facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عبيدات: التربية تفتخر أن أسئلة "التوجيهي" من الكتاب وهذا استهزاء


25-04-2023 10:30 PM

عمون - قال الخبير التربوي الدكتور ذوقان عبيدات، إن نوعية أسئلة امتحان الثانوية العامة معروفة لدى الطلبة، إذ أنها تعتمد على الحفظ وتلتزم بما في الكتاب.

وأضاف عبيدات لـ عمون، أن أهداف الامتحان معروفة أيضا لأنها تعتمد على قياس ما لا يعرفه الطلاب أكثر من قياس ما يعرفه الطلاب.

وأكد أن امتحان التوجيهي عمل روتيني تمارسه وزارة التربية وله طقوسه "وأعتقد له روتينه".

وبين أن واضعي الأسئلة أصبحوا معروفين لكن ليس بشخوصهم – على حد وصفه - إنما بطرقهم في وضع الأسئلة وعملية التصحيح كذلك معروفة، وبناء على ما سبق فلا مفاجآت في امتحان التوجيهي.

وقال عبيدات موجها كلامه للطلاب،" كي تجتاز يا عزيزي هذا الامتحان عليك معرفة هذه الأمور كلها، ومراجعة الأسئلة القديمة، والاعتياد على أجواء الدراسة التي اعتاد عليها الطلاب في كل مرة".

وتابع: " إذن لا توجد مفاجآت، والمطلوب من الطلبة الاستعداد وفق الروتين الذي تطبقه وزارة التربية كل عام، والروتين هو اختيار موضوعات سهلة التصحيح واختيار الأسئلة منها كي لا تتعب واضع الأسئلة ولا مصححها".

ولفت إلى أن وزارة التربية تفتخر أن جميع الأسئلة من الكتاب، وهذا يعتبر استهزاء بأهداف التربية لأن ما في الكتاب لا يمثل سوء جزء معرفي بسيط من أهداف التعليم.

وأضاف ،"إذن ما دام نفس الامتحان ونفس ظروف الامتحان مطلوب من الطالب فقط حفظ ما في الكتاب، وحتى نساعده في الحفظ مطلوب منه أن يقوم بنفسه في تلخيص مادة الكتاب وعدم الاعتماد على ملخصات عملها غيره".

"ضرورة الحفظ ثم الحفظ ثم الحفظ وعدم النسيان قبل الامتحان وبعد الامتحان للطالب الحرية أن ينسى كل شيء" وفق عبيدات.

وطالب وزارة التربية والتعليم أن تخرج عن تقاليدها ورويتنها في وضع الأسئلة، معتبرا أن هذا الأمر ليس سهلا إذ أرادت أن تخرج الوزارة عن نمطها التقليدي في الامتحان، فما عليها سوى أن تنقل اهتمامها من الامتحان إلى التدريس، وإذا ما نجحت في إقناع المعلمين وتدريبهم على تدريس جيد، عندها تستطيع أن تغير من روتين الامتحان.

وأضاف، " بتقديري لا أحد في الوزارة مهتم بهذا التغيير، وعطفا على ذلك وفي ظل الظروف الراهنة والإدارات الراهنة سنشاهد تكرار التوجيهي كل عام بنفس النمط، وهذا يعني أن لا أمل في التغيير".

وكانت وزارة التربية والتعليم أعلنت أن امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" للعام 2023 سيبدأ في الرابع من شهر تموز المقبل.

ويبدأ طلبة الثانوية العامة امتحاناتهم يوم الثلاثاء 4 من شهر تموز ويختتمون مشوارهم يوم الثلاثاء 25 من الشهر ذاته.

وحددت الوزارة الساعة العاشرة صباحا موعدا لبدء الجلسة الأولى للامتحان، والساعة الواحدة ظهرا موعدا لبدء الجلسة الثانية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :