيطار التخصصي؟
في عام 1992م كانت بغداد تحتوي على أربعة أقسام لجراحة القلب في أربعة مستشفيات مختلفة، وهي: قسم جراحة القلب في مستشفى الشهيد عدنان، وقسم جراحة القلب في مستشفى ابن النفيس، وقسم جراحة القلب في مستشفى القدومية التعليمي، وقسم جراحة القلب في مستشفى الرشيد العسكري.

وفي ذلك العام أتت فكرة أن تتضافرَ الجهود الطبيّة لجمع هذه الأقسام المتشتتة في مبنى واحد؛ نظرًا لظروف العراقيّين آنذاك، فتقرّر بذلك إنشاء مستشفى ابن البيطار التخصصيّ لجراحة القلب في بغداد.

ما هي إنجازات مستشفى ابن البيطار خلال جائحة كورونا؟
سجّل المركز خلال الجائحة عددًا كبيرًا من الإحصائيّات، وقدم الكثير من الخدمات الطبيّة، فقد تمّ -وخلال شهر واحد- استقبالُ 3717 مريضًا في العيادات الاستشارية، وإجراء أكثر من 30 ألف فحص مخبري و700 مسحة للكشف عن فيروس كورونا، بالإضافة إلى استقبال أكثر من 8500 مراجع في وحدات الفحوصات المساندة.

كما تم إجراء 785 عمليّة جراحيّة من ضمنها عمليات القلب المفتوح وعمليات القسطرة التشخيصية والعلاجية، حتّى العمليات المعقّدة والنادرة مثل زراعة الشرايين التاجية، وغلق الفتحات الولادية، وتبديل وتصليح صمامات القلب، وتبديل الشريان الأبهر، ورفع الأكياس المائية من القلب.

ما هي الفحوصات المساندة التي يقدمها مستشفى ابن البيطار؟
يقدّم المستشفى العديد من الفحوصات المساندة، مثل: فحوصات الإيكو، وإجهاد القلب، والناظور، تخطيط القلب لمختلف الأعمار، وبرمجة القلب، وأجهزة الهولتر، والأشعة بمختلف المقاطع، والمفراس وهو التصوير المقطعي المحوسب (CT scan)، وتلوين الشرايين التاجية، وفحوصات المختبرات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :