facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حقائق ونصائح عن تطور دماغ الأطفال


02-01-2024 10:30 AM

عمون - يعد الدماغ مركز التحكم في الجسم خلال العامين الأولين من عمر الطفل، فقد ينمو الدماغ بسرعة كبيرة، وتتضاعف كتلة الدماغ ثلاث مرات، ويبدأ الطفل في اكتشاف البيئة من حوله. وفقاً لموقع "هيلث لاين"، يمكن تعزيز نمو الدماغ الصحي قبل سن الخامسة، وفيما يلي بعض الحقائق والنصائح المذهلة الأخرى التي يجب على كلا الوالدين أن يأخذاها بعين الاعتبار:

1. تطور دماغ الطفل
يجب على الأم الخضوع لفحوصات منتظمة وتناول مكملات الفيتامينات؛ وذلك لتعزيز نمو الجنين، حيث يبدأ نمو الدماغ عند الجنين اعتباراً من الأسبوع الثاني من الحمل.
يجب على الأم التوقف عن التدخين، وتناول البيض النيئ واللحوم الباردة، فهما من الأطعمة التي تشكل تهديداً لدماغ الجنين، وينصح الأطباء الأمهات دائماً بضرورة التركيز على تناول نظام غذائي صحي وغني ومليء بالعناصر الغذائية والفيتامينات.
يمكن أن يكون لتناول الأسماك، مثل السلمون والرنجة والماكريل، تأثير إيجابي على نمو دماغ الجنين؛ لأنها تحتوي على الكثير من أحماض أوميغا 3 .

2. نظام غذائي صحي
يحتاج الطفل في مراحل نموه إلى طعام صحي وغذاء متنوّع لمساعدة الدماغ على النمو، وهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تعزز النمو الصحي للدماغ، ويمكن تقديمها أيضاً للأطفال في سن مبكرة، مثل الزبادي اليوناني والبيض والأسماك والفاصوليا الخضراء ودقيق الشوفان والتفاح.

3. التفاعلات الاجتماعية
يجب على الآباء تشجيع أطفالهم على التفاعل والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية، ويساعد ذلك على تقوية مهارات الاستقبال لدى الطفل وتقوية شخصية الطفل ومنحه مهارات حل المشكلات.

يساعد التواصل الاجتماعي أيضاً على تحسين الذاكرة وعمل الدماغ وتعزيز مستوى الإدراك لدى الطفل.

4. التفكير المنطقي
أثناء مرحلة الطفولة، يعد اتخاذ القرار بالنسبة للأطفال من علامات النمو الصحي لدماغ الطفل، لذا يجب على الآباء التأكد من أنهم يسمحون لأطفالهم باتخاذ بعض القرارات البسيطة في متجر البقالة أو الملابس التي يجب شراؤها في المركز التجاري، مما يساعد الطفل على أن يصبح مستقلاً ولديه قدرة أكبر على التفكير واتخاذ القرارات.

5. أوجه التشابه والاختلاف
يجهل الآباء الجدد أفضل نوعية ألعاب التي عليهم أن يشتروها لأطفالهم وأهمية كل لعبة وتأثيرها على صحتهم العقلية، فلقد أثبت العديد من الدراسات أن هناك الكثير من الألعاب التي لها تأثير إيجابي كبير على نمو دماغ الأطفال.
تعد مساعدة أطفالك على تعلم الأنشطة المختلفة طريقة جيدة لتمرين الدماغ وتعزيز مهاراته. ينصح الآباء بشراء الألعاب التي تساعد الطفل على ملاحظة أوجه التشابه والاختلاف. وهذه الأنواع من الألعاب ليست ممتعة للعب فحسب، بل تساعد على تنشيط الدماغ.

6. ثنائية اللغة
الأطفال الذين يتحدثون أكثر من لغة واحدة لديهم خلايا دماغية أكثر قوة، تساعد الأطفال على الفهم بسهولة، وتزيد أيضاً من إنتاجية الطفل ونمو دماغه بصورة سريعة، لذلك يُنصح الآباء دائماً بالتأكد من أن الأطفال يتعلمون أكثر من لغة واحدة بجانب لغتهم الأم.

7. تعابير الوجه
يمكن أن يفهم الطفل ويفسر بشكل طبيعي رغبة الوالدين من خلال تعابير الوجه التي يلاحظها عليهم، وبالتالي فإن التواصل غير اللفظي من الوالدين يلعب أيضاً دوراً حيوياً في فهم الأطفال وتحفيز المهارات الإيجابية التي تساعدهم على النمو.

8. القراءة
تساعد قراءة القصص على نمو دماغ الطفل، على الجانب الآخر قد يستوعب الأطفال 50% من مفرداتهم اليومية مما يسمعونه من والديهم. ومع ذلك فإن عدداً كبيراً من الآباء يفشلون في القيام بذلك، وبالتالي يُقترح دائماً على الآباء القراءة لأطفالهم الصغار بشكل دائم؛ لتنمية مهاراتهم اللغوية والمعرفية.

9. الموسيقى تعزز التعلم
الغناء والاستماع إلى الموسيقى يساعد على تعزيز المهارات المنطقية واللغوية، ويقلل من التوتر الذي يتسبب في زيادة إفراز هرمون الكورتيزول، والذي يعد من أسباب تدمير الذاكرة وصحة دماغ الطفل.

"سيدتي"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :