facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




افتتاح مكتبة عبدالحميد شومان في حدائق الملك عبدالله الثاني


13-05-2023 09:42 PM

عمون - افتتحت مؤسسة عبد الحميد شومان، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية مساء أمس السبت، فرعا لمكتبتها العامة ومكتبة درب المعرفة، داخل حدائق الملك عبدالله الثاني في منطقة جنوب عمان بالشراكة مع الأمانة.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة شومان ممدوح العبادي، خلال الافتتاح الذي حضره رئيس مجلس إدارة المؤسسة صبيح المصري وأعضاء المجلس والرئيسة التنفيذية للمؤسسة فالنتينا قسيسية والعديد من الأدباء والمثقفين والمهتمين، إننا نحتفي اليوم بعمل له علاقة بالإنسان وتطوره، مشيرا إلى أهمية القراءة في بناء الحضارات وتنمية الفكر والمهارات الخاصة للإنسان الذي يكتسب من خلال القراءة العديد من المفاهيم والمعارف.

وأشاد العبادي بتعاون أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة وكوادر الأمانة في تحقيق هذا الإنجاز والمشروع الثقافي الهام.

وأضاف، أن مكتبة حدائق الملك عبدالله الثاني في جنوب عمان هي أحدى فروع المكتبة العامة للمؤسسة التي قامت باستحداثها أخيرا، في مختلف مناطق عمان، إضافة الى محافظة الزرقاء، في إطار استراتيجية المؤسسة في التوسع والانتشار والوصول لكافة شرائح المجتمع لتعزيز المشاركة في التنمية الثقافية والعلمية في الأردن، إضافة إلى تحقيق مبدأ " العدالة الثقافية في المحافظات"وضمان حصول مختلف شرائح المجتمع على حقهم في المعرفة والتمتع ببرامج وخدمات المكتبة.

وعرض العبادي جهود المؤسسة في إطلاق الجوائز العلمية والأدبية محليا وعربيا، وعقد الحواريات الأسبوعية الهامة من خلال منتدى عبد الحميد شومان الثقافي، واستضافة العديد من الشخصيات الكبيرة على المستوى العالمي، للحديث حول موضوعات هامة على الساحة المحلية والدولية، إضافة إلى عمل وجهود المكتبات.

من جهته، قال الدكتور الشواربة، إن التعاون بين أمانة عمان ومؤسسة عبد الحميد شومان لتطوير أحد المباني القائمة كمكتبة داخل حدائق الملك عبدالله الثاني/ المقابلين، يعتبر نموذجا مثاليا بأبعاده التنموية مجتمعياً وثقافياً ومعرفياً، وعنوانا حقيقيا للتشاركية الناجحة بين القطاعين العام والخاص.

وأكد، أن مؤسسة شومان تمتلك الخبرة والتجربة المميزة في إنشاء المكتبات التي تستهدف مختلف الأجيال في المجتمعات المحلية، لافتا الى ان المكتبة في منطقة المقابلين ستوفر مجموعة من الكتب المتنوعة والمراجع والمجلات الأدبية والثقافية والفنية والشعرية وكتب الفكر والحضارة والأدب والقصص المخصصة للأطفال.

واضاف، انها ستعمل على توفير العديد من خدماتها في المنطقة التي تشمل، قاعة هادئة للدراسة والمطالعة وقاعة اجتماعات لرواد المكتبة وخدمات الإعارة والإرجاع والاشتراك في المكتبة وخدمات المكتبة الإلكترونية وخدمات قواعد البيانات الإلكترونية التي تحتوي على كم هائل من الدراسات والأبحاث والرسائل الجامعية وخدمات تصفح الإنترنت للمشتركين وخدمة الإنترنت اللاسلكي المجانية والدورات والورشات التدريبية، إضافة إلى الأمسيات الشعرية وبرنامج قراءات في المكتبة (إشهار الكتب) وجلسات تثقيفية في مواضيع تكنولوجية حديثة ومتنوعة ومسابقة القراءة (اقرأ في عشرة) وماراثون القراءة السنوي، إضافة إلى إقامة فعاليات المنتدى الثقافي والسينما، كذلك الأنشطة والفعاليات التي تنفذها "درب المعرفة" للأطفال واليافعين.

وكانت الأمانة والمؤسسة، وقعتا في وقت سابق، اتفاقية تعاون لتطوير وإدارة مكتبة حدائق الملك عبدالله الثاني، نصت على إعادة تأهيل المساحات والفراغات الداخلية للمكتبة القائمة من خلال إعادة توزيعها من قبل أمانة عمان بحيث تتلاءم مع الغايات المطلوبة لتشغيلها واستخدامها من قبل كافة الفئات المجتمعية، وذلك وفقا لأفضل المعايير والممارسات العالمية بالخصوص.

وتضمن حفل الافتتاح العديد من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية الهادفة للكبار والأطفال في داخل حدائق الملك عبد الله الثاني أمام المكتبة، كذلك عرض فيلم توثيقي حول مراحل عمل وإنشاء مكتبة عبد الحميد شومان/ المقابلين.

يشار إلى أن مكتبة شومان العامة تأسست العام 1986، كأول مكتبة عامة محوسبة ومجهزة بشكلٍ مثالي في الأردن، وهي اليوم قبلة لطلبة العلم والباحثين، تتوافر فيها مصادر المعرفة التقليدية والمتقدمة ومساحة للجمهور العام لتطوير المهارات والتعلم المستمر، وملتقى للتواصل وتبادل المعرفة بما يسهم في تنمية الفكر ورفعة المجتمع.

وتعد مؤسسة شومان، ذراع البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية والثقافي، وهي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي، والأدب والفنون والابتكار.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :