facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مـا هي الصفائـح الأرضيـة؟


09-09-2023 01:25 PM

عمون - الصفائح الأرضية هي جزء من القشرة الأرضية الخارجيّة وهي تتكون من القشرة القارية والقشرة المحيطية. هذه الصفائح تطفو على طبقة من الأسفلت الملتفة (المانتل) وتتحرك ببطء على سطحها. يشمل القشرة القارية اليابسة والصفائح الجليدية والجزر والقارات، بينما تتكون القشرة المحيطية بشكل رئيسي من قاع المحيطات والبحار.

تمثل فكرة الصفائح الأرضية أحد أهم النظريات الجيولوجية، وتعرف أيضًا بنظرية تكتونية الصفائح. وفقًا لهذه النظرية، تتحرك هذه الصفائح بسرعة بسيطة على سطح الأسفلت الملتف وتتفاعل مع بعضها البعض على حدودها. يمكن أن تكون هذه التفاعلات نقطاً حارة ترتفع أو نقاط باردة تتجمع. تحدث هذه الظواهر تغيرات في التضاريس والزلازل والبراكين وتشكيل الجبال والحفر البحرية والعديد من الظواهر الجيولوجية الأخرى.

هذه النظرية الثورية في مجال علم الجيولوجيا ساعدت في فهم كيفية تطور الكوكب الأرضي وكيفية تشكيل السلاسل الجبلية والمحيطات والبراكين والزلازل وغيرها من العمليات الجيولوجية. وهي نظرية أساسية تُستخدم لشرح العديد من الظواهر الجيولوجية والجيوفيزيائية على سطح الأرض.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :