facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أنواع التفكير


12-09-2023 01:15 PM

عمون - العلماء اختلفوا في تفسير معنى التفكير. بعضهم عرّفه على أنه سلسلة من الأنشطة العقلية التي يقوم بها الدماغ، في حين عرّف آخرون التفكير كسلسلة من الأنشطة العقلية التي تحدث في الدماغ بهدف اتخاذ قرار أو حل مشكلة.

مستوى هذه الأنشطة العقلية يتفاوت من شخص لآخر بناءً على المعلومات المخزنة في العقل الباطن حول المشكلة أو القرار المرتقب. يمكننا القول إن هناك أنواعًا متعددة من التفكير، ولكل نوع خصائصه الخاصة، ويمكن تطوير التفكير لتحسينه.

أنواع التفكير تشمل:

التفكير التقليدي: هو التفكير البسيط الذي يقتصر على ما هو معروف ومتاح أمام الشخص، وغالبًا ما يكون مبنيًا على تجارب سابقة.

التفكير الناقد: يركز على التحليل والتقييم ويستخدم معايير لتقييم الحلول المطروحة وفصل الحقائق عن الافتراضات.

التفكير الإبداعي: يهدف إلى إيجاد حلا غير معروف مسبقًا ويعتمد على استدعاء سريع للمعلومات واقتراح أفكار جديدة.

التفكير المعرفي: يعتمد على معلومات متراكمة في العقل ويتضمن التركيز، وتنظيم الأفكار، والتصنيف، والتنبؤ بالنتائج.

تطوير مهارات التفكير يتم عبر مراحل التعلم ويمكن للمعلم دعم هذه المهارات من خلال تعريف الطلاب بأنواع التفكير وتوضيح الفروق بينها، وتقديم أمثلة عملية. يمكن أيضًا تشجيع الطلاب على التفكير بشكل نقدي، وتشجيعهم على التعبير عن آرائهم بحرية وتقدير مجهودهم في البحث عن المعرفة. استخدام لغة الحوار مع الطلاب يساهم في تعزيز تفكيرهم وتطوير مهاراتهم العقلية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :