facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





ملاحقة العمالة المصرية .. حل أم إمعان في زيادة المشاكل؟ !!


د.احمد القطامين
08-12-2012 05:31 PM

أخيرا انتبهت الحكومة الى ان هنالك اكثر من 300 الف عامل مصري يمارسون عملهم على الارض الاردنية دون ترخيص.. 300 الف ولم تكن الحكومات السابقة تعلم عنهم شيئا ؟؟..

أليس في ذلك شيئ غير قابل للتصديق ؟ اوليس في ذلك ايضا مؤشرا على خطأ فادح في الحسابات السياسية ترتكبه الحكومة الحالية المؤقتة التي يفترض ان لا تضع البلد في مواقف مرتبكة، غير مبررة سياسيا او اقتصاديا خاصة اننا نسير حثيثا الى لحظة لا بد عندها ان تتم عملية اجراء الانتخابات المزمع اجراؤها بعد شهر ونصف من اليوم.

المعروف ان الحكومات السابقة كانت تعلم بوجود هذا العدد الهائل من العمالة غير المرخصة.. لكنها كانت تقدر ان بعدا سياسيا خطيرا لا بد من اخذه بعين الاعتبار عند التعامل مع هذه القضية الشائكة وان هنالك بعدا اقتصاديا بالغ الاهمية لا بد من اخذه بعين الاعتبار ايضا.. فقطاع الانشاءات يعتمد كليا على العمالة المصرية المؤهلة وغير المؤهلة وقطاعات اقتصادية اخرى تعتمد بصورة كلية او جزئية على العمالة المصرية المعروفة بانتاجيتها العالية قياسا بمصادر العمالة الاخرى المتاحة.

اذن ما الجديد في الموضوع؟ وهل من الجائز سياسيا واخلاقيا اتخاذ قرار التسفير والترحيل ومصر
الشقيقة تمر في حالة الارتباك الخطيرة التي تمر بها الان ؟ وحتى لو افترضنا حسن النية، هل نكافأ العمالة المصرية التي شكلت على مر عقود مدخلات مهمة في تقدم الاقتصاد الاردني وتطوره في وقت نعلم ان انتاجية الموارد البشرية من مصادر اخرى منخفضة قياسا بانتاجية العمالة المصرية.

اعتقد ان التروي ومعالجة المشكلة بطريقة هادئة ومتزنة وتدريجية وانتظار الظروف المناسبة لاتخاذ قرارات بهذا الخصوص قد يكون حلا مناسبا.. فمصر كانت وستبقى نصيرا لنا وداعما في كل الظروف
بالرغم من الظروف الصعبة التي تواجهها الان والتي تتطلب ان نكون معها شكلا ومضمونا..

انها دعوة للحكومة والوزراء المعنيين بهذا الشأن الى مراجعة هادئة ومتوازنة لقضية العمالة المصرية بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين الشقيقين.




  • 1 الحموري 09-12-2012 | 09:25 AM

    هذا هو الانجاز الوحيد لحكوماتنا طرد الابناء والاشقاء فطرد خالد مشعل يعتبر انجاز لحكومة الروابدة اما النسور فانجازه سيكون طرد المصريين كنوع من الضغط على الرئيس مرسي ............... عاشت هكذا حكومااااااااااااتتتت

  • 2 ahmad aljamal 09-12-2012 | 02:31 PM

    thanksy

  • 3 احد طلابك / مؤتة 09-12-2012 | 04:48 PM

    تحليل رائع من انسان رائع................اتفق مع التعليق رقم واحد, نسال الله ان يهدي الجميع.

  • 4 عبد المهدي ابووندي 09-12-2012 | 05:06 PM

    اخي العزيز كاتب المقال...
    يوجد 300000 عامل مصري بدون تصاريح عمل....
    القرار هو تنظيم العمالة والحكومة الحالية تمتلك ما لم تمتلكه الحكومات السابقة... الشجاعة

    ارى في مقالك غمزا ولمزا و مغزا اخر غير ما كتبته....

    هدف الحكومة الحالية احلال العمالة الوطنية يستحق التأييد والتفدير .....

    واخيرا ما معنى مراجعة هادئة ومتوازنه كما وردت في مقالكم أعلاه


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :