facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العمل التطوعي .. بناء مجتمعات أقوى وأكثر تلاحمًا


د. مالك القصاص
20-04-2024 12:20 PM

يلعب العمل التطوعي دوراً حيوياً في تعزيز الحياة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في أوروبا، ويمكن أن يكون له تأثير إيجابي كبير على الفرد والمجتمع على حد سواء كتعزيز التضامن الاجتماعي وقيم الديمقراطية والاندماج والتعلم المستمر والتنمية المستدامة.

يتم تنفيذ العمل التطوعي في أوروبا في العديد من المجالات كالقضايا المتعلقة بالبيئة والمناخ، والتعليم، والاسعافات الأولية والإغاثة، وتقديم الرعاية الطبية الأولية والدعم الطارئ للأفراد المتضررين من الحوادث والكوارث الطبيعية والأحداث الطارئة، والأعمال الخيرية، ومساعدة اللاجئين، ومجال الرياضة، ومجال إدارة الأعمال وغيرها.

صرح مؤخرا الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، في الافتتاح الرسمي لفاعلية مدينة ترينتو الايطالية كعاصمة للتطوع الأوروبي والإيطالي لعام 2024، أن "العمل التطوعي هو أحد أهم موارد المجتمع". وأضاف "لحسن الحظ بالنسبة لنا، تمتلك إيطاليا ثروة من المتطوعين والجمعيات التي تجمع وتنظم هذه الطاقة المدنية: المتطوعون الذين يقدمون الإغاثة إلى المستشفيات، الذين يعززون الحماية المدنية، والذين يهتمون بالسلامة البيئية، والذين يحافظون على التراث الثقافي ويعززونه".

ومن الجدير بالذكر انه يوجد في إيطاليا ما يقل عن 5 مليون من المتطوعين وأكثر من 350 ألف جمعية ومنظمة تعنى بالعمل التطوعي بحسب الاحصائيات.

كما ويعتبر السفر التطوعي المجاني واحدا من الفرص التطوعية التي غالبا ما يلجأ إليها الطلاب والشباب من أجل المساهمة في الأعمال الإنسانية بالدرجة الأولى، وخلق شبكة اجتماعية جديدة، وتحسين الصحة النفسية وتطوير العديد من المهارات الشخصية، واكتساب خبرة عملية قيمة ومهارات لغوية ومعرفة ثقافية. ويعتبر ايضا احدى الطرق للهجرة الى أوروبا، فمن خلال التطوع في البرامج التي يقدمها الاتحاد الاوروبي، يمكن الحصول على فرص العمل والإقامة في أوروبا.

أخيرا وكعادتي لابد ان اتناول الموضوع من زاويتي الأردنية حيث يتطرق الى ذهني المشاكل الجيوسياسية والأوضاع في الاقليم، واسأل نفسي: هل لدينا استراتيجية شاملة لتفعيل العمل التطوعي، والذي سيشكل أساساً لتحسين الكفاءة في إدارة الازمات وحالات الطوارئ، والتكيُّف مع التحديات، مع الاخذ بعين الاعتبار الاستفادة من خبرات البلدان الاخرى؟ كما ان شراكة الحكومة مع الجمعيات التي تعمل في مجال العمل التطوعي تلعب دورًا حاسمًا في تعزيز الفعالية والتأثير الإيجابي للمبادرات التطوعية في المجتمع. كما ويمكن ان تساهم هذه الاستراتيجية في وضع السياسات والتشريعات التي تدعم وتشجع العمل التطوعي وتسهل تشكيل الجمعيات التطوعية وتشغيلها بفعالية، وبالإضافة المشاركة في التخطيط والاستعداد لحالات الطوارئ والكوارث، والاستجابة السريعة للطوارئ وتدريب المواطنين في الإسعافات الأولية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :