facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مذكرة تفاهم بين الملكية الأردنية وشركة إمبراير البرازيلية لشراء 10 طائرات


20-03-2023 08:58 PM

عمون - أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ووزير الخارجية البرازيلي ماورو فييرا، الاثنين، أن الأردن والبرازيل سيعملان بشكل مكثف في المرحلة المقبلة لتوسعة التعاون الاقتصادي والاستثماري والسياحي والأمني بينهما "تعزيزاً لعلاقات الصداقة المتميزة" بين البلدين.

وبحث الوزيران، خلال اتصال هاتفي أجراه الصفدي مع نظيره البرازيلي، "سبل توسعة التعاون في مجالات محددة تشمل صناعات الأسمدة، والزراعة، والسياحة، والأمن الغذائي بين البلدين".

وارتفع حجم التبادل التجاري بين الأردن والبرازيل من 418 مليون دولار في العام 2021 إلى 577 مليون دولار في 2022 مدفوعاً بزيادة استيراد البرازيل من البوتاس من الأردن والتي بلغت في 2021 نحو 139 ألف طن، وعام 2022 نحو 150 ألف طن.

وأشار الوزيران إلى توقيع مذكرة تفاهم بين الملكية الأردنية وشركة إمبراير البرازيلية لشراء 10 طائرات من طراز E2 إلى أسطولها.

واستعرض الوزيران آليات استمرار التعاون في مكافحة الإرهاب، خصوصاً من خلال عملية العقبة، التي شاركت البرازيل المملكة في تنظيم اجتماع لها لمكافحة الإرهاب في أميركا اللاتينية في الأردن في شهر كانون الأول من العام 2022.

واتفق الوزيران على عقد الجلسة الثانية من جلسات التنسيق السياسي بين وزارتي الخارجية في البلدين "في أقرب وقت ممكن من أجل تحديد أولويات التعاون في المرحلة القادمة".

كما بحث الوزيران عدداً من القضايا الدولية والإقليمية وفي مقدمها القضية الفلسطينية، حيث أشاد الصفدي بموقف الحكومة البرازيلية الداعم للشعب الفلسطيني، وحقه في الدولة المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية على خطوط الرابع من حزيران 1967 على أساس حل الدولتين.

وحذر الوزيران من استمرار تدهور الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأطلع الصفدي فييرا على الجهود التي تقوم بها المملكة لوقف التصعيد وأسبابه، وإيجاد أفق سياسي حقيقي للعودة إلى مفاوضات جادة وفاعلة لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين.

وأكد الوزير فييرا دعم بلاده للجهود التي تقوم بها المملكة في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وعلى أهمية دور الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

كما وضع الصفدي نظيره البرازيلي في صورة المبادرة الأردنية لحل الأزمة السورية عبر انخراط عربي سوري مباشر وفق منهجية الخطوة مقابل الخطوة.

وأكد الصفدي مركزية دور البرازيل في أميركا اللاتينية، وثمن مواقفها إزاء القضايا العربية، وشدد على تطلع الأردن إلى بناء علاقات تعاون وتنسيق مؤسساتية خدمة لمصالح البلدين اللذين أقيمت علاقاتهما الدبلوماسية في العام 1959.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :