facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كيفية استخلاص الزيوت العطرية


09-07-2023 02:42 PM

عمون -توجد عدة طرق لاستخراج الزيوت العطرية من النباتات، وتختلف الطريقة المثلى حسب نوع النبات المستخدم. وفيما يلي أبرز الطرق وكيفية الحفظ السليم للزيوت العطرية بعد استخلاصها:

1. التقطير بالتبخر: تعتبر هذه العملية أحد أبسط وأقل الطرق تكلفة لاستخراج الزيوت العطرية. يتم تحويل السائل الطيار في النبات إلى بخار عن طريق تعريضه للحرارة، ثم يتم تكثيف البخار ليتحول مرة أخرى إلى سائل. يجب ضبط درجات الحرارة ووقت التعرض بدقة حسب نوع الزيت المراد استخلاصه للحفاظ على جودته ومكوناته. بعد استخلاص الزيت، يجب تخزينه في زجاجات مظلمة ومحكمة الإغلاق لحمايته من الضوء والحرارة الزائدة.

2. التقطير ببخار الماء: تتطلب هذه الطريقة أوعية خاصة وجهاز تكثيف بخار. يتم وضع المواد النباتية في الأوعية وتعريضها لدرجات حرارة وضغط عالية، حيث يقوم بخار الماء بتحفيز الجزيئات العطرية ليتم استخراجها. يتم فصل الزيت العطري عن الماء بعد تكثيف البخار، ويحتاج الزيت المستخلص إلى تخزينه في زجاجات مظلمة ومحكمة الإغلاق.

3. طريقة ثاني أكسيد الكربون: تستخدم هذه الطريقة في استخلاص الزيوت العطرية من النباتات. يتم حقن ثاني أكسيد الكربون السائل مع المادة النباتية، حيث يعمل كمذيب للمواد العطرية ويسحب الزيوت والأصباغ منها. بعد ذلك، يعود ثاني أكسيد الكربون إلى حالته الغازية ليتبخر ويترك الزيت العطري. تحتاج هذه الطريقة إلى معامل خاصة وتجهيزات ومواد خطرة نوعًا ما.

4. طريقة الضغط البارد: تستخدم هذه الطريقة في استخلاص الزيوت العطرية من قشور الحمضيات مثل الليمون. تتضمن الخطوات خز قشور الحمضيات ونقعها في الماء الدافئ، ثم تعريضها للضغط الميكانيكي العالي لاستخراج الزيت. الزيت المستخلص يتم وضعه في العبوة الزجاجية للاستخدام.

بغض النظر عن الطريقة المستخدمة، يجب حفظ الزيوت العطرية في زجاجات مظلمة ومحكمة الإغلاق، وتخزينها في مكان بارد ومظلم بعيدًا عن الحرارة والضوء المباشر. يفضل تخزينها في درجة حرارة منخفضة، مثل الثلاجة، للحفاظ على جودة الزيت لأطول فترة ممكنة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :