facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أعراض الكبد الوبائي أ


18-06-2023 11:41 AM

عمون - التهاب الكبد الوبائي أ (Hepatitis A) يمكن أن يظهر بأعراض متنوعة، ولكن ليس لدى جميع المصابين بهذا المرض ظهور أعراض واضحة، وخاصة الأطفال. إذا ظهرت الأعراض، فإنها قد تكون طفيفة إلى شديدة، وتكون أكثر وضوحًا عند البالغين. غالبًا ما تبدأ الأعراض بعد مرور 4 أسابيع من التعرض للفيروس وتستمر عدة أيام، وفي بعض الحالات يمكن أن تظهر في فترة أقصر أو أطول من ذلك، وقد تستمر لأقل من شهرين عادةً، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى ستة أشهر.

من الجدير بالذكر أن هذا المرض معدي، ويمكن للشخص المصاب نقله للآخرين، حتى في حالة عدم ظهور أي أعراض. قد يصبح الشخص معديًا قبل ظهور الأعراض بحوالي أسبوعين وأيضًا خلال الأسبوع الأول بعد ظهور الأعراض. عادةً ما تتحسن الأعراض بشكل طبيعي دون الحاجة لعلاج خاص، ولكن في حالة استمرار الأعراض لفترة طويلة، قد يقوم الطبيب بوصف بعض العلاجات الدوائية.

الأعراض الأولية التي قد تظهر عند الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي أ تشمل التعب والإرهاق العام، وآلام العظام والمفاصل، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وفقدان الشهية، وآلام في الجزء الأيمن العلوي من البطن، والصداع، والتهاب الحلق، والسعال، والإمساك أو الإسهال، وظهور طفح جلدي مثير للحكة.

بعد المرحلة الأولية، قد يظهر عدد من الأعراض الأخرى التي قد تستمر لمدة تصل إلى شهرين، وتشمل الإصفرار في الجلد والعينين (اليرقان)، وتغير لون البول والبراز، والحكة في الجلد، وانتفاخ الجزء العلوي الأيمن من البطن والألم عند الضغط عليه.

في حال ظهور أعراض الإصابة بالكبد الوبائي أ المذكورة أعلاه، يجب الاتصال بالطبيب لتحديد موعد للكشف على الحالة. ويمكن أن يساعد تلقي لقاح الكبد الوبائي أ أو تلقي حقنة الغلوبولين المناعي في حماية الشخص من العدوى إذا تم التعرض للفيروس في غضون أسبوعين. يجب استشارة الطبيب لمعرفة إمكانية تلقي اللقاح في حالات معينة مثل السفر إلى مناطق موبوءة بالفيروس أو تشخيص الأفراد القريبين من الشخص المصاب.

على الرغم من أن الإصابة بفيروس الكبد الوبائي أ ليست غالبًا ما تكون حالة خطيرة، إلا أنه يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى تلف في الكبد، مما يستدعي التدخل الطبي الفوري. يمكن أن تشمل أعراض فشل الكبد الناجم عن التهاب الكبد الوبائي أ القيء الشديد والمفاجئ، وسهولة حدوث الكدمات والنزيف، والتهيج، ومشاكل في الذاكرة والتركيز، والشعور بالنعاس والارتباك. كما يمكن أن تحدث حالات خطيرة أكثر تدعى "عدوى التهاب الكبد الخاطف" لدى الأشخاص الذين تجاوزوا سن الخمسين عامًا أو الذين يعانون من أمراض كبد مزمنة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :